رحلة إلى متحف الزبد الأوروبي.. أيرلندا مملكة “الجبن” (بالصور)


تعرف علي رحلة إلى متحف الزبد الأوروبي.. أيرلندا مملكة “الجبن” (بالصور)

تشتهر أيرلندا بصنع الزبدة منذ 3500 عام، ولعل الجزء الأكثر شهرة ونجاحا في هذا المجال هو الواقع في جنوب غربي البلاد في إقليم مونستر.

يأتي هذا النجاح نتيجة استمرار الطقس البارد نسبيا هناك حتى في فصل الصيف.

ومن هذا المنطلق فإن الجزيرة هي المصدر الرئيسي لتصدير الزبدة في الاتحاد الأوروبي إلى دول أخرى، بحسب أحدث البيانات الصادرة عن “مرصد سوق الحليب” في بروكسل.

80 بقرة لكل مزارع

ولدي أيرلندا 18 ألف مزارع من منتجي الألبان، ويمتلك كل مزارع 80 بقرة في المتوسط.

وكانت مدينة كورك الواقعة على الشاطئ الجنوبي للجزيرة مشهورة على مدار فترة طويلة بأنها أكبر سوق للزبدة في العالم.

بشرى لعشاق السياحة في إسبانيا.. رحلة اقتصادية بالقطار

وفي عام 2018، شهدت أيرلندا طفرة حقيقية، حيث بلغ حجم صادرات الزبدة من الجزيرة أكثر من مليار يورو (1.1 مليار دولار).

ويقول ستيفن هيرلي، مدير التسويق بشركة “كيري جولد”: “نحن رواد السوق، حيث نوفر أكثر من 15% من حصة السوق من حيث القيمة في سوق الزبدة بألمانيا”.

متحف للزبدة

وفي ظل أهمية الزبدة الأيرلندية ونجاحها الكبير هناك متحف صغير في كورك، حيث يمكن للزوار استكشاف التاريخ العريق للزبدة الأيرلندية، ورحلتها الناجحة.

ومن بين أسباب جودة الزبدة هو الحشائش التي تتغذى عليها الماشية حيث تنمو على مدار العام بفضل المناخ المعتدل. ويعني ذلك أنه لا يتعين قطعها وتخزينها. وحتى في الوقت الحالي، يمكن أن تقضي الماشية الأيرلندية ما يصل إلى 310 أيام في العام في الهواء الطلق.

100 نوع من النباتات في حديقة “متحف المستقبل”.. رحلة عبر 3 أزمنة

وبفضل النظام الغذائي الخاص بالأبقار -نظام قائم على الحشائش الطازجة- الزبدة قابلة للدهن بشكل خاص، بلونها الأصفر المميز، والفيتامينات الثرية التي تحتوي عليها.

كما تحتوي الزبدة على مزيد من الأحماض الدهنية غير المشبعة، بفضل النسبة المرتفعة من مادة الكاروتين في الحشائش، مقارنة بعلف الذرة، مع وجود الأعشاب بشكل طبيعي.

إصابة أقل

ونسبة إصابة أبقار المراعي بالأمراض أقل تكرارا من الماشية التي يتم إعطاؤها مواد مركزة، وعادة ما تعاني من مشاكل أكثر في المعدة.

وبالإضافة إلى ذلك، يتعين على الأبقار الأيرلندية توفير 5000 لتر من الحليب فقط سنويا، أي أقل بنحو 2000 لتر من الأبقار عالية الأداء في الأماكن الأخرى.

ويوضح بيتر فيونز، رئيس متحف الزبدة في كورك، سبب أن الزبدة الأيرلندية مالحة دائما، قائلا إن الملح يحافظ عليها لفترة أطول قبل أن يتم تبريدها.

وتقع أيرلندا في شمال غرب أوروبا وعاصمتها دبلن. ويقيم نحو 40% من تعداد سكان البلاد البالغ خمسة ملايين نسمة في منطقة دبلن العظمى. وتتقاسم البلاد ذات السيادة حدودها البرية الوحيدة مع أيرلندا الشمالية، التي تشكل جزءًا من المملكة المتحدة، وفيما عدا ذلك فهي محاطة بالمحيط الأطلسي، والبحر الكلتي في الجنوب، وقناة سانت جورج في الجنوب الشرقي، والبحر الأيرلندي في الشرق.

وأُنشئت الدولة الأيرلندية الحرة، في عام 1922 عقب المعاهدة الإنجليزية الأيرلندية. وفي عام 1937، اعتُمد دستور جديد، وفيه سُميت الدولة «أيرلندا» وصارت عمليا جمهورية لها رئيس منتخب غير تنفيذي. وأُعلنت رسميًا جمهورية في عام 1949، عقب مرسوم جمهورية أيرلندا لعام 1948. صارت أيرلندا عضوًا في الأمم المتحدة في ديسمبر 1955.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *