تعرف علي طيران صديق للمناخ.. محطة للطاقة الشمسية تنطلق من مطار القاهرة

دشنت الحكومة المصرية الخميس، محطة للطاقة الشمسية بمطار القاهرة بقدرة إجمالية تبلغ 300 كيلووات/ساعة وتنتج 495 ميجاوات ساعة/سنويًا.

تعميم الطاقة المتجددة بقطاع الطيران المصري

وقالت وزارتا الطيران والبيئة، في بيان صحفي اليوم 26 يناير/كانون الثاني 2023: “إن المحطة جاءت لدعم التحول إلى الطاقة الجديدة والمتجددة في قطاع الطيران والتصدي لآثار التغيرات المناخية؛ حيث تم تنفيذ المحطة بالجراج متعدد الطوابق بمطار القاهرة”.

وأكد وزير الطيران المدني الفريق محمد عباس وجود خطة استراتيجية للتوسع في استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة بقطاع الطيران بمصر، مشيرًا إلى أن الوزارة لا تتوانى في اتخاذ كافة الإجراءات التي تتماشي مع التوجه العالمي بالمطارات في الاعتماد على الطاقة الجديدة والمتجددة والحد من الانبعاثات الكربونية في ظل توجه الدولة المصرية نحو تنويع مصادر الطاقة.

وأضاف أن افتتاح محطة طاقة شمسية بمطار القاهرة الدولي يعد خطوة من خطوات العمل حاليا على استخدام الطاقة النظيفة في مختلف المطارات المصرية في إطار استراتيجية لتحويل قطاع الطيران بأكمله الى قطاع صديق للبيئة.

خفض الانبعاثات ومواجهة التغير المناخي

وأكدت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن افتتاح المحطة يساعد على خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ليصل إلى 222.75 طن/سنويًا كأحد المساهمات الوطنية في التصدي لآثار التغيرات المناخية التي تتم وفق الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050 وتقرير المساهمات المحددة وطنيا واستكمالا لنجاحات مؤتمر المناخ COP27.

وأشادت وزيرة البيئة بالدعم المستمر لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP لقطاع البيئة في مصر، مشيرة إلى مزيد من التعاون المشترك في مجال الطاقة الشمسية وتنفيذ مرحلة جديدة من هذا المشروع.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن المحطة التي تم إقامتها بمطار القاهرة تأتي في إطار مجهودات المشروع القومي لنظم الخلايا الشمسية الصغيرة المتصلة بالشبكة Egypt-PV، الذي ينفذه مركز تحديث الصناعة بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبتمويل من مرفق البيئة العالمية ووزارة البيئة.

وتم الانتهاء من أعمال توريد وتنفيذ وتشغيل محطة خلايا شمسية بمطار القاهرة الدولي وذلك في إطار بروتوكول التعاون بين كل من وزارتي البيئة والطيران المدني ممثلة في شركة ميناء القاهرة الجوي، مع مركز تحديث الصناعة -مشروع نظم الخلايا الشمسية الصغيرة- كما تم تزويد صالات المطار بوحدات لشحن أجهزة المحمول تستمد طاقتها من المحطة الشمسية ومزودة بشاشات عرض تبين كميات الكهرباء التي يتم توليدها من الطاقة الشمسية ومؤشرات الأداء الأخرى للمحطة الشمسية.

وأكد” أليساندرو فراكسيتي” الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة أن تنفيذ هذه المحطة يأتي في إطار الجهود المشتركة بين الحكومة المصرية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لنشر استخدام المحطات الشمسية الصغيرة على أسطح المنشآت في إطار عملية تحول الطاقة في مصر.

فيما قالت الدكتورة هند فروح، مدير المشروع القومي لنظم الخلايا الشمسية، إنه تم تركيب 141 محطة شمسية في 17 محافظة على مستوى الجمهورية بقدرة 18 ميجاوات، وحصل برنامج المشروع القومي على جائزة المعهد البريطاني لعام 2020 كأفضل المشروعات المقدمة عالميا لخفض غازات الاحتباس الحراري.

وأضافت أن هذا التعاون سيكون له أبعاد بيئية واجتماعية واقتصادية، كما سيؤدى إلى زيادة الوعي بأهمية الطاقة الشمسية، مشيرة إلى أن مشروع نظم الخلايا الشمسية يستهدف زيادة نسبة المكون المحلي، وإعداد كوادر فنية ودعم الأسواق الناشئة لهذه التكنولوجيا في مصر مصحوبة بفرص عمل جديدة، وإزالة العوائق التي تحول دون زيادة إنتاج الطاقة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *