تعرف علي صناعة الطيران في الإمارات تستقطب شركات العالم الناشئة

حجم قطاع الطيران في الإمارات بلغ 47.4 مليار دولار، بما يوازي نحو 13.3% من الناتج المحلي الإجمالي.

يحظى قطاع الشركات الناشئة في دولة الإمارات باهتمام واسع النطاق على مستوى العالم، الذي تعززه مكانة الدولة كواحدة من أكبر الأسواق في مجالات صناعة الطيران والصناعات الدفاعية والفضاء.

وتجاوزت استثمارات الإمارات في تقنيات الفضاء 5.4 مليار دولار، في الوقت الذي يبلغ حجم قطاع الطيران بـ47.4 مليار دولار، أي ما يعادل 13.3% من الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات.

وتعد “غوثامز” بالشراكة مع “ستاربيرست”، شركة المسرعات الناشئة الوحيدة في مجالات صناعة الطيران والخدمات الدفاعية والفضاء بمنطقة الشرق الأوسط، حيث تركز على دعم الشركات المبتكرة ذات الأهداف الطموحة، من أجل المساهمة في صياغة مستقبل هذا القطاع.

وكانت “غوثام” افتتحت مقراً لها ضمن منصة Hub71 في 13 سبتمبر/أيلول الماضي، مستفيدة من الزخم الذي تحظى به المنصة التكنولوجية المتنامية، إذ تضم 18 شركة ناشئة في مختلف القطاع من جميع أنحاء العالم والشراكات والعلاقات الوثيقة التي تجمعها مع جهات التمكين، بما يعود بالأثر في تعزيز مسيرة إمارة أبوظبي للتحول الرقمي.

وتلقى برنامج “غوثامز Hub71 ” 99 طلباً للانضمام إلى البرنامج من شركات على مستوى العالم، حيث تم اختيار أربع شركات فقط، وهي: “ناتيلوس” و”ريد كرو إنتليجنس” و”بريشس بايلود” و”إيرثكس”.

وتخطط الشركات الأربع لنقل مقراتها إلى منصة Hub71 في أبوظبي، بحيث ستكون المقرات الإقليمية لها، ما يعني انتقال عدد كبير من كوادرها الهندسية والفنية للإقامة في الإمارة.

وقال أحمد علوان، رئيس الاستراتيجية والتطوير المؤسسي في منصة Hub71: “نحن فخورون للغاية باعتزام هذه الشركات العالمية الناشئة ذات المستوى المتميز للتوسع بعملياتها من خلال تأسيس مقراتها الإقليمية في أبوظبي”.

وتابع: “وهذا يعكس المكانة الريادية التي تحظى بها منصة Hub71 كمنصة تكنولوجية توفر للشركات الناشئة من جميع أنحاء العالم فرصاً متميزة، للاستفادة من أبرز المستثمرين ورواد الصناعة”.

وأضاف: “يستهدف هؤلاء المؤسسون استكشاف أفضل الكوادر الهندسية وتأمين تمويلات ذكية تمكنهم من توسيع نطاق مشروعاتهم، ومن خلال شراكتنا مع غوثامز، فإننا نتطلع إلى دعم واستقطاب الأشخاص من أصحاب الأفكار المتشابهة، من أجل تحقيق القيمة وبما يعزز المسيرة الاقتصادية لأبوظبي خاصة، ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام”.

وتضمن برنامج المسرع جلسات تدريبية مباشرة جرت على مدار 150 ساعة في 12 أسبوعاً على أيدي مدربين من داخل دولة الإمارات وخارجها، بالإضافة إلى سلسلة من المحاضرات المتعمقة تناولت صناعة الطيران والخدمات الدفاعية على مستوى العالم. كما تم تدريب الشركات الناشئة حول الأساليب المختلفة للبيع عالمياً، وبناء خارطة طريق للتمويل، وتقديمهم لشركاء الصناعة في أبوظبي.

واختتم البرنامج بيوم لاستعراض الأفكار والقدرات من خلال فعالية حضرها مجموعة مختارة من المدعوين والمستثمرين المحتملين وكبار الرواد في الصناعة ومسؤولين من حكومة أبوظبي.

من جانبه، قال جون غرون، مدير برنامج مسرعات “غوثام”: “تعد أبوظبي وجهة متميزة لاحتضان وتعزيز جهود الابتكار، في الوقت الذي توفر منصة Hub71 حوافز من شأنها تحقيق التحول لمسيرة هذه الشركات الناشئة”.

وتابع: “في ظل الإقبال المتزايد على قدرات الابتكار والأفكار الجديدة، فقد أثبتت المؤسسات والشركات العاملة في مجال صناعة الطيران والفضاء بأبوظبي، مرونة واضحة فيما يتعلق بسياساتها التشريعية ودورها الداعم للشركات المبتكرة”.

وأضاف أننا على ثقة بأن الكثير من هذه الشركات سوف تواصل عملياتها بأبوظبي، وإبرام صفقات ناجحة مع كبريات الشركات والمستثمرين في السوق”.

وتأتي هذه الشراكة بعد أسابيع من إعلان “وحدة الاستثمار في الشركات الناشئة” التابعة لـ”مبادلة للاستثمارات المالية”، عن إطلاق أول صندوقين استثماريين في شركات التكنولوجيا بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة إجمالية تبلغ 250 مليون دولار.

وسيسهم الصندوقان في تعزيز مكانة أبوظبي كمركز إقليمية لأفضل المواهب والشركات التكنولوجية على مستوى العالم.

وقد خصصت “وحدة الاستثمارات في الشركات الناشئة” دعماً بقيمة 120 ألف دولار لكل شركة ناشئة ضمن برنامج المسرعات المشترك بين “غوثام” و”ستاربيرست” وHub71.

تجدر الإشارة إلى أن Hub71 أطلقت أخيراً الجولة الأولى لتلقي طلبات الشركات الراغبة في الاستفادة من برنامج التحفيز، الذي تتيح من خلاله المنصة مجموعة كبيرة من المحفزات غير القائمة على المشاركة بالأسهم، مثل الدعم السكني والمساحات المكتبية والضمان الصحي لدعم الشركات الناشئة والمتنامية.

ومن المقرر أن تعلن Hub71 عن أسماء الشركات التي استوفت الشروط للحصول على الدعم ضمن هذا البرنامج، وذلك يوم 5 ديسمبر/كانون الأول المقبل، عبر موقعها الإلكتروني www.hub71.com، والوسم الخاص بها #Hub71AD.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *