تعرف علي رحلات الترانزيت.. كيف تحقق أقصى استفادة في أثناء الانتظار؟

رحلات الترانزيت هي فرصة لاستكشاف وجهات جديدة مع التعرف على ثقافات مختلفة والاستمتاع أيضًا بمرافق ترفيهية في المطار مثل المطاعم الراقية وصالات الانتظار الفخامة.

رحلات الترانزيت هي تلك الرحلات التي تتطلب التوقف في مطار آخر قبل الوصول إلى وجهتك النهائية لفترة قد تكون قصيرة أو طويلة، وقد ينظر البعض إلى الترانزيت بأنه مجرد وقت انتظار بسيط في المطار، ولكنه في الواقع يُمكن أن يكون هذا الوقت كافيا للاستفادة القصوى من رحلتك.

يُمكنك استغلال الوقت في انتظار الترانزيت في اكتشاف المطار والمرافق الترفيهية به وشراء الهدايا أو الراحة في صالات الانتظار الراقية، أو حتى الخروج وزيارة المدينة المحيطة إذا كان التوقف لفترات طويلة.

ومع تطوير خدمات الترانزيت حول العالم في جميع المطارات أصبح من السهل تنظيم جدول رائع للترانزيت بحيث تكون قادراً على الاستمتاع بالوقت ببعض النشاطات خارج المطار سواء كنت ترغب في الاسترخاء والترفيه أو إذا كنت تريد زيارة المعالم السياحية والتعرف على الثقافات المختلفة، لذلك في هذا التقرير سوف نتعرف على كل ما يخص هذا النوع من الرحلات ونصائح لرحلات الترانزيت وأهم الوجهات لقضاء وقت ممتع أثناء الانتظار.

رحلات الترانزيت

ماذا يعني رحلة ترانزيت؟

رحلة الترانزيت هي رحلة جوية تشمل توقفًا مؤقتًا للمسافر في مطار واحد أو أكثر من مطار قبل الوصول إلى الوجهة النهائية، ويكون التوقف لفترة قصيرة أو طويلة حسب خطة الرحلة وجدول الرحلات.

عادة يتم استخدام رحلات الترانزيت للوصول إلى الوجهات الغير مباشرة أو للوصول إلى وجهات نهائية ولكن بأسعار أرخص.

ويُعد الترانزيت جزءًا من العملية العادية للسفر الجوي ويتم تطبيقه وتنظيمه وترتيبه عادةً من قبل شركة الطيران التي تدير الرحلة وقد تتطلب رحلات الترانزيت أيضًا بأن يكون لديك تأشيرة دخول للبلد الذي يتم فيه الترانزيت حسب اللوائح والقوانين المطبقة في بلد المطار الذي تتوقف فيه.

رحلات الترانزيت

الفرق بين تذاكر الطيران المباشر والترانزيت

تختلف التذاكر المباشر والترانزيت فيما يتعلق بالرحلة الجوية والتوقفات حيث تعني التذاكر المباشرة أن الرحلة تذهب بشكل مباشر من مطار المغادرة إلى مطار الوصول دون أن تتوقف في المطارات الأخرى، وفي هذه الحالة سوف تحصل على رحلة مباشرة من نقطة الانطلاق إلى الوجهة النهائية التي تريدها دون الحاجة إلى النزول من الطائرة أو تغيرها ، يمكن أن تتوقف الطائرة حتى تأخذ الركاب فقط أو لتبديل طائران ولكن دون نزول المسافرين من مقاعدهم، ويوجد أيضًا طيران يُسمى طيران عدم التوقف فهو لا يتوقف أبدأ ينطلق من نقطة البداية إلى النهاية مرة واحدة.

أما تذاكر الترانزيت تتطلب توقفًا موقتًا في مطار أو أكثر على طول الرحلة ويتطلب منك النزول من الطائرة في المطار الأول والانتظار لمدة معينة قبل أن تستأنف الرحلة الثانية مرة أخرى إلى وجهتك النهائية

لذلك توفر لك تذاكر الطيران المباشر الراحة في السفر المستمر بدون توقف بينما توفر لك تذاكر رحلات الترانزيت عروض أرخص مع توقف في مطار معين.

هل يتم ختم الجواز في رحلات الترانزيت؟

يعتمد ختم الجواز في رحلات الترانزيت على البلد وسياسة الهجرة الخاصة به، ففي بعض الحالات قد يتم ختم الجواز في المطار الذي تتوقف فيه خاصةً إذا كانت فترة توقفك طويلة، وفي هذه الحالة يتطلب منك مغادرة المطار.

وفي حالات أخرى قد لا يكون هناك حاجة لختم الجواز إذا كانت فترة التوقف قصيرة، وبالتالي لا يتطلب منك الخروج من المطار وتبقي في منطقة تُسمى ترانزيت حتى الصعود إلى الرحلة التالية.

رحلات الترانزيت

هل يتم استلام الحقائب في حالة وجود ترانزيت؟

في حالة السفر من خلال رحلات الترانزيت عادةً ما يتم توجيه الحقائب إلى وجهتك النهائية مباشرة ولا يُمكنك استلامها ولا إعادة تسجيلها مرة أخرى إذا كانت شركة الطيران واحدة، وهذا هو الأفضل حيث إذا تم إستلام الحقائب في بلد الترانزيت سوف تتعرض للكثير من الضغوط ولا تكون قادرًا على التحرك والاستفادة بعدد ساعات الترانزيت بشكل جيد.

وإذا كانت الرحلة الثانية لشركة طيران أخرى أو ستبقي في بلد الترانزيت أكثر من يوم في هذه الحالة يُمكنك تسلم الحقائب والخروج بعدها للإقامة والتنزه في بلد الترانزيت، وفي تلك الحالات يجب عليك التحقق دائمًا من سياسة الشركة الجوية ومطار الترانزيت الذي تستخدمه للتأكد من توجيه الحقائب بشكل صحيح.

رحلات الترانزيت

كيفية الاستفادة من الترانزيت؟

يُمكنك الاستفادة من الترانزيت بعدة طرق لاستغلال الوقت الذي تقضيه في المطار، وإليك بعض النصائح للاستفادة من الترانزيت كما يلي:-

1. التخطيط المسبق

قبل السفر قم بالبحث جيدًا وتعرف على المطار الذي ستتوقف فيه والمناطق القريبة التي يُمكنك اكتشافها خلال الترانزيت وتحقق أيضًا من المزايا الموجودة في المطار والخدمات المقدمة مثل التحقق من صالات الانتظار الخاصة.

2. استكشاف المطار

يُمكن أن تستغل وقت الترانزيت بالتجول في المطار والتعرف على مرافقه إذ يكون هناك محلات تجارية للتسوق أو مقاهي أو مطاعم لتناول الطعام وإبحث دائمًا عن الأماكن التي توفر لك الراحة مثل صالات الانتظار الفاخرة التي توفر للمنتظرين خدمة الواي فاي المجانية مع مأكولات ومشروبات.

3. استمتع بالترفيه

أثناء رحلات الترانزيت في الانتظار يُمكنك تحميل الأفلام والألعاب والكتب على جهازك اللوحي أو الهاتف المحمول قبل السفر حيث قد يكون لديك وقتًا للاسترخاء ومشاهدة الأفلام حتى قراءة الكتب أثناء الترانزيت.

رحلات الترانزيت

كيف أقضي وقتًا ممتعًا في أثناء توقف طويل للترانزيت؟

إذا كان الترانزيت لفترة طويلة بما يكفي قد تتمكن من الحصول على تأشيرة للخروج من المطار وزيارة المعالم السياحية الرئيسية في المدينة، ولكن تأكد أولاً من المدة الزمنية المتاحة واتخاذ الاحتياطيات اللازمة للعودة إلى المطار في الوقت المناسب المخصص للتوقف والعودة إلى المطار في الوقت المحدد لتجنب أي مشاكل في السفر القادم وأي تأخير، وإليك كيف يُمكنك الاستفادة بوقت ممتعًا أثناء توقف طويلة للترانزيت كما يلي:

  • الحصول على تأشيرة الدخول، وقد تحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة قصيرة المدة حتى تستفيد من الوقت.
  • نظم جولة سياحية سريعة لزيارة معالم المدينة.
  • احجز لنفسك فندقًا للاسترخاء في المطار.
  • جرب تناول المأكولات المحلية في بلد الترانزيت.
  • تدوين يومياتك هي طريقة رائعة لقضاء بعض الوقت أثناء توقف طويل.
  • تنظيم ذكرياتك وصورك من الرحلة.
  • إذهب إلى مدينة الترانزيت لشراء الهدايا التذكارية للبلاد من السوق الحر.
  • ابحث وخطط لوجهات سفرك المحتملة القادمة.

شروط الحصول على تذكرة ترانزيت

تختلف شروط الحصول على تذكرة ترانزيت وفقًا لشركة الطيران وقوانين الهجرة في البلدان التي تتوقف فيها حيث يتطلب الأمر في بعض الحالات الحصول على تأشيرة دخول للبلد التي تتوقف فيها في حالة التوقف لفترة طويلة وبالتالي يتطلب منك المغادرة، وبشكل عام يوجد مجموعة من الشروط التي قامت بوضعها بعض المطارات للمسافرين حتى تتمكن من الحصول على تذكرة الترانزيت وهي:

  • دفع تكلفة التذكرتين بصورة كلية مع الاختيار بين رحلات الترانزيت المقدمة من قبل الشركة وأختيار الميعاد المناسب لك.
  • يجب أن يكون عمر الشخص الذي يريد الحصول على تذكرة رحلات الترانزيت أكبر من 21 عام.
  • يجب أن يحمل الشخص البطاقة الشخصية وتكون البطاقة سارية أو جواز سفر صالح.
  • يجب أن لا يكون الشخص تحت ذمة قضايا أو منتظر الحكم فيها.

يُمكن الحصول على تذكرة الترانزيت عن طريق القيام بحجز التذاكر من مكاتب الطيران وحجز التذكرتين ذهاب وعودة واستخدام التذكرة الخاصة بالذهاب في المطار الذي ستتوقف فيه وتستخدم البطاقة التي تخص العودة في وجهتك النهائية.

رحلات الترانزيت

ما هي أفضل وجهات الترانزيت لقضاء إجازة قصيرة؟

هناك العديد من الوجهات السياحية التي يُمكنك فيها قضاء إجازة قصيرة أثناء رحلات الترانزيت، وتعتمد الوجهة المثالية على الوقت المتاح للترانزيت والمطار الذي تتوقف فيها، وهناك بعض الوجهات الشهيرة لقضاء إجازة التوقف خلال الترانزيت كما يلي:-

1. دبي

تقع دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة ويعتبر مطار دبي واحدًا من أكثر المطارات التوقف ازدحامًا في العالم حيث يوفر للمسافرين العديد من الخيارات للاستمتاع بالترفيه خلال فترة الترانزيت

وفي دبي يُمكنك زيارة المناطق السياحية في دبي المشهورة مثل برج خليفة أطول برج في العالم أو تتجول في دبي مول لشراء الهدايا والتسوق وهو أحد أكبر المراكز التجارية في العالم.

2. سنغافورة

يعتبر مطار تشانغي في سنغافورة واحدًا من أفضل المطارات في العالم حيث يتميز بالعديد من المرافق الترفيهية، وفي هذا البلد يُمكنك الاستمتاع بالأماكن الترفيهية مثل حديقة الفراشات في المطار أو الإستمتاع بالمناظر الطبيعية في حديقة النباتات الجميلة أو زيارة المناطق السياحية في سنغافورة المشهورة مثل متحف الفن الوطني وحديقة “Gardens by the Bay”.

3. أمستردام

يعتبر مطار سخيبول في أمستردام فرصة رائعة للاستمتاع بتجربة رحلات الترانزيت، وفي هذا البلد يُمكنك استكشاف أماكن السياحة في أمستردام وزيارة المتاحف الشهيرة مثل متحف فان جوخ ومتحف ريكز، كما يُمكنك الاستمتاع بجولة في قنوات أمستردام الشهيرة والاسترخاء على المقاهي التاريخية.

4. إسطنبول

مطار أتاتورك في إسطنبول تركيا يوفر فرصة رائعة للإستماع والاستكشاف هذه المدينة التاريخية الجميلة خلال رحلات الترانزيت حيث يُمكنك زيارة الأماكن السياحية في إسطنبول مثل قصر توبكابي والإستمتاع بتجربة الطعام التركي المميز والإستمتاع بالحمامات التركية التقليدية.

aXA6IDc0LjEyNS4yMDguMTQyIA== جزيرة ام اند امز US

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *