فقد الجنسية الألمانية أو الأحتفاظ بها-تحديد الوضع القانوني للجنسية الألمانية


تعرف علي فقد الجنسية الألمانية أو الأحتفاظ بها-تحديد الوضع القانوني للجنسية الألمانية


فقد الجنسية الألمانية أو الأحتفاظ بها-تحديد الوضع القانوني للجنسية الألمانية

كيفية تحديد الوضع القانوني للجنسية الألمانية؟ , من حيث الفقد او الأحتفاظ بها , وسبق وان تكلمنا في المقال السابق حول (الحصول علي الجنسية الألمانية وامكانية التقدم لطلب التجنس في ألمانيا) , وستجدون المقال علي هذا الرابط من هنـــــا ..

وسوف نستكمل في هذا المقال حالات فقد الجنسية الألمانية والأحتفاظ بها والوضع القانوني لها .. فتابع معنا :

(فقد الجنسية الألمانية أو الأحتفاظ بها-تحديد الوضع القانوني للجنسية الألمانية)
(فقد الجنسية الألمانية أو الأحتفاظ بها-تحديد الوضع القانوني للجنسية الألمانية)

(فقد الجنسية الألمانية أو الأحتفاظ بها-تحديد الوضع القانوني للجنسية الألمانية)

تحديد الجنسية الألمانية

 – يمكن تحديد توافر أو عدم توافر الجنسية الألمانية بحسب (المادة رقم 30 من قانون الجنسية الألماني).

 – قد تطرأ حالة لا يكون فيها الوضع واضحاً , من ان أحد الأشخاص مازال يحمل الجنسية الألمانية أم لا .. وربما يتعين في كثير من الأحيان توافر العديد من العوامل لتحديد ما اذا كان محتفظاً بها ام تم فقدها .

 – يمكن للسفارة الألمانية في (الحالات البسيطة) , التأكد من إذا كان الشخص لايزال يحمل الجنسية الألمانية أم لا ,

أما في (الحالات المعقدة) فينبغي عمل فحص ليس في مقدور السفارة القيام به .. حيث ان هذا الفحص يتم من خلال مصلحة الإدارة الألمانية فقط والتي تقوم بدورها بأخذ القرار النهائي فيه.

 – ففي حال إذا تعرض أحد الأشخاص لمثل هذا الموقف فعليه في هذه الحالة من الضروري (التقدم بطلب التحقق من توافر الجنسية الألمانية من عدمه) .. والي ان تنتهي الإجراءات هذه لا يمكن إتخاذ أي  إجراء قانوني يتعلق بالجنسية الألمانية , فمثلاً  لا يمكن للشخص المطالبة بإصدار جواز سفر جديد ..

 – وعند إنتهاء الفحص من قبل مصلحة الإدارة الألمانية يحق لمقدم الطلب إما على (بطاقة الجنسية الألمانية) عند ثبوت حمله لها, أو يمكنه الحصول على (شهادة سلبية) تفيد أنه لم بعدم حمل الجنسية الألمانية.

 – مصلحة الإدارة الألمانية هي المسئولة الوحيد من اتخاذ القرار بحمل الجنسية الألمانية من عدمه .. كما يقدم الطلب الخاص (بتحديد الوضع القانوني من الجنسية الألمانية لدى السفارة الألمانية) وذلك في الدولة المتواجد بها الشخص , فمثلاً يقدم الطلب في مصر بالقاهرة لدى السفارة الألمانية .. والسفارة تتسلم الطلب المرفق معه كافة المستندات المطلوبة والمؤيدة له ثم تقوم برفعه إلى مصلحة الإدارة الألمانية.

وللعلم , إجراءات تحديد الوضع القانوني من الجنسية تعتبر إجراءات معقدة جداً , وبناءً عليه فقد يستغرق وقتاً طويلاً بحسب ظروف كل حالة علي حدا .. وبهذا يجب الأخذ في الإعتبار أن مدة الفحص قد تصل الى عام كـ حد أدنى .. وليس للسفارة اي تأثير على مدة النظر في الطلب المستغرفة لدى مصلحة الإدارة الألمانية ..

(فقد الجنسية الألمانية أو الأحتفاظ بها-تحديد الوضع القانوني للجنسية الألمانية)

تعرف علي :

طرق الحصول علي إقامة ألمانيا للبقاء والعمل

فيزا شنغن المانيا – المتطلبات و كيفية إستخراج تأشيرة ألمانيا بالخطوات؟

أسهل طريقة للهجرة إلي ألمانيا ومميزات الحصول عليها واهم المتطلبات

 

فقد الجنسية الألمانية :

فقد الجنسية الألمانية , يرجع الي عدة أسباب منها :

اسباب فقد الجنسية الألمانية (متي يتم اسقاط الجنسية الألمانية عن حاملها؟)

 1- اكتساب جنسية أخرى , ويمكن التقدم بطلب إصدار تصريح بالأحتفاظ بالجنسية بموجب (المادة 25 من قانون الجنسية الألماني).

حيث ان القانون ينص علي انه ( يفقد حاملي الجنسية الألمانية وبحسب نص المادة 25 الفقرة 1 من قانون الجنسية الألماني جنسيتهم الألمانية) في حال إذا حصلوا على جنسية دولة أخرى بطلب منهم ..

وهذا التنظيم لايسري عند الحصول على جنسية دولة من دول الإتحاد الأوروبي أو سويسرا .. وايضاً لا يسري في جميع الأحوال التي يحصل فيها الشخص على جنسية دولة أخرى بشكل تلقائي وليس بطلب منه , على سبيل المثال (الجنسية بالميلاد) أو دون يسعي بشخصه للحصول عليها.

إلا أن يمكن للشخص التقدم بطلب الحصول على جنسية دولة أخرى دون فقد الجنسية الألمانية , في حال إذا تقدم الشخص قبل حصوله على جنسية الدولة الأخرى بطلب (التصريح بالاحتفاظ بالجنسية) وقد حصل بالفعل عليه .. ويمكن الحصول على هذا التصريح عن طريق التقدم بطلب الي مصلحة الإدارة الألمانية لإصدار تصريح بالاحتفاظ بالجنسية .

تعرف علي :

أسباب تباطأ إجراءات لم الشمل في ألمانيا

الأسباب التي تؤدي لرفض لم الشمل في ألمانيا

الزواج من ألمانية وطرق وإجراءات الزواج من ألمانية في مصر

بصمة دبلن في ألمانيا وفي الدول الأوروبية ومتي تسقط – وكيف يتم كسر البصمة؟

 

اما في حالة الإقامة خارج ألمانيا , يمكن للشخص التقدم بطلب لدى السفارة الألمانية المعنية الموجودة في بلد اقامته , حيث تقوم السفارة بأستلام الطلب والمستندات المؤيدة له ثم تقوم برفعه مرفقاً معه تقرير إبداء الرأي في الأسباب المعروضة للأحتفاظ بالجنسية إلى الجهة المعنية بالأمر (مصلحة الإدارة الألمانية).

وقت النظر في الطلب يستغرق من 7 إلى 12 شهر على الأقل , و السفارة لي لها تأثير على مدة الفحص الخاصة بمصلحة الإدارة الألمانية.

بعد فحص الطلب من الإدارة الألمانية والحصول على نتيجة إيجابية , تقوم المصلحة بدورها واصدار (شهادة الأحتفاظ بالجنسية الألمانية) ومن ثم ارسالها الى السفارة لكي تقوم بتسليمها الى مقدم الطلب .. مع ضرورة مراعاة أن الحصول الآمن على جنسية دولة أخرى لا يمكن حدوثه إلا بعد تسلم الشخص الشهادة من السفارة .. أما إذا حصل على جنسية الدولة الأخرى قبل التقدم بالطلب , أو بعد انتهاء مدة صلاحية الشهادة ففي هذه الحالة يفقد الجنسية الألمانية.

2- فقد الجنسية الألمانية بسبب (الاختيار بين الجنسيتين) بموجب (المادة 29 من قانون الجنسية الألماني)

الأبناء من آباء أجانب الذين حصلوا على الجنسية الألمانية بالميلاد يسري عليهم الوضع الخاص بمبدأ الأختيار بين الجنسيتين (راجع المقال السابق من هنـــــا) .. عند بلوغ الأبن الواحد والعشرين يكون الابن ملزم بالأختيار بين الجنسيتين , وينبغي عليه  تقديم اقراراً يوضح فيه اختيار الجنسية الألمانية أم الجنسية الأخري .. ويتعين تقديم هذا الإقرار كتابة في خلال سنتين من وصول الأخطار ..

حيث يتعين عليه الاختيار واثبات تنازله عن الجنسية الأجنبية في خلال عامين من تاريخ مطالبته (وصول الأخطار) .. وإن لم يقم بتقديم الاخطار فإنه يفقد الجنسية الألمانية .. يمكن التقدم بطلب الحصول على تصريح بالاحتفاظ بالجنسية من مصلحة الإدارة الألمانية .

أما بالنسبة للمولودين قبل تاريخ  20 / 12 / 19996 فقد يطبق عليهم تنظيم أشد من هذا , حيث يؤدي عدم تقديم الإقرار إلى فقد الجنسية الألمانية , والي فقد الجنسية بأتمامه عمر 23 عاماً , حتى وان لم يصل اليه الاخطار.

3- فقد الجنسية الألمانية بسبب الخدمة في القوات المسلحة لدولة أخرى أو بسبب تنظيمات إرهابية بحسب (المادة 28 من قانون الجنسية).. حيث يفقد الأشخاص من حاملي الجنسية الألمانية الجنسية إذا قاموا بإرادتهم بالخدمة في القوات المسلحة التابعة لدولة اخري أو الانضمام لتنظيمات مسلحة تابعة لدولة أجنبية يحملون جنسيتها .. كما ان المشاركة في أعمال القتالية والانضمام لصفوف تنظيمات إرهابية بالخارج يسري عليهم فقد الجنسية الألمانية.

(فقد الجنسية الألمانية أو الأحتفاظ بها-تحديد الوضع القانوني للجنسية الألمانية)

تعرف علي :

العلاج في ألمانيا وكيفية خطوات استخراج الفيزا العلاجية

كسر البصمة في ألمانيا والطرق المتبعة في كسر البصمة

إيهما أفضل للهجرة والعمل سويسرا أم ألمانيا من حيث المزايا والعيوب

اللجوء إلى ألمانيا بالتفصيل- إجراءات ومتطلبات وشروط اللجوء في ألمانيا

 

حالات لا تفقد فيها الجنسية الألمانية :

 – إذا كان الشخص لا يحمل الا الجنسية الألمانية , وحين فقدها أو اسقاطها عنه يصبح بدون جنسية .

 – إذا كان الشخص ألماني الجنسية قاصراً وقت الخدمة العسكرية لدولة اخري .

 – إذا كان الأمر يتعلق بآداء الخدمة العسكرية في حال أعطت وزارة الدفاع الألمانية الأذن بالموافقة على الإنضمام في القوات المسلحة.

(فقد الجنسية الألمانية أو الأحتفاظ بها-تحديد الوضع القانوني للجنسية الألمانية)

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *