رحلات مطار إسطنبول.. ملايين المسافرين في 150 يوما


تعرف علي رحلات مطار إسطنبول.. ملايين المسافرين في 150 يوما

بلغ عد المسافرين عبر مطاري مدينة إسطنبول خلال 5 أشهر، ما يقرب من 33 مليون مسافر.

جاء ذلك بحسب بيان، عن الشركة المشغّلة للمطار الموجود بالجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول، نشرته على موقعها الإلكتروني، الأربعاء، وطالعته “العين الإخبارية”.

وأوضح البيان أن الأشهر الخمس الأولى من العام 2022، شهدت سفر إجمالي 32 مليونا و576 ألفا و9 مسافرين من مطاري إسطنبول (مطار إسطنبول الجديد، وصبيحة غوكتشن)، منهم 11 مليونا و140 ألفا و385 على الخطوط الداخلية، و21 مليونا و435 ألفا و624 على الخطوط الدولية.

وبلغت نسبة زيادة الركاب عبر المطارين خلال الفترة من يناير/كانون الثاني حتى مايو/أيار الماضيين، 50% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي

البيان ذكر كذلك أن أكثر من 21 مليون مسافر استخدموا مطار إسطنبول الجديد بالجانب الأوروبي من المدينة التركية، خلال أول 5 أشهر من العام الجاري، أكثر من 5 ملايين منهم سافروا على الخطوط الداخلية و16 مليونا سافروا من الخطوط الدولية.

وزاد عدد المسافرين عبر ذلك المطار بمقدار 12 مليونا خلال الفترة المذكورة، بنسبة زيادة بلغا 130%، مقارنة مع نفس الفترة من عام 2021، الذي شهد فيها المطار سفر أكثر من 9 ملايين مسافر فقط.

وخلال الأشهر الخمس الأولى من العام الجاري، شهد مطار “صبيحة غوكتشن” بالجانب الآسيوي من إسطنبول، سفر 11 مليون شخص، استخدم معظمهم رحلات الخطوط الداخلية.

وزاد عدد ركاب الخطوط الداخلية عبر ذلك المطار بنسبة 21% مقارنة مع الأشهر الخمس الأولى من العام الماضي، وبنسبة 169% في الخطوط الدولية مقارنة مع الفترة نفسها.

البيان أوضح كذلك أنه بالتوازي مع ارتفاع عدد المسافرين عبر المطارين المذكورين، ارتفع كذلك عدد الرحلات الجوية بالفترة نفسها، بمقدار 90 ألفا و399 رحلة مقارنة مع العام الماضي.


مطارات إسطنبول

وافتتح مطار إسطنبول الجديد رسمياً في أكتوبر/تشرين الأول 2018، ومن المقرر أن يتم إتمام بناء المراحل الأخرى له بحلول عام 2025.

ومن المقرر أن تصل القدرة الاستيعابية بعد انتهاء جميع مراحل المطار، 200 مليون مسافر سنويا.

وإلى جانب مطار إسطنبول الجديد، يوجد بالمدينة التركية مطاران آخران هما مطار “أتاتورك” الدولي بالجانب الأوروبي، و”صبيحة غوكتشن” بالجانب

وفي 6 أبريل/نيسان 2019، ودّع مطار “أتاتورك” الدولي آخر رحلاته الخارجية المجدولة، التي توجهت من إسطنبول إلى سنغافورة، وذلك بعد نقل عمليات الطيران إلى مطار إسطنبول.


تركيا ضمن قائمة البلدان الأكثر ازدحاما برحلات الطيران

وعززت تركيا خلال السنوات الأخيرة قدراتها في مجال الطيران المدني، لتشهد حالياً رحلات متبادلة إلى 335 نقطة في 128 دولة حول العالم.

جاء ذلك بحسب تقرير نشره الموقع الإلكتروني لمحطة “تي آر تي خبر” التركية، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بمناسبة اليوم العالمي للطيران المدني، الذي يوافق 7 من الشهر نفسه من كل عام.

وسلط التقرير الضوء على الطفرة التي شهدها القطاع في تركيا، خلال العقدين الأخيرين، لافتًا أن البلاد حلت العام الماضي في المركز السابع عالمياً في قائمة البلدان الأكثر ازدحاما برحلات الطيران.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *