تعرف علي سلطنة عمان تستعد لاستقبال 144 سفينة بموسم السفن السياحية

سلطنة عمان تعد منطقة جذب سياحي لهذه السفن؛ لموقعها المطل على 4 نوافذ بحرية من المحيط الهندي والخليج العربي وبحر عمان وبحر العرب.

تستعد الموانئ الرئيسية في سلطنة عمان لاستقبال السفن العملاقة بمختلف أحجامها في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، معلنة بدء موسم السفن السياحية الذي يستمر حتى نهاية شهر أبريل من العام المقبل.

وتعد السلطنة منطقة جذبٍ سياحي مهم لهذه السفن؛ نظرا للموقع المطل على 4 نوافذ بحرية من المحيط الهندي والخليج العربي وبحر عمان وبحر العرب؛ ما يجعل منها وجهة مهيأة جغرافيا لتكوين قطاع سياحي استثنائي ذي جدوى اقتصادية مستدامة واختيار موانئ السلطنة السياحية منصة رئيسية ومركزا لجولات السفن.

ويمثل سوق السفن السياحية ركيزة مهمة لنمو حركة السياحة الذي من شأنه أن يسهم بفاعلية في زيادة مردودها الاقتصادي وتعزيز مساهمتها في زيادة الدخل وتنويع مصادره، خاصة أن أبرز السفن السياحية التي تزور السلطنة هي من فئة الكروز التي تحمل عددا كبيرا من السياح على متن كل سفينة يصل إلى أكثر من 2500 سائح.

وتقوم وزارة السياحة بدور كبير في تنمية وتطوير قطاع السفن السياحية بهدف الترويج للسلطنة كوجهة للسفن السياحية، بالتنسيق مع القطاع الحكومي وشركات القطاع الخاص، وأيضا بالتنسيق مع السفن السياحية عن طريق توفير بعض التسهيلات والتصاريح والحملات الترويجية المشتركة.

والسفن السياحية التي تزور السلطنة تقوم بزيارة 3 موانئ؛ وهي ميناء السلطان قابوس، وميناء صلالة، وميناء خصب، إضافة إلى أن هناك خطة مستقبلية للعمل على تطوير بعض الموانئ ليتم استغلالها لاستقبال السفن السياحية، وهي ميناء صحار وميناء صور وميناء الدقم وميناء السويق.

وتتمثل أبرز مشاريع قطاع السفن السياحية في مشروع الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس الذي يعد أهم هذه المشاريع؛ حيث تم تكليف الشركة العمانية للتنمية السياحية “عمران” بتمثيل الحكومة للإشراف على مشروع تطوير الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس السياحي، التي ستجعل منه بوابة سياحية واقتصادية وثقافية فريدة من نوعها للسلطنة.

وسيتم تنفيذ المشروع على 4 مراحل، الذي يقع على مساحة إجمالية تبلغ 64 هكتارا وسيشتمل على 6 فنادق بتصنيفات 3 و4 و5 نجوم، إضافة إلى العديد من الوحدات الفندقية ومحال البيع بالتجزئة والمكاتب والمتنزهات ومعرض للأحياء البحرية ومرفأ للسفن واليخوت السياحية، فضلا عن مرافق أخرى للجذب السياحي.

ويتم التحضير لزيارة 144 سفينة خلال هذا الموسم؛ 86 سفينة في مسقط، و29 في صلالة و29 في خصب، بنسبة نمو قدرها 33% عن العام الماضي.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *