تعرف علي صحيفة: المغرب ينفي الاتفاق على خط جوي مباشر مع إسرائيل

نفى مصدر دبلوماسي مغربي رفيع المستوى صحة الأنباء التي تداولتها وسائل إعلام إسرائيلية عن قرب إطلاق رحلات جوية مباشرة

نفى مصدر دبلوماسي مغربي رفيع المستوى، صحة الأنباء التي تداولتها وسائل إعلام، عن قرب إطلاق رحلات جوية مباشرة بين المغرب وإسرائيل.

وحسب صحيفة “هسبريس” المغربية، قال المصدر إن كل ما أٌعلن عن قرب إطلاق خط جوي مباشر بين المغرب وإسرائيل “مجرد أخبار عارية عن الصحة، مؤكدا أنه لا وجود لأي اتفاق في هذا الإطار”.

وكانت وسائل إعلام، نقلت عن مصادر أنه من المقرر أن تعلن إسرائيل والمغرب عن رحلات جوية مباشرة كجزء من خطوات التقارب التي تدعمها الولايات المتحدة بين إسرائيل والدول العربية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أشاد في أغسطس/ آب الماضي، بجهود المغرب بقيادة العاهل الملك محمد السادس في مواجهة الإرهاب والتطرف، مشيرا إلى أن التعاون مع الرباط يقضي على الآفة الخطيرة.

والإشادة الأمريكية ليست الأولى، فقد ثمنت الخارجية الأمريكية في وقت سابق الجهود التي تبذلها المملكة المغربية لمواجهة الإرهاب والتطرف على مختلف المستويات الأمنية والفكرية والاجتماعية.

وعبر ترامب في رسالته عن “ارتياحه للعمل مع الملك محمد السادس، لتسريع تنمية القارة الأفريقية والنهوض بسلام حقيقي في الشرق الأوسط”.

وقال ترامب: “في عهد الملك محمد السادس عمل المغرب والولايات المتحدة على تعميق التحالف التاريخي في مجموعة من مجالات التعاون، ووقعا على اتفاقية للتبادل الحر، وواجها، آفة التطرف العنيف، وضاعفا الإمكانيات من أجل تفاهم ثقافي أفضل بين شعبينا”.

وشدد على أن “الشراكة المستدامة بين الولايات المتحدة والمغرب تجد جذورها في قيمنا المتبادلة، والتزامنا من أجل مغرب ينعم بالسيادة والاستقرار”، منوها بإنجازات المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس، لاسيما في مجالات التنمية البشرية، والإصلاحات السياسية والتقدم الاجتماعي.

جدير بالذكر أن الخطوط الجوية الملكية المغربية أعلنت 9 سبتمبر/ أيلول الجاري، عن البدء في رحلات للأجانب غير المقيمين في البلاد، والقادمين من دول لا تحتاج إلى تأشيرة دخول، وهي 17 دولة، بعد إغلاق أكثر من 6 أشهر بسبب جائحة كورونا.

وتسمح هذه الرحلات للأجانب الذين يملكون حجوزات فندقية من الدخول إلى المغرب، وذلك من 17 دولة، وهي الإمارات، فرنسا، بلجيكا، ألمانيا، هولندا، المملكة المتحدة، إسبانيا، إيطاليا، تركيا، كندا، الولايات المتحدة، روسيا، السعودية، تونس، السنغال، ساحل العاج، موريتانيا.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *