تعرف علي رغم تضرر السياحة.. برشلونة تصالح المناخ بقرار “السفن العملاقة”

انضمت مدينة برشلونة لقائمة المدن الأوروبية التي طبقت الحظر على رسو البواخر السياحية العملاقة في موانيها الداخلية للحد من التلوث.

وتقول “ديلي ميل”، إن الموانئ التي تقع شمال مدينة برشلونة وتقترب من المناطق السكنية في المدينة الكتالونية، لن تستقبل بواخر سياحية عملاقة بها، للحد من معدلات التلوث في المدينة مستقبلا.

تأثير القرار على سياح برشلونة

هذه الموانئ، تعد موانئ مركزية بالنسبة لمدينة برشلونة، وتبدأ فترة حظر رسو هذه البواخر من الثاني والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وبحلول هذا التاريخ، ستكون البواخر السياحية من هذا النوع، ملزمة بالرسو في الموانئ الأقل مركزية، والتي تقع جنوب مدينة برشلونة، ومنها منطقة ميناء Moll Adossat، التي غالبا ما تستخدمها البواخر كبيرة الحجم، مثل البواخر التابعة لشركات Norwegian Cruise Line و Royal Caribbean.

القرار سيكون له نتائج مترتبة على طريقة زيارة السياح للمدينة من ركاب هذا النوع من البواخر العملاقة في المستقبل، إذ لن يتمكنوا من النزول مباشرة إلى مركز المدينة التاريخي للتجوال والتنزه، وسيتعين عليهم بخلاف ذلك، لاستقلال حافلات من مناطق الرسو الجديدة المقررة على البواخر، من الموانئ الجنوبية، لتوصلهم إلى مراكز المدينة ومناطق معالمها السياحية البارزة في الشمال.

سيكون هناك أيضا قرارا بتحديد عدد البواخر السياحية المسموح لها بالرسو في موانئ برشلونة ككل للحد من الانبعاثات الضارة بالمدينة.

مدن أخرى طبقت القرار نفسه

وكانت قد بدأت مجموعة من مدن أوروبا في تطبيق سياسات للحد من الانبعاثات الكربونية الضارة بها، وكانت هناك مدن اتخذت قرارا مطابقا لقرار برشلونة بالحد من رسو البواخر السياحية الضخمة في موانيها المركزية، القريبة من المناطق السكنية المأهولة.

ومن المدن التي طبقت قرار الحظر على البواخر العملاقة، العاصمة الهولندية أمستردام، التي سبق أن أعلنت رسميا عن حظرها دخول بواخر سياحية عبر قنواتها المائية القريبة من مركز المدينة الحيوي خلال موسم الصيف المنقضي.

القرار كان لسببين رئيسيين، يشملان الحد من تكتل أفواج السياح في مركز المدينة، والحد من معدلات الانبعاثات الضارة التي تتسبب بها هذه البواخر.

وقالت “تايم أوت” في تقرير سابق لها، أن البواخر السياحية القادمة لأمستردام، يتاح لها أن ترسو بالقرب من المدينة بعد تطبيق هذا القرار، مثل ميناء Cruise Port Amsterdam، الذي يقع على مسافة بعيدة نسبيا من مناطق الجذب السياحي المعروفة في أمستردام.

رغم ذلك لن يحتاج السياح لوسيلة نقل لإيصالهم لمواقع المعالم السياحية البارزة في أمستردام، وسيتعين عليهم السير لمسافة متوسطة، للوصول لمعالم مثل قصر Royal Palace، ومنزل “آنا فرانك”، ومنطقة الضوء الأحمر.

aXA6IDc0LjEyNS4yMDguMTQxIA== جزيرة ام اند امز US

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *