تعرف علي خطة مصر للطيران لنقل المصريين العالقين بالخارج في 48 ساعة

مصادر تقول إن الخطة الطارئة لمصر للطيران تستهدف تكبير الطرازات كافة لاستيعاب الزيادة فى أعداد الركاب

جسد قرار الحكومة المصرية، بتعليق حركة الطيران في المطارات المصرية كافة بدءا من الخميس المقبل حتى نهاية مارس/آذار الجاري، لمنع انتشار فيروس كورونا، الاختبار الصعب أمام شركة مصر للطيران، خاصة أن هناك حجوزات للعديد من المصريين في جميع أنحاء العالم.

وقبلت الشركة تحدي عودة المصريين لمصر قبل الخميس المقبل، حيث اجتمع وزير الطيران المصري الطيار محمد منار، مساء الإثنين، مع رؤساء الشركات القابضة والتابعة، لوضع خطة الطوارئ الخاصة بعودة المصريين إلى وطنهم.

وبحث الاجتماع سبل عودة الركاب الحاجزين بعد يوم الخميس المقبل من المطارات المصرية كافة والقادمين للبلاد بعد هذا الموعد، كما يتم بحث مصير النقل الداخلي والشحن الجوي.

علي جانب آخر، تدافع العديد من الركاب على مكاتب مصر للطيران لتعديل الحجوزات، قبل موعد إيقاف الطائرات في المطارات المصرية، ومن المنتظر قيام مصر للطيران بتكبير الطرازات كافة لاستيعاب الزيادة في أعداد الركاب.

وأفادت مصادر بوزارة الطيران المدني بأن قرار الوقف سوف يتسبب في خسائر كبيرة لـ”مصر للطيران” وشركات السياحة.

وأصدر وزير الطيران المدني المصري توجيهاته خلال الاجتماع بتقديم التسهيلات اللازمة لسفر وعودة المصريين والأجانب من وإلى مصر قبل توقف حركة الطيران في المطارات المصرية مع التأكيد على استمرار مصر للطيران وشركات الطيران المصرية الخاصة وشركات الطيران الأجنبية في تسيير رحلاتها الدولية لاستيعاب الأعداد الراغبة في السفر والوصول من وإلى المطارات المصرية قبل الموعد المحدد.

وأكد منار إعفاء جميع الركاب الحاجزين على الشركة الوطنية خلال الفترة المحددة من أي غرامات على تذاكر الطيران في حال استرداد ثمن التذاكر أو تعديل الحجوزات وعلى المسافرين على شركات غير مصر للطيران التواصل مع تلك الشركات لمتابعة حجوزاتهم.

مصير الوفود السياحية

فيما يخص الوفود السياحية المتواجدة حاليا بمصر والقادمة من خلال الطيران العارض أكد الوزير أنه سيتم السماح باستكمال البرامج السياحية ومغادرة الوفود في مواعيد سفرها المقررة على رحلاتهم العارضة دون استقدام وفود جديدة.

اجتماع وزير الطيران المدني المصري برؤساء الشركات

فتح المجال الجوي

وأضاف أن المجال الجوي المصري غير مغلق وأن قرار تعليق حركة الطيران لا يشمل رحلات الطيران الداخلية ورحلات الشحن الجوي لعدم الإضرار بمصالح المواطنين.

كما أكد منار استمرار التنسيق والتعاون مع جميع الجهات المعنية بالدولة لمراقبة تطورات الأوضاع في ملف فيروس كورونا وتأثير ذلك على أمن وسلامة الطيران المدني.

تطهير وتعقيم

وأضاف أنه سوف يتم الاستمرار في تطهير جميع المطارات المصرية خلال فترة التعليق والمنشآت الحيوية بقطاع الطيران المدني.

وأشار وزير الطيران المصري إلى أن الشركة الوطنية مصر للطيران بالتنسيق مع الجهات المعنية ستتابع عملية إجلاء المواطنين المصريين بصورة مكثفة خلال الأيام المقبلة قبل تعليق الرحلات الجوية، وفي الوقت نفسه تيسير عودة السائحين الأجانب إلى بلادهم عقب انتهاء برنامجهم السياحي.

وأعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الإثنين، تعليق حركة الطيران في المطارات المصرية كافة، بدءا من الخميس المقبل حتى نهاية شهر مارس/آذار الجاري، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها مصر لاحتواء انتشار فيروس كورونا.

وأوضح مدبولي، خلال مؤتمر صحفي، أنه تقرر تطهير كل الفنادق والمنشآت السياحية خلال فترة تعليق الطيران.

وقال رئيس الحكومة المصرية إن هذه الإجراءات احترازية لتجنب المشكلات الكبيرة التي وقعت في دول أخرى، مضيفا: “هذه القرارات لها تبعات وخسائر اقتصادية تتحملها مصر في سبيل الحفاظ على أرواح المواطنين”.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *