عالم الطيران.. قرار صعب في لندن وخطة بسلطنة عمان وأرباح بموسكو


تعرف علي عالم الطيران.. قرار صعب في لندن وخطة بسلطنة عمان وأرباح بموسكو

شهد عالم الطيران اليوم الإثنين حالة من الهدوء باستثناء مطار هيثرو المقبل على قرار، وسلطنة عمان المقبلة على تنفيذ خطة لاستئناف الرحلات

شهد عالم الطيران اليوم الإثنين حالة من الهدوء باستثناء مطار هيثرو المقبل على قرار، وسلطنة عمان المقبلة على تنفيذ خطة لاستئناف الرحلات، كما شهدت أسهم قطاع الطيران في روسيا نشاطا ملحوظا على خلفية فتح الرحلات مجددا.

البداية من هيثرو في لندن

قال مطار هيثرو في لندن إنه قد يحتاج إلى خفض ثلث قوته العاملة، في حال لم تشر الحكومة في المملكة المتحدة قريبا إلى أنها تخطط لتخفيف قاعدة الحجر الصحي الخاصة بالركاب القادمين.

ونقلت وكالة “بلومبرج” للأنباء اليوم الاثنين عن المدير التنفيذي للمطار جون هولاند كاي القول، إن أكثر المطارات ازدحاما في أوروبا، والذي يعمل به 7000 شخص، استبعد ثلث تكاليف التشغيل ومناصب في الإدارة، في الوقت الذي قاوم فيه خفض الوظائف الدائمة بين موظفي الخطوط الأمامية.

وأضاف أن الوضع لا يمكن أن يستمر كذلك إذا استمرت القيود المفروضة على السفر.

يُشار إلى أن الأشخاص الذين يصلون إلى بريطانيا جوا، يُطلب منهم قضاء أسبوعين في الحجر الصحي الذاتي، للمساعدة في تقليل انتشار فيروس كورنا “كوفيد-19” في ظل استئناف الرحلات الجوية خلال الأشهر القادمة.

وقال المدير التنفيذي إن المطار يعمل لديه 76 ألف شخص، من بينهم أفراد في شركات طيران تعمل هناك، لذلك هناك في المجمل 25 ألف وظيفة في المطار مهددة بالفعل.

سلطنة عمان وقرار جريء

وفي سياق متصل كشف وزير النقل في سلطنة عمان أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي اليوم الاثنين عن وضع خطة فاعلة وسريعة تهدف إلى استئناف الرحلات الجوية لربط السلطنة بالعالم جوا .

ونقلت وكالة الأنباء العمانية اليوم عن الفطيسي قوله في مؤتمر صحفي ، إن الخطة تتضمن وسائل تعافي قطاع الطيران والنهوض به واستدامة تشغيله ، والمضي قدما في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للطيران من مخرجات ومشاريع ذات طابع استثماري عالمي لتعزيز المساهمة في برنامج التنويع الاقتصادي .

وأشار إلى أن الخطة تستهدف مواصلة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتمكين الموانيء العمانية من تعزيز الاستيراد المباشر وتنمية انشطة التصدير إلى مختلف دول العالم وجعل السلطنة مركزا لوجيستيا عالميا .

وأوضح أن قطاعات النقل المختلفة أصبحت جاهزة للدفع بالتنوع الاقتصادي ، ورفع معدلات التشغيل الوطنية وإيجاد فرص عمل جديدة ، وإنعاش الحركة التجارية والاستثمارية والصناعية .

أرباح في موسكو

حققت أسهم شركة “آيروفلوت” الروسية للخطوط الجوية مكاسب بنسبة تصل إلى 1ر5%، كما حققت أسهم شركة “يوتاير” للطيران مكاسب بنسبة تصل إلى 40% في تعاملات بورصة موسكو اليوم الاثنين، بعد تقرير بشأن دراسة الحكومة الروسية لاستئناف الرحلات الدولية، حسبما ذكرت وكالة “بلومبرج” للأنباء.

وكان رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين قد اصدر أمرا للمنظمين بإعداد تقرير بحلول اليوم 8 حزيران/يونيو بشأن استعادة الرحلات الدولية، حسبما نقلت وكالة تاس الروسية الرسمية للأنباء عن نسخة من الأمر.

وارتفعت أسهم آيروفلوت بنسبة 6ر4% لتصل إلى 92ر93 روبل حتى الساعة 1208 بتوقيت موسكو (0908 بتوقيت جرينتش)، وهي أعلى نسبة خلال أكثر من ثلاثة أشهر.

وارتفعت أسهم يوتاير بنسبة 38% إلى 27ر9 روبل.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *