ديروتا.. تل السحر والتاريخ والفنون في أحضان إيطاليا


تعرف علي ديروتا.. تل السحر والتاريخ والفنون في أحضان إيطاليا

المدينة المعروفة بفنون الخزف تقدم فرصة فريدة لمعايشة أجواء القرن السادس عشر والتعرف على مهد الصناعة الراقية للسيراميك.

على قمة تل يبعد 15 كيلومترا عن مقاطعة بيروجيا، تقع ديروتا أو Deruta، وهي واحدة من أجمل المدن الإيطالية وأكثرها شهرة في فنون الخزف.

المدينة التي تحتفظ بين أحضانها على شواهد من القرن السادس عشر بدأت منذ ذلك العصر في صناعة الخزف الفنية، لتصبح لاحقا مركزا لتصنيع فن الماجوليكا الخزفي، وتصدير السيراميك إلى جميع أنحاء العالم، بحسب موقع “siviaggia” الإيطالي.

في إقليم أومبريا حيث تقع المدينة، ظهر سيراميك ديروتا الذي استخدم في تزيين الأرضيات والمباني والمعالم التاريخية، مثل كنيسة سان فرانشيسكو San Francesco ، وحتى الآن تحتفظ المدينة بمدارس تعليم هذا الفن مثل معهد الدولة للفنون “ألبينولو مانيني” وكلية روماني رانييري للفنون الخزفية.

اسم ديروتا مشتق من “diruta” بمعنى المدمرة، من “diruo” باللاتينية، ويرجع تأسيس المدينة إلى البيروجيون الذين فروا من حريق بيروجيا عام 40 قبل الميلاد خلال الحرب الأهلية قبل أن يستقروا على تل ديروتا الذي كان يحمل اسم “بيروجيا القديمة”.

في ديروتا، كل شيء يتحدث عن الخزافين والفنون الخزفية، بدءًا من مركزها التاريخي من بوابة سان ميكيلى أركانجيلو Porta di S.Michele Arcangelo، الذي يمكن رؤية آثار أسوار المدينة على جانبيه، وهياكل بعض الأفران القديمة المستخدمة لإنتاج السيراميك التي يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر.

في ساحة المدينة الرئيسية “القناصل Piazza dei Consoli” توجد العديد من المعالم السياحية الهامة التي لا يجب تفويت زيارتها في ديروتا، حيث مبنى البلدية Palazzo Comunale الذي يضم بقايا أثرية من العصور الرومانية والعصور الوسطى وعصر النهضة، بالإضافة إلى مجمع الفرنسيسكان، وهو الدير الذي أسس عام 1008 وكنيسة سان فرانشيسكو المبنية على الطراز القوطي، والتي رممت في عام 1388 بعد وقوع زلزال دمرها تقريباً بالكامل.

أما المتحف الإقليمي للسيراميك Museo Regionale della Ceramica ، الذي يعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1898 في المركز التاريخي للمدينة، فيعد أحد أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها في المدينة وهو أقدم متحف إيطالي للسيراميك.


ويضم المتحف أكثر من 6 آلاف قطعة فنية وأكثر من 1500 مجلد عن السيراميك والتراث التاريخي لفن الماجوليكا.

المركز التاريخي للمدينة يضم العديد من المتاجر الصغيرة، حيث يمكن شراء الهدايا التذكارية الخزفية الفريدة، فضلا عن رؤية ورش العمل والمختبرات والمصانع.

وتشتهر ديروتا بطعام تراثي مثير للاهتمام، مثل مكرونة تالياتيلي مع أحشاء الأوز tagliatelle con le interiora d’oca، الذي يعد من أشهر أطباقها.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *