طائرات الهيدروجين.. العالم صوب الرحلات “صديقة المناخ”


تعرف علي طائرات الهيدروجين.. العالم صوب الرحلات “صديقة المناخ”

مع مساهمة صناعة الطيران بنحو 2% من انبعاثات الكربون العالمية، يجب على القطاع إيجاد طريقة ليكون أكثر اخضرارا.

بينما بدأت العديد من الصناعات في إزالة الكربون من العمليات، يجد البعض صعوبة بالغة في العثور على المسار الصحيح لعمليات أنظف.

لطالما اعتمد قطاع الطيران على الوقود الأحفوري لتوليد الطاقة، مع وجود القليل من البدائل المتاحة.

نظرا لأنه من المتوقع أن يستمر الطلب على الرحلات الجوية التجارية في الازدياد، فإن إحدى الصناعات التي يأمل فيها قطاع الطيران هي الهيدروجين، مع إمكانية تشغيل الطائرات يوما ما باستخدام الوقود الأخضر القائم على الهيدروجين.

يمكن لزيادة الاستثمار العالمي في مشاريع الهيدروجين الخضراء ومشاريع إزالة الكربون المبتكرة للطيران أن تقرب القطاع خطوة واحدة من تحقيق رحلة منخفضة الكربون.

في يوليو/تموز، أعلن قطب بريطاني أنه سيستثمر بكثافة في طائرات الهيدروجين والكهرباء، على أمل القيام برحلات تجارية في القريب العاجل.

صرح ديل فينس، رجل الأعمال البريطاني، الشهر الماضي أنه يخطط لإطلاق شركة طيران كهربائية تعمل بالهيدروجين الأخضر.

وفقا لـ”Oil Price”، أسس فينس بالفعل شركة بريطانية للطاقة تسمى Ecotricity. ستبدأ الرحلات من Ecojet في عام 2024، مع مسارات عبر البر الرئيسي لأوروبا وخطط لرحلات طويلة المدى في المستقبل.

ستستخدم شركة الطيران طائرات توربينية تتسع لـ19 و70 مقعدا، بهدف استخدام محركات الهيدروجين الكهربائية في نهاية المطاف.

وأوضح بيان صدر مؤخرا “على المدى القصير، لتأمين المسارات وترخيص من هيئة الطيران المدني، ستطير Ecojet مبدئيا باستخدام طائرات تعمل بالوقود التقليدي”.

وأضاف أنه سيتم في نهاية المطاف تعديل الطائرات بقطارات الطاقة الهيدروجينية والكهربائية بمجرد اعتمادها للخدمة من قبل هيئة الطيران المدني. يمكن توقع الجولة الأولى من التعديل التحديثي في ​​وقت مبكر من عام 2025، بعد عام من بدء تشغيل Ecojet، مع استخدام الطائرات الحالية بدلا من الطائرات الجديدة من المتوقع أن توفر 90 ألف طن من الكربون سنويا”.

يخطط فينس لجعل تجربة الرحلة بأكملها أكثر صداقة للبيئة. بالإضافة إلى تقليل انبعاثات الكربون في الرحلة، ستقدم Ecojet وجبات نباتية وستتجنب استخدام المشاريع البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد. بمجرد تشغيل الطائرة الهيدروجينية الكهربية، ستطلق بخار الماء بدلا من انبعاثات الكربون، والتي يمكن التقاطها وإطلاقها في الغلاف الجوي السفلي لجعلها أكثر أمانا، وفقًا للشركة.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تسعى فيها شركة طيران إلى رحلة تعمل بالطاقة الهيدروجينية، حيث أعلنت العديد من الشركات عن استثمارات في الهيدروجين الأخضر والابتكار في تقنيات الطائرات في السنوات الأخيرة.

في المملكة المتحدة، تعمل شبكة المعرفة والابتكار في مجال الدفع الجوي الجديد (NAPKIN) في اتحاد مكون من 9 أعضاء، بما في ذلك Rolls-Royce وUniversity College London وLondon City Airport، لتطوير طائرة منخفضة أو معدومة الانبعاثات للإقليم.

قدمت حكومة المملكة المتحدة سياسة تدعو إلى أن تكون جميع الرحلات الداخلية خالية من الانبعاثات بحلول عام 2040، وهو ما تحاول منظمات مثل هذه تحقيقه.

ومع ذلك، فإن معظم شركات الطيران التي تطور محركات تعمل بالهيدروجين، مثل إيرباص، لا تتوقع أن تكون الرحلات الجوية التجارية مع الطائرة متاحة حتى حوالي عام 2035.

صرح المدير المالي لشركة الطيران الإيرلندية ريان إير، نيل سوراهان، “إن الطائرات التي تعمل بالطاقة الكهربائية قد تكون المستقبل. لكنني لست متأكدا من أنهم سيصلون إلى هناك في حياتي، وأقترح أنه مع التكنولوجيا الحالية ستتطلب الطائرات خزانات ضخمة من وقود الهيدروجين لتشغيلها، مع المزيد من الابتكار المطلوب حتى نصل إلى نقطة الطيران التجاري الذي يعمل بالطاقة الهيدروجين، حتى في الرحلات قصيرة المدى، هذا الشعور ردده أيضا الرئيس التنفيذي لشركة RyanAir مايكل أوليري.

قال الصندوق العالمي للحياة البرية إن الطيران “هو أحد المصادر الأسرع نموا لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تؤدي إلى تغير المناخ العالمي”.

وفي المملكة المتحدة يعتقد معهد تكنولوجيا الفضاء (ATI) أن صناعة الطيران يمكن أن تكون في طريقها لتوليد 39% من إجمالي انبعاثات الكربون في البلاد بحلول عام 2050 إذا لم يتم إجراء أي تغيير.

ومع ذلك، يشك العلماء في أن الطيران الذي يعمل بوقود الهيدروجين سيصلح مشكلة الكربون لدينا، في حين أن الهيدروجين لديه القدرة على إزالة الكربون من حوالي ثلث قطاع الطيران، فسوف تمر عدة عقود قبل أن نرى اعتمادا جماعيا، حيث نستمر في الاعتماد بشكل كبير على وقود الطيران المستدام (SAFs).

تستثمر الحكومات والشركات الخاصة في جميع أنحاء العالم بكثافة في مشاريع الهيدروجين الأخضر لمجموعة متنوعة من التطبيقات، لكن الهيدروجين غير متوافق مع الطائرات الحالية، مما يعني أن الشركات ستحتاج إلى إدخال أساطيل جديدة أو تعديل الطائرات الحالية.

أوضح جايانت موخوبادهايا، الباحث في مجال الطيران لدى المجلس الدولي للنقل النظيف (ICCT): “نظرا لأن الطائرات تعيش لفترة طويلة -يتراوح عمرها بين 20 و30 عاما- فإن معدلات تجديد الأسطول بطيئة جدا لدرجة أن أي طائرة يتم شراؤها اليوم هي من المرجح أن يبدأ العمل في عام 2050”.

وأضاف أنه بافتراض دخول أول طائرة ضيقة البدن تعمل باحتراق الهيدروجين إلى السوق في عام 2035 “بحلول عام 2050 يمكن أن تستحوذ فقط على 10% إلى 20% من الحد الأقصى لسعر السوق”.

دجبتحتأذبثب جزيرة ام اند امز

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *