جنوب السودان تمنع “ساوث سبريم” من التحليق في أجوائها


تعرف علي جنوب السودان تمنع “ساوث سبريم” من التحليق في أجوائها

أصدر الفريق أول سلفاكير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان، قرارا بتجميد عمل شركة (ساوث سبريم) الوطنية للطيران من العمل في جنوب السودان.

قرار جنوب السودان يأتي في أعقاب تحطم إحدى طائرات “ساوث سبريم” أمس الأول بولاية جونقلي ومصرع جميع ركابها.

وقال كير في قراره:” أوجه سلطات وزارة المواصلات وهيئة الطيران المدني بتجميد شركة ساوث سبريم للطيران وتعليق أنشطتها في جميع أنحاء البلاد، لحين تقوية التشريعات المنظمة لحركة الطيران ولتقليل تكرار مثل الحوادث الأخيرة التي كان يمكن تجنبها بكل سهولة”.

وأشار القرار الرئاسي إلى أن القرار يهدف لتعزيز ثقة المواطنين في السفر عبر الطائرات بالبلاد.

وباشرت سلطات الطيران المدني في دولة جنوب السودان أمس التحقيق بحادثة تحطم طائرة بولاية جونقلي، أسفر عن مصرع 10 أشخاص على الأقل.

والأربعاء، قال حاكم الولاية ديناي جوك شاغور: ” أبلغت وسط ذهول وهول خبر تحطم طائرة من طراز إتش كاي 4274 (الروسي)، التابعة لشركة الخطوط الجوية الجنوبية العليا (ساوث سوبريم ) .

وأضاف الحاكم، في بيان، أن الحادث وقع في نحو الساعة 17,05 بتوقيت جنوب السودان، الثلاثاء، مشيرا إلى مصرع 10 أشخاص، دون معرفة عدد ركاب الطائرة.

من جهتها، ذكرت شركة “ساوث سوبريم” أن سلطات الطيران المدني أرسلت فريقا للتحقيق في حادثة تحطم الطائرة لدى محاولتها الإقلاع بمنطقة “أورور” التابعة لولاية جونقلي، ما أدى إلى مصرع 10 أشخاص كانوا على متنها، بينهم اثنان من الطاقم.

وسبق أن أصدرت دولة جنوب السودان، عام 2018 قرارا رئاسيا بوقف جميع طائرات “أنتنوف” الروسية عن العمل في مجال نقل الركاب لتفادي وقوع مثل هذه الكوارث.

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، تحطمت مروحية روسية الصنع، لدى هبوطها على ميدان ترابي بمدينة شويبيت بولاية البحيرات وسط البلاد، ما أسفر عن إصابة 12 شخصا من ركابها، دون وقوع قتلى.

والعام الماضي، وتحديدا في أغسطس/آب، لقي 7 أشخاص مصرعهم إثر تحطم طائرة روسية كانت تقلهم، من طراز “أنتنوف”، بمنطقة أيدن الواقعة غربي العاصمة جوبا، بعد إقلاعها بدقائق في طريقها إلى واو عاصمة ولاية غرب بحر الغزال.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *