رحلات السفاري وحماية البيئة.. معادلة صعبة تحتاج لضوابط


تعرف علي رحلات السفاري وحماية البيئة.. معادلة صعبة تحتاج لضوابط

أدت زيادة الوعي بضرورة حماية البيئة إلى جانب الانتقادات الموجهة للرحلات الجوية المسببة لتلوث الهواء، والمخاوف من تداعيات التغير المناخي إلى الإضرار بسمعة رحلات السفاري الجماعية.

ولا يرغب محبو مشاهدة الحيوانات في بيئتها الطبيعية في الوقت الحالي، في أن تؤدي رحلاتهم السياحية إلى الإضرار بها، وصاروا يفضلون أن تحول الشركات بعضا من إيراداتها لصالح حماية الحيوانات البرية والحفاظ على بيئتها.

ويلاحظ أن الشباب المشاركين في جولات السفاري بشكل خاص، يطرحون كثيرا من الأسئلة قبل أن يحجزوا رحلاتهم، كما يختارون بشكل متزايد الشركات المنظمة للجولات، وفقا لمعايير الحفاظ على البيئة، وفقا لما تقوله جولي تشيتام مديرة منصة “ويفا”، التي تدعم شركات السياحة المراعية للبيئة.

وتضيف تشيتام أن جنوب أفريقيا تعد دولة رائدة في السياحة البيئية، وترى تحولا بارزا في الطريقة التي يفكر بها الناس فيما يتعلق بقطاع السفاري، وأوضحت أن كثيرا من شركات تنظيم رحلات السفاري حريصة على مساعدة الزوار من أجل الاستمتاع بالطبيعة، دون إلحاق الضرر بما جاءوا ليشاهدونه. كما أن الشركات تستثمر أموالا في مشروعات بيئية، وتكافح الصيد غير المشروع للحيوانات، وتسعى إلى التخلص من الانبعاثات الغازية الملوثة للبيئة.

وتؤكد تشيتام أن الإقبال يتزايد على رحلات السفاري صديقة البيئة، حيث يقيم الزوار داخل أماكن تحافظ على الطبيعة، مما يعني أن النزل أصبحت تشيد من مواد صديقة للبيئة، بدلا من الطرق التي كانت سائدة خلال الفترة الاستعمارية، والتي كانت تعتمد على تشييد المباني من الطوب والأسمنت.

أهم وجهات السفاري العالمية

رحلات السفاري واحدة من أهم التجارب المثيرة والمغامرة التي يُمكن للمسافرين خوضها إذ توفر فرصة لاكتشاف الحياة البرية الغنية واستكشاف الطبيعة البرية في مواقع مُتنوعة حول العالم وفيما يلي:

محمية سيرينجيتي الوطنية

زيادة الوعي بضرورة حماية البيئة يؤدي إلى الإضرار بسمعة رحلات السفاري الجماعية

تقع محمية سيرينجيتي الوطنية في شمال تنزانيا وتعتبر واحدة من أشهر وجهات السفاري في أفريقيا وفيها يُمكن أن تراه العديد من قطعان الحيوانات البرية الشهيرة مثل الأسود والفيلة، والنمور والزرافات.

متنزه كروجر الوطني

زيادة الوعي بضرورة حماية البيئة يؤدي إلى الإضرار بسمعة رحلات السفاري الجماعية

يقع متنزه كروجر الوطني في جنوب أفريقيا ويُعد واحدًا من أكبر وجهات السفاري في العالم إذ يتميز بتنوع الحياة البرية التي تشمل الحيوانات مثل الفيلة والأسود، فضلاً عن الكثير من الطيور الملونة مما يعزز الإستمتاع بأفضل رحلات السفاري.

حديقة ماساي مارا الوطنية

زيادة الوعي بضرورة حماية البيئة يؤدي إلى الإضرار بسمعة رحلات السفاري الجماعية

تقع حديقة ماساي مارا الوطنية في كينيا وتعتبر موطنًا للهجرة السنوية للحيوانات في أفريقيا وتتميز هذه الحديقة التي تُعد واحدة من أهم وجهات السفاري في العالم بمناظرها الخلابة وتجمعات الحيوانات البرية الكبيرة.

محمية ايتوشا الوطنية

زيادة الوعي بضرورة حماية البيئة يؤدي إلى الإضرار بسمعة رحلات السفاري الجماعية

تقع محمية ايتوشا الوطنية في ناميبيا وتعتبر وجهة رائعة لمشاهدة الحيوانات في بيئتها الطبيعية وتشتهر بوجود تجمعات كبيرة من الحيوانات مثل الحمير الوحشية والنمور والفهود والفيلة، مما جعلها واحدة من أهم وجهات السفاري في العالم.

حديقة يلوستون الوطنية

زيادة الوعي بضرورة حماية البيئة يؤدي إلى الإضرار بسمعة رحلات السفاري الجماعية

يقع متنزه يلوستون الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية وايومنغ ويشتهر هذا المتنزه الوطني بمساحات واسعة من الطبيعة الخلابة وتنوع في الحياة البرية بما في ذلك الذئاب، الدببة، الماعز، البيسون، مما جعلها واحدة من أهم رحلات السفاري في العالم لمشاهدة الحياة البرية.

aXA6IDY2LjI0OS44MS42NCA= جزيرة ام اند امز US

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *