تعرف علي فرنسا.. 5 مزارات سياحية مجهزة بتقنية “الإتاحة” لأصحاب الهمم

خمسة مزارات سياحية مجهزة بتقنية “الإتاحة” لأصحاب الهمم ليستطيعوا التفاعل مع المناطق السياحية في إطار مشروع بدأ منذ سنوات

تطلق المناطق السياحية الأشهر في مدينة “مايين” الفرنسية، بداية من أبريل/نيسان المقبل، خمسة مزارات سياحية مجهزة بتقنية “الإتاحة” لأصحاب الهمم من ذوي القدرات الخاصة ليستطيعوا التفاعل مع المناطق السياحية في إطار مشروع بدأته منذ سنوات.

وبدأ هذا المشروع منذ عدة سنوات بالتعاون مع جمعية “السياحة والمعاقين” التي تأسست عام 2001 في فرنسا، وذلك بهدف تكييف المواقع السياحية لأصحاب الهمم لتسهيل الوصول إليها والاستفادة منها.

وتقنية الإتاحة هي الإتاحة التكنولوجية لتمكين أصحاب الهمم للوصول إلى المعلومات، ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية يعيش في فرنسا نحو 12 مليونا من أصحاب الهمم.

وذكرت إذاعة “فرانس بلو” المحلية أنه تم تزويد خمسة مزارات سياحية في “مايين” بتقنية “الإتاحة” وهي:” المتحف الأثري جوبلين” الذي افتتح عام 2018، ومتحف قلعة “مايين” عام 2014، قلعة “سانت سوزان” عام 2013.

ونقلت الإذاعة عن مدربة لغة إشارة بقلعة “سانت سوزان” تيفاني روكسيل، قولها إن: “نحن أربعة وسطاء مدربين على لغات الإشارة، لاستقبال الزائرين الصمم أو من لديهم صعوبة في السمع، كما يمكننا أن نقدم لهم معلومات عن الأسعار والمواعيد المخصصة لأصحاب الهمم”.

-برنامج الإتاحة للمزارات في المدينة الفرنسية

المتحف الأثري في جوبلين، تم تجهيزه بإمكانيات تكيف من يجدون صعوبة في الحركة أو الرؤية أو الاستيعاب، وتخصيص مرشد لزائري المتحف باستخدام خرائط تفاعلية وصور وأدوات ملموسة، وبداية العمل الأحد 28 أبريل/نيسان من الساعة الـ11 صباحاً، لمدة ساعة.

بدورها عرضت، آن لوري كرونييه، المدربة الثقافية لقلعة “مايين”، البرنامج الخاص بمتحف القلعة، الذي سيبدأ بعرض مصحوب بصور للعصور الوسطى، ونصوص مخصصة للأطفال ومترجمة بلغة الإشارة الفرنسية، ويمكن الحجز بداية من الأحد 7 أبريل/نيسان المقبل من الساعة الـ11 والنصف صباحاً والـ4 والنصف عصراً، مدة العرض (45 دقيقة).

النصب التذكاري للمرحلين من مايين، وهو مركز ثقافي تقام فيه فعاليات وورش عمل، ويقدم المركز كتيبا صوتيا استرشاديا مجهزا خصيصاً لأصحاب الهمم والمكفوفين، ويحتوي على خريطة للمكان بطريقة برايل، وتبدأ مواعيد العمل السبت والأحد 6 و7 أبريل/نيسان المقبل من الساعة الثانية ظهراً حتى السادسة مساءً.

قلعة سانت سوزان، تقدم لغة الإشارة الفرنسية، عبر مقاطع فيديو والألعاب، ويبدأ العمل الأحد 14 أبريل من الساعة الثالثة والثالثة والنصف لمدة ساعة.

متحف الفن الساذج، وهو غالباً يرمز للوحات الفنية الصادرة من رسامين يطلق عليهم ساذجون، ويعرض المتحف شرحا للوحات بلغة الإشارة بداية من يوم السبت 24 أبريل/نيسان المقبل الساعة الثالثة والنصف ظهراً، كما يعرض ورشة عمل مخصصة لأصحاب الهمم لعرض لوحات “ماري روز لوري” التي عرضت لوحات فنية من ورق الحلوى والشكولاتة.

كما يقدم المتحف يوم الأحد 27 أبريل/نيسان المقبل حفلا راقصا لأصحاب الهمم من ذوي القدرات الخاصة الذهنية، بجانب لوحات المتحف.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *