تعرف علي صندوق مصر السيادي يطور منطقة تاريخية بقلعة صلاح الدين

منطقة باب العزب تقع على مساحة 56 ألف متر مربع داخل أسوار القلعة المشيدة في القرن الـ12، وخلف باب العزب المزخرف، والمشيد في 1754.

وافق مجلس الوزراء المصري، الأربعاء، على خطة لتحويل منطقة تاريخية مهجورة بقلعة صلاح الدين في القاهرة إلى منطقة سياحية وثقافية، تحت إشراف صندوق مصر السيادي.

تقع منطقة باب العزب على مساحة 56 ألف متر مربع داخل أسوار القلعة المشيدة في القرن الـ12، وخلف باب العزب المزخرف والمشيد في 1754.

ونقل بيان لمجلس الوزراء المصري عن وزير الآثار خالد العناني قوله “الهدف من المشروع هو إعادة إحياء المنطقة، بحيث يجد الزائرون المتعة والتشويق، من خلال إنشاء مركز ثقافي متعدد الاستخدامات”.

وستتعاقد وزارة الآثار مع الصندوق السيادي، لتمنحه حق انتفاع المشروع لمدة 49 عاماً.

وقال العناني إن الموافقة النهائية ستتوقف على تقديم العرض التفصيلي شاملاً الجوانب المالية.

يتضمن العرض المبدئي استغلال مباني باب العزب، بحيث تضم متحفاً وسوقاً للبهارات وساحة أطعمة تقليدية وسوقاً للحرف التقليدية وفنادق ومتاجر ومسرحاً للفنون والمناسبات وحماماً تقليدياً.

كان أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أبلغ رويترز، الأسبوع الماضي، أن الصندوق يتطلع إلى مساعدة من رجل الأعمال المصري سميح ساويرس، رئيس مجلس إدارة أوراسكوم للتنمية القابضة، في تطوير المنطقة. ويعتزم الطرفان استثمار ملياري جنيه مصري (125 مليون دولار) في المشروع.

ويقول الصندوق السيادي، المقام حديثاً، إنه يعتزم انتقاء بعض الأصول الحكومية الواعدة في قطاعات مثل الكهرباء والعقار، واستقطاب المستثمرين من القطاع الخاص لتطويرها.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *