عودة مطار الغيضة لخريطة السفر.. يد الإعمار أقوى في اليمن


تعرف علي عودة مطار الغيضة لخريطة السفر.. يد الإعمار أقوى في اليمن

دخل مطار الغيضة الدولي على خط الخدمة، كمنفذ جوي هو الرابع الخاضع للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، وذلك عقب إعادة تأهيله.

وأعلنت الحكومة اليمنية في وقت متأخر، الإثنين، عودة مطار الغيضة الدولي بعيد استكمال تأهيله من قبل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ضمن مشاريع لإعادة تأهيل المطارات وبالشكل الذي يخفف من أعباء المواطنين ويسهل تنقلهم وربط اليمن بالعالم.

ويعتبر مطار الغيضة من أهم شرايين الحياة سياحيا واقتصاديا ويمثل المنفذ الجوي الـ4 بعد مطار عدن الدولي، ومطار سيئون ومطار الريان، ومن شأن عودته أن يسهل حركة التنقل داخليا ويربط اليمن بالمنطقة والعالم.

وأعاد البرنامج السعودي لإعادة إعمار اليمن، تأهيل المطار وفق أعلى المواصفات الدولية، حيث تضمن عملية التأهيل تطوير صالات الانتظار والمغادرة والتفتيش بكافة الأنظمة المتواجدة في المطارات الدولية من الأجهزة الخاصة بأمتعة المسافرين وعربات النقل وغيرها.

تأمين مطار الغيضة

كما شمل تأهيل صالة التشريفات وكبار الضيوف، والمدرج وبرج المراقبة ووحدة الحرائق والإنقاذ والمياه والإضاءة المتكاملة لسور المطار بمساحة 17 كيلومترا وتأمين المطار بكافة الأنظمة المتطورة كمنظومة الأرناف العالمية الخاصة بهبوط وإقلاع الطائرات ومنظومة الاتصالات والإرصاد البيئي.

وقال مسافر يمني وصل في رحلة لطيران اليمنية إلى مطار المهرة لـ”العين الإخبارية”، إنه “كان يستغرق من يوم إلى يومين للسفر برا إلى المحافظات المجاورة لدى السفر للخارج لكن عقب افتتاح المطار ساهم في تخفيف معاناة المرضى وسهل حركة المرور”.

وأضاف “كسر المطار العراقيل الداخلية وسهل التنقل بين المدن اليمنية خصوصا وأن المهرة تقع أقصى الشرق اليمني بما فيه قدرة المواطنين للتنقل بين عدن والمهرة”.

افتتاح رسمي كبير لمطار الغيضة

ونظم لدى افتتاح مطار الغيضة افتتاح رسمي كبير حضره وزير الإعلام والثقافة والسياحية اليمني معمر الإرياني وكبار المسؤولين الحكوميين بالإضافة إلى نائب المشرف العام للبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن المهندس حسن العطاس، ورئيس العمليات العسكرية والمدنية بقوات التحالف العربي اللواء عبدالله الحبابي.

وقال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، إن مطار الغيضة‬ الدولي بمحافظة ‫المهرة‬ عاد للحياة بعد تجهيزه وفق أفضل معايير الملاحة والسلامة الجوية من قبل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار ‫اليمن، وبدء تنظيم رحلات الطيران من وإلى المطار محلياً وإقليمياً ودولياً، بما يخفف من أعباء المواطنين ويسهل تنقلهم.

وأعرب المسؤول اليمني عن شكره وامتنانه باسم الحكومة اليمنية والشعب اليمني لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين وقيادة وحكومة وشعب السعودية، مشيدا بمواقفها الأخوية الصادقة تجاه اليمن عموما والمهرة على وجه الخصوص في شتى المجالات التنموية والإنسانية.

كما ثمن الدور الكبير الذي يلعبه البرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن والذي ينفذ العديد من المشاريع الحيوية والتنموية في مختلف المحافظات ومنها هذه المشاريع التي تنفذ اليوم في محافظة المهرة.

وأشار إلى أن الدعم السعودي لبلاده يشمل مختلف المجالات، بما فيه الجوانب التنموية والأعمال الإنسانية ومساندة اليمن في استعادة الدولة وانهاء الانقلاب من خلال الدعم الإسناد الذي تقدمه القوات المشتركة بقيادة الفريق مطلق الأزيمع قائد القوات المشتركة.

مبادرات تنموية

بدوره أوضح نائب المشرف العام للبرنامج السعودي المهندس حسن العطاس، أن مشروع إعادة تأهيل مطار الغيضة الدولي يعد مشروعًا هامًا في ربط الجمهورية اليمنية محليًا وإقليميًا ودوليًا.

وقال العطاس خلال الافتتاح إن المشروع يتضمن إعادة تأهيل مباني ووحدات المطار، وتجهيزه بأنظمة الملاحة (/-NA) والاتصالات، التي تتوافق مع مواصفات منظمة الطيران المدني الدولي.

كما شمل إعادة تأهيل صالات الانتظار والمغادرة والتفتيش وتجهيزها بكامل المعدات وصالة التشريفات وكبار الضيوف وإعادة تأهيل المدرج وأبراج المراقبة ووحدة الحرائق والإنقاذ والمياه في المطار وغيرها من الترتيبات اللازمة الأخرى”.

ويوفر مشروع تأهيل مطار الغيضة فرص عمل، ويعد ضمن 207 مشروع ومبادرة تنموية نفدها البرنامج السعودي في مختلف المحافظات اليمنية في 7 قطاعات أساسية، وهي التعليم، والصحة، والمياه، والطاقة، والنقل، والزراعة، والثروة السمكية، وبناء قدرات المؤسسات الحكومية، طبقا للعطاس.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *