تعرف علي حديقة بحيص بالشارقة تكشف أسرار 93 مليون سنة.. رحلة في أعماق التاريخ

تحتضن دولة الإمارات العديد من الوجهات السياحية الأثرية والشاهدة على حضارات سكنت هذه الأرض وتركت آثاراً باقية ما بقي الزمان.

يعود بعضها إلى أواخر فترة العصر الحجري أو ما يسمى بالعصر الحجري الحديث، وتعتبر حديقة بحيص الجيولوجية في إمارة الشارقة واحدة من أبرز هذه المواقع، حيث تعد من أقدم المواقع الأثرية في الدولة، وعنصراً في غاية الأهمية في مجال البحث الأثري الخاص بشبه الجزيرة العربية.

وتستقطب حديقة بحيص وغيرها من المواقع الأثرية القديمة التي تزخر بها دولة الإمارات، خبراء التنقيب والجيولوجيين والباحثين في تاريخ الأرض والمواقع الجيولوجية، حيث تعتبر هذه المواقع متاحف مفتوحة في الهواء الطلق تختزل تاريخاً عميقاً لسكان المنطقة وبقايا حضارتهم وآثارهم، وتقدم دلائل علمية على رسوخ استيطان الإنسان لأرض الإمارات.

وتحتضن الحديقة دلائل تاريخية حول كيفية تشكل الطبيعة المحلية قبل فترة لا تقل عن 93 مليون سنة، وهي موقع غنيّ بالبقايا المتحجّرة للعديد من الكائنات البحريّة القديمة، التي استوطنت بحاراً ضحلة كانت تغمر معظم اليابسة في الإمارات حتى فترة قريبة من المنظور الجيولوجيّ.

وتعتبر هذه الفترة من العام والتي تشهد النسخة الرابعة من حملة أجمل شتاء في العالم، الحملة الوطنية الشاملة، والتي تكتسب هذا العام أهمية خاصة انطلاقاً من شعارها “قصص لا تنسى”، فترة مثالية للاستمتاع بجولة بين آثار حديقة بحيص الجيولوجية التي توثق تاريخاً تليداً سطره سكان الإمارات وتعتبر شاهدة على عراقة وجماليات الإنجاز البشري في كافة مجالات الحياة، الأمر الذي يجعل من بحيص وغيرها من الأماكن الأثرية التي تحفل بها الإمارات نافذة على التاريخ يستلهم منها الشباب طريقهم نحو المستقبل.

الحديقة الجيولوجية

حديقة بحيص الجيولوجية بالشارقة

وتعد الحديقة الجيولوجية في بحيص، التي تم افتتاحها في يناير/كانون الثاني من عام 2020، مشروعاً رائداً في مجال السياحة البيئية يهدف إلى تعريف الزوار بتاريخ الشارقة الجيولوجي، والأهمية الجيولوجية لجبل بحيص والمناطق الأثرية المحيط به.

وتحتضن الحديقة دلائل تاريخية حول كيفية تشكل الطبيعة المحلية قبل فترة لا تقل عن 93 مليون سنة. كما تحوي الحديقة موقعين أثريين يسهمان في تعزيز المعرفة بتاريخ استيطان البشر للمنطقة الوسطى في إمارة الشارقة والتي تعود إلى أكثر من 200 ألف سنة.

وتتضمن الحديقة معالم جيولوجية وأحافير من ملايين السنين، تتميّز بتصاميم فريدة في مساراتها يمكن من خلالها التعرف على كيفية تكوّن أبرز المعالم الجيولوجية في المنطقة، مثل سلسلة جبال الحَجَر، والجبال المنفردة الأخرى، والسهول الحصوية، وكثبان الرمال.

وقد فازت حديقة بحيص الجيولوجية بجائزة العمارة لعام 2020 /AMP/، وهي جائزة عالمية تحتفي بالإبداع والابتكار في مجالات التصميم المعماري وهندسة المناظر الطبيعية والتصميم الداخلي.

تنقيبات أثرية

حديقة بحيص الجيولوجية بالشارقة

ويقع جبل بحيص الذي يرتفع إلى نحو 340 متراً فوق مستوى السهل المجاور، بالقرب من منطقة المدام ويبعد نحو 48 كيلومتراً جنوب شرق مدينة الشارقة، وقد بدأت عمليات التنقيب في المنطقة منذ أوائل سبعينيات القرن العشرين، عندما اكتشف فريق عراقي بقايا حصن حجري على قمة المنحدر الشمالي الشرقي للجبل.

وفي عام 1990 قامت البعثة الأثرية الفرنسية بتنقيب مجموعة مكوّنة من سبعة هياكل كانت مرئية على المنحدر الجنوبي للجبل، وقد أسفر التنقيب في ثلاثة هياكل منها عن وجود مواد تعود إلى الألف الأول قبل الميلاد، بينما كشفت التنقيبات في منطقة المنحدر أسفل الحصن الحجري مباشرة عن وجود تسع مقابر مشوّهة بشدّة، ومواد محدودة تعود للعصر الحديدي. ثم جاءت حملة تنقيبات منهجية تحت إدارة هيئة الشارقة للآثار، استمرت لاثني عشر عاماً متواصلة (1994-2005) مما أدّى لاكتشاف نحو 91 قبراً من فترات مختلفة. وما زالت التنقيبات مستمرة عن طريق البعثة الألمانية في جنوب جبل بحيص.

حديقة بحيص الجيولوجية بالشارقة

ويتضمن موقع الجبل العديد من المكتشفات، من أبرزها لقى أثرية تعكس حياة الإنسان القديم في المنطقة والتي تعود إلى 50 ألف سنة.

حديقة بحيص الجيولوجية بالشارقة

وتدل مكتشفات موقع جبل بحيص والمنطقة المحيطة به على وجود مجاميع من الرعاة المتنقلين في شرق شبه الجزيرة العربية في فترة العصر الحجري الحديث، وذلك خلال فترة سبقت بكثير ظهور أول مستوطنات مستقرة في المنطقة، وأما مدافن العصر الحجري الحديث، فقد أُرّخت بقاياه بواسطة الكربون الإشعاعي إلى بداية الألف الخامسة قبل الميلاد، أما العصر البرونزي فقد تمثل بعدد كبير من المدافن التي تؤرخ إلى النصف الأول من الألف الثالثة قبل الميلاد، وإلى فترة “وادي سوق” المؤرخة إلى النصف الأول من الألف الثاني قبل الميلاد.

كما ضمت مقبرة بحيص مدافن أخرى تعود إلى العصر الحديدي المؤرخ إلى الألفية الأولى قبل الميلاد، واتخذت معظم قبور هذه الفترة شكل حفر أرضية بسيطة تم استخدامها لأغراض الدفن المنفرد والجماعي أيضاً، وكذلك فقد استخدم سكان العصر الحديدي القبور المشيدة خلال الفترات الزمنية السابقة لأغراض الدفن أيضاً، كما تم استعمال الكهوف والمآوي الصخرية التي تتوافر بصورة طبيعية على سفوح الجبل لأغراض الدفن بعد تحصينها بإضافة جدران حجرية أخرى وتحويلها إلى حجر مناسب لأغراض الدفن.

وقد عثر داخل هذه الكهوف على أعداد من الهياكل العظمية وعدد كبير من اللقى الأثرية خاصة الأوعية الفخارية التي تحمل بصمات العصر الحديدي المتميز، وكذلك الصناعات المعدنية كالأواني والأسلحة، ونشير هنا بشكل خاص إلى مجموعة رؤوس السهام البرونزية والتي يحمل البعض منها حزوزاً زخرفية، إضافة إلى ذلك، ضمت سفوح جبل بحيص عدداً قليلاً من القبور التي تعود إلى الفترة الهلنستية، وتم العثور بداخلها على عدد من الأواني الزجاجية ذات أشكال متميزة.

حماية الآثار

حديقة بحيص الجيولوجية بالشارقة

وتحرص الجهات المعنية في الشارقة على توفير أعلى درجات الاهتمام بهذه الكنوز التاريخية في محمية جبل بحيص الطبيعية، حيث يحظر بشكل عام الأعمال والأنشطة والتصرفات التي من شأنها إتلاف أو تدهور النظام البيئي أو الإضرار بالحياة البرية أو البحرية أو الفطرية أو المساس بالأنشطة الأثرية والتراثية.

ويُحظر على وجه الخصوص صيد أو نقل أو قتل أو إيذاء الكائنات البرية أو القيام بأعمال من شأنها القضاء عليها ما لم يتم ذلك وفقاً للقواعد التي تحددها الأنظمة واللوائح والقرارات البيئية التي تصدرها السلطة المختصة، كذلك يحظر نقل أو أخذ أي كائنات أو مواد عضوية مثل الصخور والتربة لأي غرض من الأغراض وإدخال أجناس غريبة على المنطقة المحمية وإتلاف أو تدمير التكوينات الجيولوجية أو الجغرافية أو الأثرية أو المناطق التي تعتبر موطناً لفصائل الحيوان أو النبات أو تكاثرها أو تتواجد بها الآثار.

كما تحظر عمليات التنقيب وتلويث تربة أو مياه أو هواء المنطقة المحمية وقطع الأشجار أو النباتات أو إتلافها أو تعرية التربة وأنشطة التسلية والترفيه أو الرياضات التي من شأنها قتل أو إيذاء أو التأثير سلباً على الحياة الفطرية وإقامة المباني أو المنشآت أو شق الطرق أو تسيير المركبات أو وسائل النقل أو القيام بأي أنشطة زراعية أو صناعية أو تجارية في منطقة المحمية إلا بتصريح من السلطة المختصة في الإمارة.

مسار للدراجات الهوائية

وسعياً إلى إنعاش التجوال في هذه المناطق الأثرية تم في مطلع العام الماضي افتتاح “مسار البطائح للدراجات الهوائية” والذي يمتد بطول 48 كيلومتراً ذهاباً وإياباً وبإجمالي عرض 5 أمتار ويبدأ موازياً لشارع مليحة باتجاه منطقة “المنتثر” وصولاً إلى منطقة “بحيص”.

ويعد المسار وجهة سياحية ورياضية متميزة لمحترفي وهواة ركوب الدراجات بكافة مناطق الإمارة وتم تصميمه وتنفيذه بمواصفات عالمية توفر بيئة محفزة وآمنة لممارسة هذه الرياضة لما له من فوائد صحية وبيئية ومرورية.

وتم اختيار موقع المسار بناءً على عدة معايير أهمها جاذبيتها لمستخدمي الدراجات وتوفير الأمن والسلامة لهم، حيث يخدم هذا المسار بشكل خاص مدينة الشارقة والبطائح ومدن المنطقة الوسطى، وتتميز المنطقة بشعبية كبيرة لدى محبي الصحراء وتقام فيها بالشتاء مطاعم ومقاهي برية وأنشطة ترفيهية متنوعة.

aXA6IDc0LjEyNS4yMDguMTQxIA==

جزيرة ام اند امز

US

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *