صحف فرنسية تحتفي بـ”العلا السعودي”.. أعجوبة العرب ومقصد السائحين


تعرف علي صحف فرنسية تحتفي بـ”العلا السعودي”.. أعجوبة العرب ومقصد السائحين

الصحف الفرنسية وصفت موقع العلا بـالتراث الاستثنائي “الرائع” الذي سيكون مقصد السائحين من جميع أنحاء العالم

سلّطت الصحف الفرنسية الضوء على موقع العلا الأثري بالمملكة العربية السعودية، ووصفته بـالتراث الاستثنائي “الرائع”، كما اعتبرت أنه سيكون مقصد السائحين من جميع أنحاء العالم بكونه ممرا تاريخيا يعبر بالزائرين الزمان إلى 7 آلاف سنة مضت.

وأجرت مجلة “لوبوان” الفرنسية تحقيقا ميدانيا في الموقع الأثري، مشيدة بعملية تسهيل الوصول للموقع، كما وصفته بالموقع “الاستثنائي الرائع”.

وتحت عنوان “في البحث عن العلا.. المدينة المفقودة في الصحراء العربية”، قالت المجلة الفرنسية إنه بمناسبة معرض “العلا”، الذي يعد إحدى عجائب بلاد العرب، تجولت المجلة في أروقة هذا الموقع الاستثنائي الذي أصبح مقصداً للسائحين.

ووصفت “لوبوان” العلا بـ”البتراء الأخرى”، مشيرة إلى أن أعمدته النبطية المهيبة تمثل جزءا من كنوز ما قبل الإسلام.

وقالت المجلة إن “موقع العلا يمثل مركز المشروع الثقافي والسياحي الضخم الذي يشارك فيه الفرنسيون بنشاط للحفاظ على هذا التراث الأثري الفريد”.

وأضافت المجلة: “هذا الصرح يجسّد لوحة فنية من السماء مزينة بالألوان الطبيعة، بصورة جمالية مذهلة، ومكسوة بالبازلت الأسود، والحجر الرملي المنحوت من التآكل، ومحفوفة ببساتين النخيل الخضراء ومغارة مذهلة تضم مقبرة تعود إلى منطقة الحِجر”.

وفي الجزء العلوي من الهضبة الضيقة، على بُعد 30 مترا من الأرض، تجد مقبرة تعود إلى سبعة آلاف عام، كما تضم المنطقة عدة مقابر ترجع إلى حقبة ما قبل التاريخ، بحسب المجلة الفرنسية.

وتحت عنوان “في العلا.. 7 آلاف عام من التاريخ”، قالت صحيفة “لوموند” الفرنسية إنه في المملكة العربية السعودية منطقة الحِجر موطن لموقع استثنائي للنبطيين، والذي أدرجته منظمة اليونسكو في قائمة التراث العالمي عام 2008.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الموقع الأثري يمثل “لؤلؤة الصحراء”، وذلك لمساراتها المتعددة المتصلة بالمقابر الأثرية، لذا يمكن وصفها بـ”الأعجوبة العربية”.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *