“طيران السودان” لـ”العين الإخبارية”: اتفاق مع المحتجين لفتح مطار بورتسودان


تعرف علي “طيران السودان” لـ”العين الإخبارية”: اتفاق مع المحتجين لفتح مطار بورتسودان

كشف إبراهيم عدلان مدير سلطة الطيران المدني بالسودان الجمعة، عن اتفاق مع المحتجين يقضي بفتح مطار بورتسودان لمدة 72 ساعة، قابلة للتجديد.

ونفى “عدلان” خلال تصريحات لـ”العين الإخبارية” ما تردد بشأن إغلاق مطار كسلا، شرقي السودان، من قبل مجموعات محتجة بالمنطقة، لافتاً إلى أنه يعمل بصورة طبيعية الآن ولا وجود لأي عوائق.

وقال “تم التوصل لاتفاق بين اللجنة الأمنية بولاية البحر الأحمر والطيران المدني من جهة، وممثلي نظارات البجا لإعادة فتح مطار بورتسودان لمدة 72 ساعة قابلة للتجديد”.

وأشار إلى أن الجميع شددوا على أهمية فتح مطار بورتسودان والإبقاء على خطوط التواصل بين الجانبين حتى انتهاء الأزمة.

وكان عبدالله أوبشار، مقرر المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة أبلغ “العين الإخبارية” أنهم أغلقوا مطار بورتسودان وإيقاف حركة الملاحة به تماما، بالتزامن مع قفل خط السكة الحديد الرابط بين موانئ البلاد في ساحل البحر الأحمر شرقي البلاد.

وقال أوبشار “إغلاق المطار وخطوط السكة حديد يأتي ضمن حراكنا الذي بدأناه يوم الجمعة الماضي للمطالبة بحقوق شرق السودان وإنهاء تهميشه.

وشدد المسؤول الأهلي يومها أنهم تلقوا اتصالات من الحكومة المركزية بالخرطوم تحثهم على استثناء مطار بورتسودان من الإغلاق لارتباطه بحركة الركاب، قائلاً “لكننا لم نقرر بشأن طلب الحكومة”.

ومنذ أسبوع، أغلقت مجموعات البجا والتي يتزعمها الأمين ترك، الطرق الرئيسية التي تربط شرق السودان ببقية المدن، دافعين بعدة مطالب لإنهاء حركتهم الاحتجاجية.

وتضم بورتسودان موانئ البلاد الرئيسية التي تعتمد عليها في استيراد نحو 70% من احتياجاتها سواء الغذائية أو البترولية.

ومن أبرز مطالب هؤلاء المحتجين، إلغاء مسار شرق السودان المبرم في اتفاقية جوبا للسلام، وحل لجنة تفكيك الإخوان التي تحظى بسند شعبي ورسمي كبير، وحل الحكومة الحالية وتشكيل مجلس عسكري يدير البلاد لفترة انتقالية محدودة تعقبها انتخابات حرة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *