تعرف علي دليل السفر للمبتدئين.. أهم نصائح للمسافرين لأول مرة

إذا كنت تستعد للسفر لأول مرة فإن التخطيط والتحضير الجيد والتعرف على بعض النصائح الهامة يكون لهما أهمية كبيرة لتجربة سفر ممتعة، إليك نصائح للمسافرين لأول مرة.

إذا كنت تنوي السفر وتخطط له للمرة الأولي فإنك ستواجه تحديات وتجارب جديدة قد تجعلك تشعر بالقلق والحيرة، ومع ذلك يُمكن أن تكون تجربتك لأول مرة تكون مثيرة ومفيدة إذا كنت تعرف كيفية التحضير والتخطيط بشكل صحيح، وفي هذا التقرير سنقدم لك دليل السفر للمبتدئين الذي يتضمن بعض النصائح حول كيفية التخطيط لرحلتك ونصائح للمسافرين لأول مرة وأشياء يجب عليك تجنبها ونصائح حول توفير المال، بالإضافة إلى التعرف على أفضل تطبيقات السفر والوجهات السفر الموصي بها للمبتدئين.

نصائح للمسافرين لأول مرة

دليل السفر للمبتدئين

دليل السفر للمبتدئين سوف يساعد على التخطيط بشكل جيد والتعرف على ما يجب فعله أثناء التخطيط لرحلتك بكل يسر وسهولة كما يلي:

1. إجراء البحث اللازم

قبل السفر عليك البحث أولاً بشكل جيد على الوجهة التي ترغب في زيارتها والتعرف عليها جيدًا مثل أن تبحث عن اللغة الرسمية لها والعملة المستخدمة والتقاليد والعادات المحلية، لأن هذه المعلومات سوف تساعدك على التكييف بشكل أفضل مع البلد الذي تزوره.

2. ترتيب الأوراق والوثائق

تأكد من أنك لديك جميع الوثائق اللازمة قبل السفر مع مراعاة التأكد من صلاحية جواز السفر الخاص بك وفحصه وتأكد من أن لديك تأشيرة دخول إذا كانت مطلوبة ولا تنسى طبع تذاكر السفر وحجز فنادق الإقامة.

3. تحضير الحقيبة

عندما تقوم بتحضير حقيبة السفر حاول حزم الأشياء الأساسية فقط واحرص على إحضار الملابس التي تناسب طقس البلد التي تزوره وتناسب جميع الأنشطة التي تخطط للقيام بها، وقم بإحضار المستلزمات الشخصية مثل فرشاة الأسنان والمستحضرات الصحية.

4. الاستعداد للتكيف

كن على استعداد للتكيف وتذكر أن البلد الذي تسافر إليه الجديد يعني التعامل مع ثقافة مختلفة ولغة وعادات وتقاليد مختلفة، وكن مفتوحًا للتعلم والتكيف مع البيئة المحيطة بك، ويجب عليك احترام العادات والتقاليد المحلية وحاول التواصل مع السكان المحليين باستخدام اللغة المحلية البسيطة، إذا كنت لا تجيد فتعلم بعض العبارات البسيطة.

5. استمتع بتجربة السفر

استمتع برحلتك واكتشف أماكن جديدة ولا تنسى تذوق المأكولات المحلية وتعلم ثقافة جديدة، وخذ بعض الوقت للاسترخاء والاستمتاع بكل لحظة فهذه واحدة من أفضل نصائح للمسافرين لأول مرة.

نصائح للمسافرين لأول مرة

كيف تخطط لرحلتك الأولى؟

كي تستمتع بأول مرة سفر عليك إتباع الخطوات التالية حتى تخطط لرحلتك الأولى دون الشعور بأي تعب أو التعرض لبعض المشاكل:

1. حدد الميزانية

من أول الأمور التي يجب معرفتها عندما تخطط للقيام برحلة لأول مرة هو تحديد الميزانية المتوفرة لديك وهي الخطوة الأولي فهذا سوف يساعد على تحديد أقصى حد للإنفاق، وبالتالي تتحكم في إجمالي الاستهلاك، وهذا أيضًا سوف يساعد على اختيار الوجهة فهناك وجهات سياحية بميزانيات منخفضة ومعقولة.

2. اختر وجهة

الخطوة الثانية بمجرد وأن تكون حددت الميزانية التي يجب إنفاقها أثناء الرحلة هي تحديد الوجهة، وهناك العديد من الوجهات السياحية المثالية للاستمتاع بها ويُمكنك البحث عنها في العديد من المواقع الإلكترونية أو المجلات أو المنتديات أو الكتب والأدلة التي تخصص مساحتها للحديث عن الوجهات.

3. اختر وسيلة السفر

عندما تعرف إلى أين تذهب قم باختيار وسيلة النقل فهي الخطوة الثالثة في كيفية التخطيط التي تُعد واحدة من أهم نصائح للمسافرين لأول مرة وعليك الاختيار وسائل النقل مثل الطائرة، قطار، سيارة، قارب وغيره.

مع اختيار المواصلات التي تخص البلد مثل الحافلات أو التاكسي، ووضع خطة لمعرفة الأسعار وهل وسيلة النقل تغطي كل احتياجاتك مثل نقل الأمتعة أو الوصول إلى أماكن الإقامة بشكل صحيح.

4. قم بإعداد الوثائق الخاصة بك

من الجوانب الأساسية عند السفر هو الجانب الإداري الأساسي فكن منتبه جيدًا للشروط التي يتطلبها البلد الذي ستزوره مثل جواز السفر، التأشيرة، تأمين السفر، فهناك وجهات تتطلب ذلك وإذا كانت لديك أسئلة حول الوثائق المتعلقة بتنظيم رحلتك فاتصل بقنصلية بلدك في وجهتك المختارة.

5. تخطيط الطريق أو خط سير الرحلة

بعد اختيار الوجهة التي ترغب في زيارتها الخطوة التالي هي إنشاء تخطيط لخط سير الرحلة، وهناك تنوع في الآراء حول هذه النقطة، فهناك العديد من المسافرين الذين يحبون تنظيم رحلتهم بمسار شامل من الساعة الأولى وحتى الساعة الأخيرة في الرحلة وآخرون يرتجلون بنسبة 100% وهناك من يختار حل وسطًا، وكل هذه الخيارات صالحة ولكن الأهم أنك تختار الطريقة التي تناسبك.

وإذا كانت رحلتك تشمل زيارة بعض المدن والوجهات المختلفة فمن الضروري أن تنظم وتكتب جميع الأماكن التي سوف تزورها وفي أي أيام ومدتها، ويُمكن أن تلجأ إلى رسم الطريق إذا كنت تُسافر لزيارة مدن مختلفة أو مناطق جبلية أو جزر.

6. اختر مكان إقامتك

بعد التخطيط بشكل جيد لسير الرحلة ومع مراعاة أن يكون لديك خريطة معك يبدأ أختيار مكان الإقامة ويكون هدفك الرئيسي هنا هو الاستمتاع بالإقامة في فندق معين أو اختيار موقع تخييم أو منزل مع الأصدقاء في مكان رخيص، ومع ذلك ينصح بحجز مكان الإقامة بشكل مسبق خاصةً في موسم الذروة.

7. تغييرات العملة

من الجوانب المهمة في تخطيط رحلتك لأخذها في الاعتبار عند السفر دوليًا صرف العملات ويجب عليك التحقق من العملة المتداولة في البلد التي سوف تزورها، ومن المستحسن أن تقوم بتقدير تقريبي للأموال الذي ستحتاج إليها وتذهب إلى البنك الذي تتعامل معه لتبادل العملات، وفي العديد من الوجهات يُمكنك الدفع بالبطاقة أو سحب الأموال من ماكينة الصراف الآلي، فيمكن أن تقوم بالتغيير بشكل مباشر من هناك، أما أن تحمل العملات من بلدك نقدًا.

نصائح للمسافرين لأول مرة

نصائح للمسافرين لأول مرة

إذا كنت تُسافر للمرة الأولى هذه النصائح سوف تُساعدك للحصول على تجربة سفر ممتعة ومنها ما يلي:

1. جمع المستندات الضرورية

تأكد من أن لديك جميع المستندات الضرورية مثل جواز السفر وتأشيرة الدخول إذا كانت مطلوبة وإعداد قائمة بالأشياء الضرورية التي سوف تحتاجها أثناء السفر مثل الملابس المناسبة والأدوات الشخصية.

2. احرص على التخطيط لوقتك

قم بالتخطيط لوقتك بشكل جيد وحاول أن تكون مستعدًا للمواعيد والرحلات المحجوزة مسبقًا إذ يُمكن أن تحتاج إلى الوقوف في طوابير طويلة وأن يكون في مكان معين وقت محدد، لذلك تأكد من تخصيص الوقت.

3. الحفاظ على أمانك وسلامتك

من أهم نصائح للمسافرين لأول مرة الحفاظ على أمانك واحرص دائمًا على إتباع التعليمات الأمنية في المطارات ووسائل النقل العامة وحافظ على أمتعتك ولا تتركها بدون مراقبة مع مراعاة البحث أولاً عن أمان الوجهة التي تود زيارتها.

4. إحضار وسائل التسلية في الطائرة

من أهم نصائح للمسافرين لأول مرة التي نشيد بها هي إحضار بعض الأشياء البسيطة التي يُمكنها أن تُسليك أثناء السفر الدولي مثل الكتب أو تحميل الألعاب أو الأفلام على جهاز اللوحي أو الهاتف للاستمتاع وعدم الشعور بالملل.

أشياء يجب تجنبها للمسافرين لأول مرة

عند السفر لأول مرة احذر من بعض الأشياء وتجنبها لضمان تجربة سفر سلسة وممتعة سواء كنت تُسافر للعمل أو الترفيه من الأفضل أن تكون مطلعًا على الأمور التي يجب تجنبها، حيث هناك الكثير من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المسافرين للمرة الأولى والتي يُمكن أن تتجنبها، لذلك نقدم لك بعض النصائح المفيدة لتجنب هذه الأمور:

  • من النصائح للمسافرين لأول مرة تجنب السفر خلال موسم الذروة أي خلال العطلات أو حفلات ليلة رأس السنة والأعياد حيث يكون الجميع مستعدًا للخروج وأيضًا سوف ترى تكاليف مرتفعة للإقامة وتذاكر السفر والأنشطة الخارجية.
  • إذا كنت تُسافر عن طريق الطائرة فتجنب بدء رحلتك في عطلة نهاية الأسبوع إذ تكون أسعار التذاكر في هذا الوقت مرتفعة ومن الأفضل أن تزور صفحات شركات الطيران بشكل دوري للعثور على رحلات منخفضة التكلفة.
  • تجنب حقائب السفر الثقيلة لتجنب حمل الوزن الزائد الذي سيتم تحصيله عند تسجيل الوصول، والجدير بالذكر إذا كنت تحمل حقيبة ظهر فهم يقبلونها داخل الطائرة معك.
  • اختر السفر في الليل لأنك أثناء السفر سوف تنام وبهذه الطريقة توفر ليلة في فندق، بالإضافة إلى قدرتك على الاستفادة من اليوم عند الوصول إلى وجهتك.

نصائح للمسافرين لأول مرة

نصائح توفير المال للسفر لأول مرة

عندما يكون لديك خطط للسفر للمرة الأولى، فإن توفير المال يعتبر أمرًا مهمًا حيث القدرة على إدارة الميزانية بشكل ذكي يمكن أن تجعل رحلتك الأولى تجربة ممتعة بتكلفة ميسورة، وهناك العديد من الاستراتيجيات التي يُمكن أن تساعدك في توفير المال أثناء السفر كما يلي:-

– إعداد برنامج “Excel” لتنظيم رحلتك بالتواريخ التقريبية والوجهات التي ترغب في زيارتها، وإدخال نفقات السكن والطعام والنفقات اليومية، وبهذه الطريقة يُمكن السفر بميزانية محدودة.

– تجنب السفر في موسم الذروة حتى يُمكنك التغلب على نفقاتك اليومية وأسعار تذاكر السفر المرتفعة.

– اختر التذاكر الطيران على الدرجة الاقتصادية.

– استخدم حقائب الظهر فهي تسافر معك في المقصورة وبهذه الطريقة تتجنب دفع مبلغ إضافي مقابل حقائب السفر.

– وفر في الإقامة إذا كنت تنوي الخروج والاستمتاع بالأماكن السياحية الموجودة فلا داعي للاسترخاء في مكان إقامة عالي التكلفة.

– لا تستخدم سيارات الأجرة داخل المدن التي تود زيارتها فمن الأفضل استخدام وسائل النقل العام أو المشي إذا كانت المسافة قريبة.

– تناول الطعام المحلي في الأسواق المحلية أو في المطاعم التي تُقدم عروضًا على الوجبات لتوفير المال وتجنب تناول الطعام في الفنادق.

– إبحث في الإنترنت عن جميع الأماكن السياحية في وجهتك المختارة التي يُمكن دخولها بشكل مجاني مثل المتاحف والحدائق والمعارض، إستمتع بالثقافة بطريقة اقتصادية.

– قم بغسل ملابسك حيث بهذه الطريقة سوف توفر الكثير من المال ويُمكن إستخدام حوض الحمام في الفندق إذا لم تقم في شقة مفروشة.

– فكر قبل أن تشتري الهدايا هل تحتاج إليها فلا تكن متسرعًا بشأن الشراء.

قبل العمرة وفي أثنائها.. أهم نصائح للمصريين لخفض النفقات

نصائح للمسافرين لأول مرة

أفضل تطبيقات السفر

السفر بمفردك لأول مرة قد يجعلها تعتمد على نفسك أكثر وهناك بعض التطبيقات المفيدة للسفر التي يُمكن أن تُساعدك في تخطيط رحلتك وتوفير المال أيضًا وتُعد واحدة من أهم نصائح للمسافرين لأول مرة وهي:

1. تطبيق “Skyscanner”

هو واحدًا من أهم التطبيقات الرائدة في مجال البحث عن أرخص تذاكر الطيران وحجوزات الفنادق واستئجار السيارات، يوفر تطبيق “Skyscanner” الرحلات المتاحة من جميع شركات الطيران واختيار أفضل الصفقات.

2. تطبيق “Airbnb”

إذا كنت مسافر لأول مرة وتفضل الإقامة في شقة مفروشة فإن تطبيق “Airbnb” أحد أفضل تطبيقات السفر التي تُساعد المسافرين في الحصول على أفضل صفقة بالنسبة للإقامة سواء في الفنادق أو في شقق مفروشة، كما أنها توفر المال عن طريق العيش كما لو كنت محليًا.

3. تطبيق “TripIt”

يُساعد تطبيق “TripIt” الذي يُعد واحدًا من أفضل تطبيقات السفر المسافرين في جمع المعلومات المهمة حول السفر مثل حجوزات الطيران، الفنادق، وجدول الأنشطة بداخله فهو أداة ممتازة لتنظيم السفر حيث يقوم بإنشاء جدول مفصل لرحلتك وتنبيهك بالمواعيد الهامة.

4. تطبيق “Google Maps”

لا ننسى Google Maps فهو تطبيق مهم جدًا للمسافرين لتوفير المال والوقت حيث يُمكن استخدامه للتنقل والبحث عن الأماكن السياحية والمطاعم وأماكن التسوق وحتى التخطيط للمسارات ووسائل النقل.

نصائح للمسافرين لأول مرة

أفضل وجهات السفر للمبتدئين

هناك العديد من الأماكن السياحية الأكثر شهرة للمبتدئين التي تناسب احتياجات الجميع وتلبي رغباتهم، وإليك بعض أفضل وجهات السفر للمبتدئين كما يلي:

1. باريس

تعتبر باريس واحدة من أفضل وجهات السفر السياحية وواحدة من أجمل المدن في العالم، ومن أفضل أماكن السياحة في باريس برج إيفل وحي الشانزليزيه وفيها يُمكنك الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة والمطاعم الرائعة والمتاجر والثقافة الفرنسية الرائعة.

2. روما

تُعد روما عاصمة إيطاليا واحدة من أفضل المدن السياحية في العالم وفيها يُمكنك الإستمتاع بتاريخها الذي يرجع إلى القرون القديمة وزيارة أماكن السياحة في روما بما في ذلك الكولوسيوم وسانت بيتر والاستمتاع بأشهى الأطباق الإيطالية والمشي في شوارعها الضيقة الجميلة.

3. بالي

تعتبر بالي واحدة من أفضل الجزر الجميلة في إندونيسيا وتشتهر هذه الجزيرة بشواطئها البكر والمناظر الطبيعية الخلابة التي تسحر قلوب العديد من المسافرين،

في أماكن السياحة في بالي والتي منها الشواطئ الجميلة يُمكنك الاسترخاء على رمالها البيضاء أو استكشاف الغابات الاستوائية الخلابة.

4. طوكيو

تُعد طوكيو واحدة من أجمل المدن اليابانية ومن أكبر المدن في العالم، وفيها يُمكنك التعرف على الثقافة اليابانية الفريدة وزيارة المعابد والحدائق التقاليد وبجانب أماكن السياحة في طوكيو يُمكنك الاستمتاع بالتسوق في أحياء مثل شينجوكو وشيبويا.

5. براغ

تُعد براغ من أجمل المدن الأوروبية التي تتميز بمعيارها التاريخي الرائع وجسورها الجميلة، ويُمكن التجول في أماكن السياحة في براغ مثل قلعة براغ وساحة المدينة القديمة والاستمتاع بجولة في الأحياء الضيقة المليئة بالمطاعم والمقاهي.

aXA6IDY2LjI0OS44MS43NCA= جزيرة ام اند امز US

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *