سر جديد تكشف عنه الحضارة المصرية القديمة.. مقبرة كهنة الدولة بالمنيا


تعرف علي سر جديد تكشف عنه الحضارة المصرية القديمة.. مقبرة كهنة الدولة بالمنيا

كشفت الحضارة المصرية اليوم عن سر جديد من أسرارها، باكتشاف أثري جديد بمنطقة الغريفة بتونا الجبل بمحافظة المنيا بصعيد مصر.

وأعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية عن اكتشاف مقبرة تابعة لكبار الموظفين والكهنة في الدولة الحديثة بمنطقة الغريفة بتونا الجبل بمحافظة المنيا.

وجاء الإعلان في مؤتمر صحفي نظمته وزارة السياحة والآثار في منطقة الغريفة الأثرية بتونا الجبل بمحافظة المنيا، بحضور غادة شلبي نائبة وزير السياحة والآثار لشؤون السياحة، والدكتور محمد أبو زيد نائب محافظ المنيا.

وتحدث الدكتور مصطفى وزيري خلال المؤتمر عن تفاصيل الكشف الأثري الذي تم الإعلان عنه اليوم، والذي تمت خلاله أعمال الحفريات التابعة للبعثة الأثرية المصرية في هذه المنطقة خلال الموسم السابع، والذي بدأ في شهر أغسطس/آب الماضي.

وأشار إلى أنه تم الكشف عن مقبرة تحتوي على مقابر منحوتة في الصخر تعود لكبار الموظفين والكهنة في الدولة الحديثة، وتحتوي على مئات القطع الأثرية مثل التمائم والحلي والتوابيت الحجرية والخشبية المحتوية على المومياوات.

كما أنها تحتوي على مجموعة من تماثيل الأوشابتي من الفخار والخشب لبعض كبار الموظفين مثل “جحوتي مس” والسيدة “ناني” التي تحمل لقب منشدة جحوتي.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري أن هذا هو أول اكتشاف لجبانة تابعة للدولة الحديثة في الإقليم الخامس عشر من أقاليم مصر العليا.

وفي حديث خاص لـ “العين الإخبارية” كشف حمادة قلاوي، كبير مفتشى آثار ملوي بمحافظة المنيا، تفاصيل اكتشاف البعثة الأثرية المصرية للمقبرة، مؤكداً أنهم بدأوا في البحث عن مقبرة الدولة الحديثة والعصر المتأخر منذ حوالي 6 أو 7 سنوات.

ونوه حمادة قلاوي إلى أن المقبرة التابعة لكبار الموظفين والكهنة في الدولة الحديثة، تعد من أهم وأبرز الاكتشافات الأثرية المصرية التي ستسهم بشكل كبير في الترويج للسياحة المصرية عامة، والسياحة في محافظة المنيا بشكل خاص.

بيد أن الاكتشافات الأثرية التي تتم في محافظات مصر بين الحين والآخر تعيد تركيز العالم على الحضارة المصرية، وتزيد من الحركة السياحية الوافدة من الخارج لزيارة الأماكن الأثرية والثقافية المصرية، والحديث لازال على لسان كبير مفتشى آثار ملوي بمحافظة المنيا،

ولفت حمادة قلاوي إلى أن المقبرة المكتشفة غير متاحة للزيارة في الوقت الحالي، ويتوقع أن يتم إتاحتها للزيارة من قبل المصريين والأجانب بعد انتهاء البعثة من أعمالها.

aXA6IDc0LjEyNS4yMDguMTM5IA== جزيرة ام اند امز US

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *