ذعر سلالة كورونا.. المزيد من الدول تحظر الرحلات الجوية مع بريطانيا


تعرف علي ذعر سلالة كورونا.. المزيد من الدول تحظر الرحلات الجوية مع بريطانيا

تتواصل قائمة دول من داخل وخارج الاتحاد الأوروبي التي تحظر الرحلات الجوية من بريطانيا في الزيادة، بسبب مخاوف سلالة كورونا الجديدة.

وفيما يتعلق بدول الاتحاد الأوروبي تتواصل قائمة الدول التي تحظر الرحلات الجوية من بريطانيا في الزيادة منذ أمس الأحد، فيما يساور القلق المسؤولين بشأن سلالة جديدة شديدة العدوى من فيروس كورونا أدت إلى إغلاق لندن وجنوب شرقي إنجلترا.

وكانت هولندا أول دولة أعلنت أمس الأحد عن حظر فوري على الرحلات الجوية من بريطانيا، مع توجيهات مماثلة على مدار الأحد من بلجيكا والنمسا وفرنسا وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا وإستونيا وبلغاريا وسويسرا وجمهورية التشيك والسويد.

ووسعت هولندا اليوم الإثنين الحظر المفروض على دخول المسافرين من بريطانيا، ليشمل ركاب السفن ، وذلك في ظل مخاوف بشأن ظهور سلالة جديدة لفيروس كورونا.

ونقلت وكالة ايه ان بي الهولندية عن السلطات القول إنه لن يسمح بعد الآن برسو السفن التي على متنها ركاب بريطانيين في هولندا.

وأضافت الوكالة أن هذه القاعدة، التي سوف يستمر تطبيقها حتى الأول من كانون ثان/يناير المقبل، لا تطبق على سائقي الشاحنات.

كما ستفرض أيرلندا حظرا لمدة 48 ساعة على الرحلات الجوية إلى بريطانيا، بينما ستقتصر حركة العبارات على شحن البضائع.

وحظرت ألمانيا جميع الرحلات الجوية تقريبا من بريطانيا بدءا من منتصف الليل، مع وضع استثناءات قليلة، بما في ذلك طائرات الشحن.

كما أصدرت وزارة الداخلية الألمانية أوامر للشرطة بالبدء على الفور في فحص الركاب القادمين من بريطانيا.

فنلندا

أعلنت وكالة النقل والاتصالات في فنلندا تعليق حركة النقل الجوي للركاب من المملكة المتحدة إلى فنلندا لأسبوعين، بداية من اليوم الاثنين، بسبب السلالة الجديدة لفيروس كورونا.

ونقلت وكالة “بلومبرج” للأنباء عن السلطات القول إن التعليق، الذي سيستمر حتى الرابع من يناير/ كانون الثاني المقبل، ضروري للحصول على معلومات حول خصائص ومعدلات انتشار سلالة الفيروس الجديدة، وللمساعدة في تحديد ما إذا كانت هناك ضرورة لفرض المزيد من التدابير.

النرويج

أوقفت النرويج جميع الرحلات الجوية المباشرة من بريطانيا بأثر فوري، مستشهدة باكتشاف سلالة سريعة الانتشار لفيروس كورونا هناك.

وقالت وزارة الصحة إن الإجراء سوف يطبق مبدئيا لمدة 48 ساعة، لكن يمكن تمديده.

وقال وزير الصحة بينت هوي: “الهدف هو الحصول على نظرة عامة أفضل بشأن الوضع مع الفيروس المتحور وتنفيذ الإجراءات اللازمة”.

وبالإضافة إلى ذلك، سوف يُطلب من الوافدين من بريطانيا إجراء فحص الكشف عن الإصابة بكورونا في غضون 24 ساعة بعد الوصول إلى النرويج وفحص جديد في موعد لا يتجاوز اليوم السابع بعد الدخول من بريطانيا.

وكان يتعين على الأشخاص الذين وصلوا إلى النرويج خلال الـ14 يوما الماضية الخضوع لفحص الكشف عن الإصابة بكورونا “في أقرب وقت ممكن”.

كما تم وضعهم قيد الحجر الصحي لمدة 10 أيام، دون استثناء، وإلابلاغ عن البلدية التي يقيمون فيها.

الدنمارك

أعلنت الدنمارك حظر الرحلات الجوية القادمة من بريطانيا، بسبب السلالة الجديدة لفيروس كورونا.

وكتب وزيران في الحكومة الدنماركية، على موقع تويتر، أن الحظر سيستمر 48 ساعة، ودخل حيز التنفيذ في العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي، (0900 بتوقيت جرينتش).

وكان المعهد الدنماركي للأمصال أعلن في وقت سابق أنه اكتشف تسع حالات إصابة بسلالة الفيروس الجديدة بين منتصف تشرين ثان/نوفمبر ومطلع كانون أول/ديسمبر.

مالطا

قالت مالطا إنها سوف تطلب من الركاب القادمين من بريطانيا الخضوع لحجر صحي لمدة 14 يوما، وذلك في ظل مخاوف بشأن العدوى بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا.

وقالت وزارة الصحة في مالطا إن هذا الإجراء، الذي سوف يبدأ تطبيقه ابتداء من الغد الثلاثاء، مؤقت، كما أعربت عن أملها في أن يتبنى الاتحاد الأوروبي موقفا موحدا تجاه هذا الأمر.

وتعد بريطانيا أكبر سوق سياحي لمالطا، ويمثل البريطانيون أكبر جالية في مالطا.

بولندا

أعلن المتحدث باسم الحكومة البولندية بيوتر مولر في تغريدة اليوم الإثنين أن بولندا سوف تعلق الرحلات الجوية من بريطانيا ابتداء من منتصف ليل اليوم(2300 بتوقيت جرينتش)، وذلك بعد اكتشاف سلالة جديدة سريعة الانتشار من فيروس كورونا في انجلترا.

وطالب نائب وزير الصحة البولندي والديمار كراسكا الذين وصلوا من بريطانيا إلى بولندا خلال الأيام الماضية زيارة أقرب مركز أوبئة للخضوع لاختبار فيروس كورونا.

وتعد بريطانيا موطن أقلية بولندية كبيرة. ووفقا لبيانات وزارة الداخلية، هناك نحو 700 ألف بولندي يعيشون في بريطانيا، استخدموا حق الحصول على الإقامة الدائمة في البلاد بعد انتهاء الفترة الانتقالية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

– دول آسيوية وعربية ولاتينية تنضم للحظر

ومن خارج أوروبا، أعلنت الحكومة الكندية أيضا أنها ستفرض حظرا لمدة 72 ساعة على الرحلات الجوية القادمة من بريطانيا اعتبارا من اليوم الإثنين.

ومن أمريكا اللاتينية، انضمت الأرجنتين وتشيلي وكولومبيا إلى مجموعة من الدول الأخرى التي اتخذت إجراءات أمس الأحد لوقف الرحلات الجوية من بريطانيا بسبب المخاوف.

وكتبت وزارة الداخلية في بوينس أيرس في بيان مساء أمس الأحد أن الأرجنتين “ستعلق رحلات الوصول والمغادرة من وإلى بريطانيا كإجراء احترازي اعتبارا من الإثنين”.

وتم السماح لرحلة واحدة من بريطانيا متوقع وصولها صباح اليوم الإثنين بالهبوط في مطار بوينس آيرس الدولي. وسيجري وضع الركاب وأفراد الطاقم في الحجر الصحي لمدة سبعة أيام.

وكتب الرئيس الكولومبي إيفان دوكي، عبر تويتر، أن الحكومة قررت يوم الأحد أيضا عدم السماح برحلات جوية من وإلى بريطانيا، اعتبارا من اليوم الإثنين. ووفقا لذلك يجب وضع الركاب الذين وصلوا للبلاد خلال الأيام الثمانية الماضية في الحجر الصحي.

وبحسب بيان، قررت الحكومة التشيلية تعليق الرحلات الجوية المباشرة من وإلى بريطانيا اعتبارا من يوم غد الثلاثاء، كما لن يسمح للأجانب الذين ليس لديهم إقامة دائمة في تشيلي وكانوا في بريطانيا خلال الأسبوعين الماضيين بالدخول، ويجب أن يخضع التشيليون والأجانب الذين لديهم إقامة دائمة للحجر الصحي لمدة 14 يوما.

الهند

أعلنت الحكومة الهندية تعليق جميع الرحلات القادمة إلى الهند من بريطانيا ابتداء من يوم غد الثلاثاء حتى 31 كانون أول/ديسمبر الجاري.

كما سوف يتم تعليق الرحلات الجوية من الهند إلى بريطانيا مؤقتا خلال نفس الفترة.

وقالت الحكومة في تغريدة” في ظل الوضع السائد في المملكة المتحدة، قررت حكومة الهند تعليق جميع الرحلات الجوية من المملكة المتحدة إلى الهند حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2020″.

وأضافت” التعليق سوف يبدأ الساعة 23:59 غدا الثلاثاء. وسوف يتم تعليق الرحلات الجوية من الهند إلى المملكة المتحدة مؤقتا خلال نفس الفترة المذكورة سابقا”.

تونس

قررت تونس تعليق الرحلات الجوية مع المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا وأستراليا على خلفية التفشي السريع للسلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد.

وأفادت وزارة النقل اليوم الإثنين بأن تعليق الرحلات يشمل الوصول والمغادرة والعبور مع الوجهات الثلاث حتى اشعار آخر.

كما يشمل التعليق عدم قبول الوافدين الذين أقاموا في تلك الدول.

سلطنة عمان

قررت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا في سلطنة عمان اليوم الإثنين، منع الدخول إلى السلطنة والخروج منها عن طريق مختلف المنافذ البرية والجوية والبحرية.

ووفقا لما نقلته وكالة الأنباء العمانية، على حسابها على موقع تويتر، فإن الإغلاق سيبدأ من الساعة الواحدة من صباح يوم غد الثلاثاء بالتوقيت المحلي، ويستمر لمدة أسبوع.

وأشارت الوكالة إلى أن الإغلاق يأتي بناء على ما أعلنت عنه السلطات في عدد من الدول من ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا، ومن أجل وقاية أفراد المجتمع من شدة عدواها وسرعة انتشارها.

وسوف تُستثنى من ذلك المنع طائرات وسفن الشحن والشاحنات.

– هونج كونج

أعلنت وزيرة الصحة في هونج كونج صوفيا تشان اليوم الإثنين حظر الرحلات الجوية مع بريطانيا، بعد ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا، وذلك حتى إشعار آخر.

كما نقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن الوزيرة إنها سوف يَمنع أيضا المسافرين الذين زاروا المملكة المتحدة خلال الـ14 يوما الماضية من دخول هونج كونج.

وأضافت الوزيرة أنه سوف يتعين على المسافرين الذين قدموا من بريطانيا قبل إصدار قرار الحظر الخضوع لحجر صحي إضافي لمدة سبعة أيام.

ويشار إلى أنه يتعين على جميع القادمين لهونج كونج، ما عدا القادمين من الصين، الخضوع لحجر صحي في فندق لمدة 14 يوما.

وأشارت الوزيرة إلى أنه سوف يتم تمديد العمل بقواعد التباعد الاجتماعي الحالية لمدة أسبوعين أخرين حتى السادس من يناير/كانون الثاني المقبل.

وتشمل هذه القواعد تجمع شخصين على الأكثر، وتناول الطعام في المطاعم حتى الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي، وإغلاق صالات الجيم وصالونات التزيين، والإلزام بارتداء الكمامات.

– اجتماع طارئ في بريطانيا

ووفقا للسلطات البريطانية، فإن الطفرة الجديدة أشد عدوى بنسبة تصل إلى 70% عن الشكل المعروف سابقا.

ودعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى اجتماع للجنة الطوارئ المدنية في وقت لاحق اليوم الإثنين، ردا على حظر الطيران.

وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أمس الأحد، إن السلالة الجديدة “خارجة عن السيطرة”.

وكان الأمر المتغير الذي تم اكتشافه في السلالة الجديدة أنه أكثر عدوى بنسبة تصل إلى 70% من السلالات المعروفة سابقا، ولكن لا يوجد دليل على أنه أكثر فتكا.

وتم العثور بالفعل على حالات فردية من السلالة الجديدة في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *