عنوانها التميز.. الناقلات الوطنية الإماراتية تحلق إلى 536 وجهة في 2022


تعرف علي عنوانها التميز.. الناقلات الوطنية الإماراتية تحلق إلى 536 وجهة في 2022

واصلت الناقلات الوطنية في دولة الإمارات، توسيع وجهاتها أمام المسافرين خلال 2022، بعد تعافيها الكامل من تداعيات جائحة “كوفيد – 19″، مدعومة بانتعاش الطلب على السفر ومكانة دولة الإمارات كوجهة عالمية مفضلة للسياحة والأعمال.

ونجحت الناقلات الوطنية خلال العام الجاري في التفوق على العديد من نظرائها إقليميا وعالمياً من حيث عدد الوجهات والأداء التشغيلي والخدمات المقدمة للمسافرين، مستفيدة من قاعدة عريضة من الخبرات والإنجازات التي حولت التحديات إلى فرص، لتواصل التحلّيق نحو آفاق جديدة من النمو بما يعكس انتعاش حركة قطاع الطيران في الإمارات بعد التعافي من تداعيات الجائحة.

ووفق رصد وكالة أنباء الإمارات “وام”، استناداً إلى بيانات رسمية حصلت عليها من الناقلات الوطنية، تصل رحلات الناقلات إلى نحو 536 وجهة حول العالم بما فيها الوجهات المشتركة وذلك مع اقتراب نهاية العام الحالي 2022.

وتشمل وجهات الناقلات الوطنية حالياً نحو 130 وجهة لطيران الإمارات، و66 وجهة للاتحاد للطيران، و114 وجهة لفلاي دبي، ونحو 190 وجهة للعربية للطيران انطلاقاً من مراكز عملياتها الخمس في دولة الإمارات والمغرب ومصر بحيث تشمل “العربية للطيران أبوظبي”، فيما تضم محفظة ويز إير أبوظبي نحو 36 وجهة.

ونجحت “الاتحاد للطيران” في إضافة 3 وجهات جديدة خلال العام 2022 وهي كريت اليونانية وبكين وغوانزو الصينيتين، فيما اضافت “طيران الإمارات” 5 وجهات من بينها بالي الإندوناسية، ولندن ستانستد، وريو دي جانيرو البرازيلية، وبوينس آيرس الأرجنتينية، بينما اضافت “فلاي دبي” 20 وجهة و”العربية للطيران” نحو 14 وجهة.

ومن المتوقع أن تواصل الناقلات الوطنية زخم النمو والانتعاش في الأعوام القادمة مستفيدة من الطلب القوي على السفر من وإلى الإمارات بعدما باتت في صدارة الوجهات المفضلة على مستوى العالم للسياحة والأعمال، لاسيما بعد النجاحات الضخمة التي حققتها الدولة في التعامل مع الجائحة ونجاح إكسبو 2020 دبي، إلى جانب الاستعدادات لاستضافة “COP 28” في 2023.

وتظهر بيانات أولية ان دولة الإمارات حققت نمواً بنسبة 67.4% في السعة المقعدية المجدولة على رحلات الطيران العاملة في مطارات الدولة خلال عام 2022، لتصل إلى 63.89 مليون مقعد مجدول، مقارنة مع 38.16 مليون مقعد في عام 2021، وفق أحدث بيانات مؤسسة “أو إيه جي” الدولية، المزوّدة لبيانات المطارات وشركات الطيران.

الاتحاد للطيران

وتستهدف “الاتحاد للطيران” مزيداً من التوسع في شبكة وجهاتها العالمية لتلبية زيادة الطلب على السفر عبر شبكة وجهات الشركة مع استئنافها خدمة الرحلات إلى كولكاتا في الهند، وتوفير وصول أفضل لضيوفها إلى شبه القارة الهندية ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، فيما ستعمل على رفع عدد رحلاتها بين أبوظبي ونيويورك إلى رحلتين يوميا اعتبارا من إبريل 2023، بمعدّل 14 رحلة أسبوعيًا إلى مطار جون كينيدي الدولي من دون توقف.

كذلك تستعد “الاتحاد للطيران” لتعزيز الربط الجوي بين الإمارات والصين العام المقبل مع زيادة رحلاتها الأسبوعية إلى خط أبوظبي شنغهاي، وستسيّر الناقلة رحلتين أسبوعياً إلى مطار بودونج بطائراتها الحديثة من طراز بوينغ 787 و777، وذلك اعتباراً من فبراير 2023، ورهناً بالموافقات التنظيمية، وإلى جانب الرحلة الأسبوعية إلى العاصمة بكين، ورحلتين أسبوعياً إلى مدينة غوانزو، ستوفر هذه الإضافة للمسافرين 5 رحلات أسبوعية من دون توقف بين أبوظبي والصين.

وستستأنف “الاتحاد للطيران” ابتداء من صيف 2023 تشغيل 4 من طائرات “إيرباص A380 ” على رحلاتها بين أبوظبي ولندن، لتفسح المجال أمام زيادة الرحلات على الوجهات الحالية وإطلاق وجهات جديدة لاستقطاب المزيد من الزوار على نطاق أوسع من دول مجلس التعاون الخليجي وشبه القارة الهندية.

طيران الإمارات

تغطي “طيران الإمارات” حالياً شبكة واسعة تشمل 130 وجهة في القارات الست، فيما تواصل العمل على توفير سعة مقعدية أكبر لتلبية الطلب المتنامي على السفر وتوفير مرونة وخيارات للمسافرين عبر دبي من وإلى مختلف الوجهات.

وسجلت مجموعة طيران الإمارات في النصف الأول من السنة المالية الجارية 2022/2023 أرباحاً صافية قياسية بلغت 4.2 مليار درهم، محقّقةً بذلك تحولاً بنحو 10 مليارات درهم من خسائر بلغت 5.7 مليار درهم في الفترة ذاتها من العام الماضي، كما أنهت المجموعة النصف الأول بمركز نقدي قوي حيث بلغت أرصدتها 32.6 مليار درهم، كما واصلت طيران الإمارات التركيز على استعادة شبكة الركاب العالمية، واستئناف الخدمات وإضافة رحلات لتلبية طلب العملاء عبر الأسواق، فمع حلول 30 سبتمبر الماضي كانت الناقلة تسيّر رحلات ركاب وشحن إلى 140 مطاراً، باستخدام كامل أسطولها من طائرات البوينج 777 و73 طائرة A380.

وستستهل “طيران الإمارات”، العام الجديد بإضافة رحلة يومية رابعة بين دبي وبانكوك اعتباراً من 1 يناير 2023، ما يعزز الاتصال بين البوابتين، ويوفر مزيداً من الخيارات أمام المسافرين. وستساعد الرحلة اليومية الجديدة في تلبية الطلب المتزايد على السفر الدولي من وإلى بانكوك، في وقت يشهد قطاع السفر والسياحة في تايلاند انتعاشاً كبيراً.

وتقدمت “طيران الإمارات” خلال العام الجاري بطلب مؤكد لشراء 5 طائرات شحن جديدة طراز “بوينج 777-LR300″، ومن المقرر ان تتسلم طائرتين في عام 2024 والطائرات الثلاث المتبقية في عام 2025 وترفع الطلبية الجديدة التي تزيد قيمتها على 1.7 مليار دولار إجمالي طلبيات طيران الإمارات إلى 200 طائرة ذات جسم عريض.

فلاي دبي

نجحت “فلاي دبي” في تحقيق نمو قوي في عملياتها التشغيلية خلال العام الجاري يزيد بنحو 80% على مستويات ما قبل الجائحة في ظل الإنجازات العديدة التي حققتها الناقلة على صعيد الأداء التشغيلي والتوسع في الأسطول وشبكة الوجهات وتعزيز السمعة، وسط توقعات بأن تواصل أداءها القوي مع نمو من خانتين خلال العام 2023 و2024.

وشملت انجازات “فلاي دبي” خلال العام الجاري، نقل أكثر من 130 ألف مشجع من 171 دولة على متن 1290 رحلة بين مطاري آل مكتوم والدوحة الدوليين بين 21 نوفمبر و19 ديسمبر 2022، وذلك في أكبر عملية ربط جوي لرحلات طيران بين نقطتين في دولتين في يوم واحد على مستوى المنطقة.

ومن المتوقع أن تتسلم “فلاي دبي” نحو 17 طائرة جديدة خلال العام المقبل، من طراز “بوينج737 ماكس” مقارنة مع 21 طائرة تسلمتها الناقلة خلال العام الجاري، ليرتفع إجمالي الأسطول من 71 طائرة حالياً إلى 88 طائرة بنهاية 2023، مما سيسهم في تعزيز نمو شبكة الناقلة وخدمة المزيد من الوجهات.

العربية للطيران

استطاعت “العربية للطيران” تقديم خدماتها لأكثر من 9 ملايين مسافر خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري انطلاقاً من مراكز عملياتها الست بزيادة قدرها 118% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، بينما بلغ معدل إشغال المقاعد نسبة مرتفعة وصلت الى 79%، وحققت أرباح صافية بلغت 867 مليون درهم خلال التسعة أشهر الأولي من العام الجاري بزيادة قدرها 242% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي فيما وصلت إيراداتها إلى 3.8 مليار درهم.

وأضافت “العربية للطيران” خلال التسعة أشهر نحو 10 طائرات جديدة إلى أسطول طائراتها مع توسيع شبكة وجهاتها عبر إطلاق 14 وجهة جديدة من مراكز عملياتها في دولة الإمارات، والمغرب، ومصر، وأرمينيا.

ويز إير أبوظبي

تمكنت “ويز إير أبوظبي” من الوصول بعدد ركابها إلى مليون مسافر في عام 2022، نقلتهم إلى مختلف الوجهات ضمن شبكتها المتنامية، بالإضافة إلى تسيير أكثر من 6 آلاف رحلة جوية منذ إطلاقها في يناير 2021.

وتسيّر “ويز إير أبوظبي” رحلاتها إلى أكثر من 36 وجهة من خلال أكثر من 5 آلاف رحلة في عام 2022، وذلك من خلال أسطول حديث يضم 6 طائرات من طراز إيرباص إيه 321 نيو.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *