رقم قياسي جديد.. نيبالي يتسلق قمة إيفرست للمرة 26


تعرف علي رقم قياسي جديد.. نيبالي يتسلق قمة إيفرست للمرة 26

تمكن النيبالي كامي ريتا شيربا من تحطيم رقمه القياسي لأكبر عدد عمليات تسلق لأعلى قمة في العالم، بعد أن نجح للمرة الـ26 في بلوغ قمة جبل إيفرست.

وقال مسؤول حكومي اليوم الأحد إن أحد أفراد جماعة الشيربا في نيبال تسلق جبل إيفرست للمرة السادسة والعشرين وهو رقم قياسي متجاوزا الرقم القياسي السابق الذي سجله العام الماضي.

شيربا هي جماعة نيبالية مهمتها حماية جبال الهمالايا وقيادة المتسلقين للوصول إلى قمم الجبل.

تسلق كامي ريتا شيربا (52 عاما) الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 8848.86 مترا يوم السبت على طول طريق التلال الجنوبي الشرقي التقليدي وهو يقود 10 متسلقين آخرين من الشيربا.

قال تاراناث أديكاري، المدير العام لدائرة السياحة في العاصمة كاتماندو “لقد حطم كامي ريتا رقمه القياسي وحقق رقما قياسيا عالميا جديدا في التسلق”.

قمة إيفرست

وقالت زوجة كامي ريتا، التي ذكرت أن اسمها جانجمو، إنها سعيدة بإنجازات زوجها.

وفي رصيد هذا المتسلق المخضرم نجاحات أخرى تمثلت بتسلق قمم عدة يفوق علوها ثمانية آلاف متر، بينها كي 2، ثاني أعلى قمم العالم، في باكستان.

قمة إيفرست

أصدرت نيبال هذا العام 316 تصريحا لتسلق جبل إيفرست في موسم الذروة الذي يمتد حتى مايو/أيار مقابل 408 تصريحا العام الماضي، وهو أعلى رقم على الإطلاق.

تم تسلق جبل إيفرست 10657 مرة منذ الصعود عليه لأول مرة في عام 1953 من الجانبين النيبالي والتبت، وقد صعد كثيرون عدة مرات ومات 311 شخصا حتى الآن، وفقا لقاعدة بيانات جبال الهيمالايا.

الهيمالايا هي سلسلة جبلية تقع في آسيا، وتفصل سهول شبه القارة الهندية عن هضبة التبت. تحوي على العديد من القمم الأعلى في الأرض، وأعلاها قمة جبل إفرست (8848 مترا).

قمة إيفرست

يعتبر قطاع تسلق الجبال مصدر دخل أساسيا لهذا البلد “النيبال” الواقع في جبال الهملايا وهي موطن لثمانٍ من قمم العالم الـ14 التي يزيد ارتفاعها على 8000 متر.

وحضر منظمو الرحلات الاستكشافية أنفسهم لاستقبال الزبائن ويتفحصون معدات تسلق الجبال ويملأون أكياس الطعام لمتسلقي الجبال.

قبل وباء كورونا، كانت النيبال تكافح من أجل التعامل مع العدد الكبير من الأشخاص الذين يتجمعون في قمة إيفرست مع عواقب مميتة في بعض الأحيان.

في العام 2018، شهد موسم التسلق الربيعي رقما قياسيا بلغ 885 متسلقا من بينهم 644 من الجنوب و241 من الجهة الشمالية في التيبت، وأسفر ذلك عن 11 وفاة، أربع منها على الأقل بسبب اكتظاظ المتسلقين.

وردا على ذلك، أوصت النيبال بزيادة كلفة تصاريح التسلق ومطالبة المتسلقين بتسلق جبل آخر في المنطقة يبلغ ارتفاعه 6500 متر على الأقل قبل السماح لهم بمحاولة الوصول إلى إيفرست.

كذلك حظرت الحكومة استخدام المواد البلاستيكية الأحادية الاستخدام في منطقة إيفرست، في محاولة لخفض الكميات الكبيرة من النفايات التي يتركها المتسلقون.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *