تعرف علي “فالسيني” الإيطالية.. وجهة سياحية بسحر العصور الوسطى

فالسيني تتميز بمبانيها التي تعود إلى قرون قديمة مبنية جنباً إلى جنب التي تفصلها شوارع ضيقة تتسلق جانبي المنحدرات الصخرية بها.

فالسيني أو Valsinni بالإيطالية هي قرية رومانسية من العصور الوسطى معلقة بين البحر والجبال مع القلعة وراءها، تقع في إقليم بازيليكاتا الإيطالي في مقاطعة ماتيرا، جنوب البلاد، على جبل كوبوللو Coppolo، على بعد بضعة كيلومترات من متنزه بولينو الوطني Pollino، الوجهة السياحية الرائعة التي تقدم لزوارها مزارات ومعالم فريدة من نوعها في انتظارهم.

ظلت فالسيني يطلق عليها اسم Favale حتى عام 1863 الذي يعني الأرض الغنية بالينابيع، القرية التي تتألف من مساكن تعود إلى قرون قديمة مبنية جنباً إلى جنب وتفصلها شوارع ضيقة تتسلق جانبي المنحدرات الصخرية التي بنيت عليها المدينة، بحسب موقع “basilicataturistica” الإيطالي المختص بالسياحة الخاصة بإقليم بازيليكاتا.

يتمركز الجزء القديم من القرية حول القلعة، الوجهة التي لا يمكن زيارتها إلا سيراً على الأقدام، وهي ميزة تجعلها جذابة للغاية للاستكشاف، حيث المنازل القديمة المبنية فوق بعضها وتفصلها شوارع ضيقة تصعد على جانبي الصخرية التي تقف عليها البلدة.

– الحديقة الأدبية أو IL PARCO LETTERARIO

لمحبي الشعر والرومانسية، فإن فالسيني هي القرية المناسبة للزيارة، حيث تقع الحديقة الأدبية المخصصة والمهداة للشاعرة إيزابيلا دي مورا Parco Letterario Isabella Morra، والمكان الذي ولدت وتوفيت فيه أيضاً، الفتاة التي أجبرها إخوتها على العيش في عزلة، لتكرس حياتها لكتابة القصائد، بينما كانت تعيش في عزلة في قلعتها، أنتجت مجموعة من الأعمال لم تنتشر في ذلك الوقت التي انتهت حياتها القصيرة عندما قتلها أشقاؤها بسبب علاقة غرامية مع دييجو ساندوفال دي كاسترو، بارون بوليتا.

حديقة إيزابيلا مورا الأدبية، هي مقصد مفتوح على مدار السنة ولكنه ينبض بالحياة في فصل الصيف مع عروض مسرحية ومعارض موسيقية وفنية وحرفية وزيارات بصحبة مرشدين إلى القلعة وطرق مستوحاة من حياة شباب إيزابيلا مورا.

– قلعة فالسيني Castello di Valsinni

من بين أشهر المزارات والمعالم السياحية التي يمكن الاستمتاع بزيارتها في هذه القرية، هي قلعة فالسيني التي تقع في الجزء العلوي منها والمبنية بعد وقت قصير من عام 1000 على حصن لومبارد الموجود من قبل التي تدين القلعة بقيمتها التاريخية وشهرتها للشاعرة إيزابيلا مورا التي ولدت بها، نحو عام 1520، وقُتلت أيضاً بها من قبل إخوتها وهي في عمر الـ26 عاماً.

وبعد قرون وبالتحديد في عام 1928، نشر الفيلسوف الإيطالي، بنديتو كروتشى، الذي اجتذبته قصة حب إيزابيلا ودييجو، مقالاً بعنوان “تاريخ إيزابيلا مورا ودييجو ساندوفال دي كاسترو”، كما يسلط الضوء على تاريخ أصل القصر الذي يبدو أنه يعود إلى قلعة رومانية وضعت للدفاع عن نهر سيني sinni حيث يلتقي بالبحر الأيوني.

– كنيسة الأم القديسة ماريا أسونتا la chiesa madre dell’assunta

من بين الأزقة والمناظر الطبيعية المقببة المغطاة التي تميز القرية، تبرز الكنيسة الأم la chiesa madre dell’assunta، كاتدرائية فالسيني المكرسة للقديسة ماريا أسونتا، واحدة من المباني التي تستحق الإعجاب والزيارة، على الرغم من أن هيكل الكنيسة هو من أصول العصور الوسطى، لكن أعيد بناؤها في عام 1853، ويوجد بداخلها مقتنيات من القرن الخامس عشر.

ولكل محبي الآثار، لا يمكن تفوت زيارة جبل كوبوللو Monte Coppolo، حيث توجد آثار تعود إلى النصف الأول من القرن الرابع قبل الميلاد.

– متنزه بولينو الوطني Il Parco Nazionale del Pollino

حديقة بولينو الوطنية ليست منطقة خضراء غير ملوثة فحسب، ولكنها تعد صالة ألعاب رياضية في الهواء الطلق لمحبي الطبيعة، الوجهة التي تمنح لزوارها الفرصة لممارسة أنشطة التجديف على طول نهر لاو، أو تسلق الجبال الحر أو ركوب الدراجات الجبلية أو الفروسية.

اللحوم اللذيذة والجبن، وزيت الزيتون المحلي الصافي، والعسل والمربيات الرائعة، هذه هي الأطعمة التي تشتهر بها فالسيني التي يصنع منها أشهى الأطباق التقليدية، مع المقبلات الشعبية، والمكرونة المصنوعة يدوياً بالبقوليات أو الصلصات المصنوعة من فتات الخبز واللحوم، والحلويات رائعة، مثل الكعكة المحشوة “a’ngornata” باللهجة المحلية التي يمكن تذوقها في مطاعم القرية التي ولدت فيها إيزابيلا مورا.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *