غيوم الحرب تغلف سماء أوروبا.. تحذيرات سفر ومنع تحليق ووقف تأشيرات


تعرف علي غيوم الحرب تغلف سماء أوروبا.. تحذيرات سفر ومنع تحليق ووقف تأشيرات

عصفت العملية العسكرية الروسية، في الأراضي الأوكرانية، بقطاع السفر، والطيران، وتنقل الروس، في أوروبا.

وتراجعت أسهم شركات الطيران الأوروبية، فيما حذرت الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران، من دخول المجال الجوي لأوكرانيا، ومولدوفا وبيلاروس،

وأوصت الخارجية الألمانية، مواطنيها بعدم السفر إلى جنوب روسيا، بينما أوقفت جمهورية التشيك إصدار التأشيرات للروس.

فيما أعلنت شركة طيران “لوفتهانزا”، إنها لا ترى سببا لإلغاء الرحلات إلى موسكو، حظرت بريطانيا، الخميس، شركة إيروفلوت الروسية من الطيران إليها.

تراجع أسهم شركات الطيران الأوروبية

تراجعت أسهم شركات الطيران في أوروبا خلال تعاملات الخميس، على خلفية الحرب التي نشبت اليوم بين روسيا وأوكرانيا، وأدت إلى اضطراب شديد في حركة الطيران والسفر الجوي في أوروبا الشرقية بشكل عام، وذلك حسب وكالة الأنباء الألمانية.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء الأمريكية، إلى أن شركة الطيران “ويز أير هولدنجز”، وهي واحدة من عدد قليل من شركات الطيران الأجنبية التي لها قاعدة في أوكرانيا، تسعى حاليا إلى إخراج طائراتها الأربع وموظفيها العالقين في مدينتي كييف، ولفيف الأوكرانيتين.

كما فرضت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي حظرا على الطيران في سماوات أوكرانيا، والمناطق القريبة من حدود شمال وجنوب وشرق أوكرانيا، في حين أعلنت مولدوفا، وبيلاروس (روسيا البيضاء) غلقا كاملا لأجوائهما.

وتراجعت أسهم شركات الطيران الأوروبية حيث فقد سهم شركة “ويز أير”، الموجود مقرها في المجر حوالي 13% من قيمته حتى الساعة الثانية ظهرا في تعاملات بورصة لندن.

كما تراجعت أسهم “لوفتهانزا” الألمانية ،و”آي.أيه.جي” المالكة لشركتي طيران “بريتش أيروايز” البريطانية، و”أبييريا” الإسبانية، وسهم شركة “أير فرانس-كيه.إل.إم” الفرنسية الهولندية، بنسبة 7% أو أكثر، في حين تراجع سهم “إيزي جيت” للطيران منخفض التكاليف بنسبة 8%، وسهم منافستها الأيرلندية” ريان أير” بنسبة 4.6% خلال تعاملات اليوم.

وفقد سهم شركة “ويز أير”، وهي أكبر شركة للطيران منخفض التكاليف في شرق أوروبا حوالي 25% من قيمته منذ بداية العام الحالي، بسبب الضغوط التي تعرض لها خلال الأسابيع الماضية على خلفية تصاعد التوتر بين أوكرانيا وروسيا.

تحذير من المجال الجوي لأوكرانيا ومولدوفا وبيلاروس

أصدرت الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران، الخميس، تحذيرات على نطاق واسع لشركات الطيران فيما له صلة بالمجال الجوي لكل من أوكرانيا ومولدوفا وبيلاروس.

وأعلنت الوكالة في بيان لها في كولونيا، الخميس، أنه تم حظر عمليات الهبوط، والإقلاع، والتحليق في كل من أوكرانيا، ومولدوفا، إضافة إلى سريان الحظر المفروض على الرحلات الجوية فوق بيلاروس .

ودعت الوكالة شركات الطيران إلى توخي المزيد من الحذر في نطاق المجال الجوي الروسي فوق العاصمة موسكو، ومنطقة روستوف المتاخمة لحدود أوكرانيا، لاحتمال تعرضها لقذائف الصواريخ متوسطة المدى.

يشار إلى أنه بعد بداية العملية العسكرية الروسية، في الأراضي الأوكرانية، قامت عدة شركات طيران بتعليق رحلاتها إلى أوكرانيا.

ومن بين الشركات التي أبلغت عملاءها بإلغاء الرحلات ، كل من “لوفتهانزا”، و”ريان إير”، و”ويز إير”، و”إير بلطيق”، والخطوط الجوية القطرية، والتركية.

التشيك توقف إصدار التأشيرات للروس

وأوقفت التشيك إصدار التأشيرات للروس، في أعقاب العملية العسكرية الروسية، في الأراضي الأوكرانية.

وأعلن رئيس الوزراء بيتر فيالا، بعد اجتماع لمجلس الأمن القومي في براغ، الخميس، أنه صدرت أوامر للبعثات الدبلوماسية بوقف قبول طلبات المواطنين الروس في الوقت الراهن، باستثناء الحالات الإنسانية.

وأضاف فيالا، أنه سيتم إغلاق القنصليتين الروسيتين في كارلوفي فاري، و برنو، فيما ستعلق القنصليتان العامتان في سان بطرسبرج، وإيكاترينبرج عملهما، كما تم استدعاء سفيري البلاد لدى روسيا، وبيلاروس إلى براغ للتشاور.

وأدان كل من فيالا، والرئيس التشيكي ميلوش زيمان، في وقت سابق خطوات الكرملين باعتبارها عملا عدائيا.

وأفرجت الحكومة عما يعادل حوالي 12 مليون يورو (13.4 مليون دولار أمريكي) من أموال المساعدات الإنسانية لأوكرانيا، كما تستعد التشيك لاستقبال آلاف اللاجئين.

ألمانيا توصي مواطنيها بعدم السفر إلى روسيا

أوصت الخارجية الألمانية، مواطنيها بشدة بعدم السفر إلى جنوب روسيا في المنطقة الحدودية مع أوكرانيا، وذلك عقب بدء العملية العسكرية الروسية، في الأراضي الأوكرانية.

وأصدرت الخارجية الألمانية، الخميس، تعليمات سلامة محدثة قالت فيها عن السفر إلى روسيا إن هناك 8 مطارات جنوبي البلاد ستظل مغلقة حتى الثاني من مارس/آذار المقبل بشكل مبدئي.

وأوضحت الوزارة، أن المطارات الثمانية تقع في مناطق روستوف، وكراسنودار، وانابا، وجليندشيك، وبيلجورود، وأوريل، وكورسك، وفورونيش.

وأضافت، أنه تم إعلان حالة الطوارئ في 5 مناطق، هي روستوف، وكراسنودار، وساراتوف، وفورونيش، و فولجوجراد، محذرة من أن هذا الإعلان قد يؤدي إلى قيود على الحياة العامة هناك.

ودعت الوزارة مواطنيها في هذه المناطق إلى الاستعلام عن طبيعة الوضع واتباع تعليمات قوات الأمن.

“لوفتهانزا” لن توقف رحلاتها لموسكو

قالت شركة الطيران الألمانية “لوفتهانزا” إنها ألغت كل رحلاتها إلى أوكرانيا حتى 26 مارس/ آذار المقبل، لكنها لا ترى سببا لوقف الرحلات إلى العاصمة الروسية موسكو.

وقال متحدث باسم “لوفتهانزا”، إن تفادي المجال الجوي لأوكرانيا قد يزيد زمن الرحلة إلى موسكو، وذلك بحسب رويترز.

وأغلقت أوكرانيا، مجالها الجوي أمام الرحلات المدنية، الخميس، بعد بدء العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية، في حين حذرت هيئة تنظيم الطيران في أوروبا من مخاطر على الطيران في المناطق الحدودية.

حظر طيران “إيروفلوت” الروسية إلى بريطانيا

حظرت بريطانيا، الخميس، شركة “إيروفلوت” الروسية من الطيران إليها بعد أن أمر الرئيس فلاديمير بوتين، ببدء العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية.

وأعلن رئيس الوزراء بوريس جونسون، الحظر في البرلمان، وقالت هيئة الطيران المدني البريطانية، إنها أوقفت تصاريح شركات الطيران الأجنبية الخاص بإيروفلوت.

وقالت الهيئة: “يعني هذا أنه لن يُسمح لشركة إيروفلوت بتشغيل رحلات إلى المملكة المتحدة حتى إشعار آخر”.

وقال وزير النقل البريطاني، جرانت شابس، إنه وقع على فرض قيود تمنع جميع شركات الطيران الروسية التي لها رحلات منتظمة من دخول المجال الجوي البريطاني.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *