رحلة إلي أجمل المعالم السياحية في اليمن


تعرف علي رحلة إلي أجمل المعالم السياحية في اليمن


الاسم الرسمي: اليمن او الجمهورية اليمنية

الموقع: جنوب غرب آسيا, يحدها من الشمال السعودية و من الشرق سلطنة عمان و لها ساحل جنوبي علي بحر العرب و ساحل غربي يقع علي البحر الأحمر.

عاصمة اليمن: صنعاء

اللغة الرسمية: اللغة العربية

تسمية السكان: يمنيون

نظام الحكم:  جمهوري

العملة الرسمية:  ريال يمني

الديانة الرسمية: الاسلام

عدد السكان: 24,771,809 حسب احصاء2012

المساحة: 527,970 كم مربع

– و تضم اليمن حوالي 200 جزيرة في البحر الأحمر و بحر العرب أهمهم جزيرة سقطرة و هي الدولة الوحيدة في الجزيرة العربية. و تعد سقطرة من أهم الأماكن السياحية في اليمن.
– اليمن عضو في جامعة الدول العربية و الأمم المتحدة و دول عدم الانحياز و منظمة التعاون الاسلامي.
– تشكل اليمن طبيعة ريفية حيث أن غالبية السكان يعيشون في الأرياف
– تقع اليمن في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية بين السعودية و سلطنة عمان و تشرف علي مضيق باب المندب الذي يربط البحر الأحمر و البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الهندي.
– و تنقسم اليمن جغرافيا إلي خمسة أقاليم:
اقليم المرتفعات الجبلية: و هو أكبر اقليم في اليمن و يبدأ من الحدود الشمالية الغربية إلي الحدود الجنوبية الشرقية.
اقليم السهل الساحلي: و يمتد من تهامة مرورا بالسواحل الجنوبية في عدن و حضرموت و المهرة و يتخلله عدة هضاب و جبال.
اقليم الاحواض الجبلية: يتميز بالاحواض و السهول الجبلية في مرتفعاته و يوجد في الجانب الشرقي من الاقليم.
اقليم المناطق الهضبية: تقع إلي الشرق و الشمال من اقليم المرتفعات الجبلية الموازية لها و لكنها عند الربع الخالي تتسع.  و يتميز هذا الاقليم بطبيعة صحراوية تتخلله الأودية, و ينقسم إلي: الهضبة الغربية و الهضبة الشرقية.
اقليم الصحراء: هو اقليم رملي يكاد يخلو من غطاء نباتي ويشمل اجزاء من صحراء الربع الخالي.
المناخ في اليمن:
الجو حار و درجة الرطوبة عالية في المناطق الساحلية و معتدل في المناطق الجبلية و جاف حاد في المناطق الشرقية.

السياحة في اليمن:

تذخر اليمن بالكثير من الموارد الطبيعية التي تؤهلها إلي أن تكون سباقة في القطاع السياحي, فهي لديها الكثير من مواقع الجذب السياحي. فلديها مواقع التراث العالمي و هي سقطري او سوقطرة و صنعاء القديمة و شيبام و مدينة زبيد القديمة, فغالبية السكان يتوافدون لزيارة سقطري و الآثار القديمة و لكن هناك المزيد من الخدمات التي يجب علي الحكومة في اليمن تقديمها في قطاع السياحة حتي تخرج البلد من حيز النماء إلي الدول المتقدمة.

و تتنوع السياحة في اليمن, فنجد السياحة الصحرواية و السياحة العلاجية (حضرموت – صنعاء) و السياحة البيئية و سياحة الجزر و الشواطيء الرائعة و السياحة التاريخية و الأثرية و سياحة التسوق و سياحة الطيران الشراعي و السياحة الجبلية و السياحة الدينية و المحميات الطبيعية .

 

اليمن
اليمن

و من أهم الأماكن السياحية:

سد مأرب:

و هو سد مائي قديم و يعتبر من أرقي السدود من الناحية الهندسية.  و هو عبارة عن حائط حجري ضخم في اقليم مربط الدم عند مخرج السيل من الوادي و لقد تم بناؤه علي زاوية منفرجة و له أبواب تفتح و تغلق حسب الحاجة لمرور الماء منها, كما يستفاد منه في توليد الطاقة الكهرومائية. و تعرض السد إلي أربع انهيارات و تم ترميمه و هو تحفة معمارية هندسية ومكان جذب سياحي هائل.

قصر غمدان:

يقع قصر غمدان في مدينة صنعاء اليمن و كان يعتبر من التحف الهندسية العجيبة, فهو ضخم جدا و يعد من أكبر و اضخم القصور في العالم و يتميز بوجود 20 طابق و تم بناؤه من الجرانيت و المرمر و البوفير. و هو من أروع المناطق السياحية في دولة اليمن.

قصر سبأ:

يقع قصر سبأ في عدن باليمن و هو يطل علي البحر الأحمر و يعتبر من أجمل الأماكن السياحية في اليمن.

صهاريج عدن:

تعد صهاريج عدن من أبرز و أهم المعالم التاريخية و الواجهات السياحية التي يحرص علي زيارتها كل من جاء إلي اليمن من سياح عرب و أجانب. فهي تدل علي عمق الحضارة اليمينة القديمة و توجد تحديدا في واد يعرف باسم واد الطويلة في امتداد خد مائل من الجهة الشمالية الغربية لمدينة كريتر في عدن و هي تحديدا أسفل مصبات هضبة عدن و التي ترتفع إلي ما يقرب من 800 قدم عن سطح البحر. و تعد صهاريج عدن من أشهر المعالم السياحية في مدينة عدن.

مصنعة مارية:

هي في مخافظة ذمار باليمن و كانت أكبر مناطق مملكة حمير قبل الاسلام و هي تعد من المزارات السياحية الهامة.

بيت الموروث الشعبي:

يعد بيت الموروث الشعبي من المتاحف الهامة في اليمن و يقع في وسط مدينة صنعاء كما يقع في جنوب غرب ميدان التحرير. تأسس في ابريل 2004 من قبل وزراة الثقافة و هو من افضل الأماكن الثقافية السياحية في اليمن.

المتحف الوطني:

يقع المتحف الوطني في العاصمة صنعاء بالقرب من ميدان التحرير و هو في دار الشكر أحد القصور الأمامية و يقع بالقرب من باب السباح بجوار قبة المتوكل و هو يحتوي علي جزئين, احدهما للآثار القديمة و الآخر للتراث الشعبي, ثم بعد ذلك قسم الآثار الاسلامية. و تم نقل المتحف الوطني إلي مبني دار السعادة. و يضم المتحف آثار يمينة قديمة من تحف و آثار نادرة و هو مزار سياحي و رئيسي في صنعاء العاصمة.

المتحف الحربي:

و هو في صنعاء العاصمة و يعد أحد أهم المتاحف الهامة التاريخية و تم تأسيسيه في الثمانينيات. و يضم قطع عسكرية و معدات و أسلحة قديمة أثناء الحرب.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *