صدمة مع عودة زئير السفر.. هل يمتلك العالم طائرات كافية؟


تعرف علي صدمة مع عودة زئير السفر.. هل يمتلك العالم طائرات كافية؟

حتى نهاية عام 2021، تُظهر المعلومات التي قدمها متخصصو بيانات الطيران ch-aviation، أن عدد الطائرات حول العالم، يبلغ قرابة 32 ألف طائرة.

هذا الكم من الطائرات تشغلها أكثر من 750 شركة طيران مختلفة.

اليوم، ومع عودة السفر الجوي بقوة، حتى أقوى من السنوات التي سبقت جائحة كورونا، فإن عدد الطائرات حول العالم، لا يكفي لعدد الرحلات التي تسجلها الشركات بناء على الطلب القادم من الأفراد والشركات شرقا وغربا.

العالم يواجه نقص شديد في الطائرات

في تقرير حديث لوكالة بلومبرغ، فإنه ومع عودة السفر وحتى تفكيك الصين آخر قيود Covid المتبقية، بدأت حقيقة واحدة واضحة، وهي أن العالم ينقصه بشدة الطائرات.

وكشف تقرير لشركة LLC أن هناك طلبيات متراكمة تبلغ 12720 طائرة حاليا حول العالم، والتي يتوقع أن يتم تسليمها خلال السنوات العشر المقبلة بشكل متتابع وليس دفعة واحدة.

كل هذا يعني أن أسعار تذاكر الطيران الباهظة التي اشتكى الناس بمرارة منها، خلال الأشهر القليلة الماضية، موجودة لتبقى، وقد تزداد الأمور سوءا قبل أن تتحسن.

تنقل بلومبرغ عن أجاي أوتاني، مؤسس موقع LiveFromALounge.com: “اعتاد الناس على خفض الأسعار أثناء الوباء، وإعادة فتح الصين سيجعل الأمر أسوأ.. إنه ليس مجرد نقص في الطائرات ولكن أيضا عوامل أخرى مثل أسعار النفط”.

إن مضاعفة الطلب من شركات الطيران حيث ينطلق الناس مرة أخرى إلى السماء، أصبح ضرورة ملحة، لكن لا يمكن إنتاج طائرة واحدة في أسابيع قليلة، فالأمر يحتاج إلى إنتاج وتجارب.

كذلك، تتطلع شركات النقل إلى تحديث أساطيلها القديمة، الأمر الذي يمثل تحديات لسلسلة التوريد، توريد كل شيء بدءا من الحصول على المكونات الضرورية إلى نقص العمالة.

تخلت شركة إيرباص في وقت سابق من هذا الشهر عن هدف تسليم 700 طائرة هذا العام بسبب مشاكل في سلسلة التوريد، وحذرت سابقًا من أن القفزة في تكاليف الطاقة ستؤثر بشكل خاص على المنتجين الأصغر حجماً الذين يحتاجون إلى طاقة كثيفة.

تأخر تسليم الطائرات الجديدة

وتشير تقديرات الاتحاد الدولي للنقل الجوي، إلى أن كل طائرة تم تسليمها إلى أحد أكبر المؤجرين في العالم على مدار العامين الماضيين قد تأخرت.

وقال: “لم نحصل على طائرة واحدة في الوقت المحدد، سواء كانت 737 ماكس أو 787 أو A330 ، A350.. وكان الأسوأ هو A321neo.. لقد واجهتنا تأخيرات تصل إلى ستة أو سبعة أشهر مقارنة بشهر تسليم العقد بالتسليم الفعلي”.

تساهم آلاف الطائرات التي خزنتها شركات الطيران في الصحاري حول العالم، في هذا النقص، إذ تم تخزينها خلال فترة الجائحة لعدم معرفة موعد عودة صناعة الطيران كالمعتاد.

حتى اليوم، لم يتم إعادة المئات من هذه الطائرات إلى الأساطيل، إما لأنها تحتاج الآن إلى صيانة بعد فترة طويلة من عدم استخدامها، أو لأن شركات الطيران تخطط للتخلص التدريجي منها، ولم تكلف نفسها عناء إدراجها في جداولها مرة أخرى.

والنتيجة النهائية للجمهور الطائر هي الأسعار المكلفة، والتي يمكن أن ترتفع أكثر مع عودة رحلات العمل والمزيد من الناس على استعداد لمعاملة أنفسهم لأنهم يقضون عطلتهم في الخارج لأول مرة منذ سنوات.

على مستوى الصناعة، ترى شركة إيرباص بالفعل أن شركات الطيران تتردد في تقديم طلبات جديدة للطائرات، معتبرة أن لديها أكثر من 6100 طائرة لعائلة A320neo والتي قد تستغرق ثماني سنوات لملئها.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *