فوضى “عارمة” بمطارات أمريكا.. سر إلغاء أكثر من 800 رحلة


تعرف علي فوضى “عارمة” بمطارات أمريكا.. سر إلغاء أكثر من 800 رحلة

تعرضت أكثر من 800 رحلة طيران في الولايات المتحدة الأمريكية للإلغاء خلال يوم أمس وفقا لموقع تتبع الرحلات فلايتاوير (FlightAware).

وتعد عملية إلغاء الرحلات أمس الإثنين استمرارا لفوضى إلغاء الرحلات التي شهدتها الولايات المتحدة خلال عطلة نهاية الأسبوع مع إلغاء قرابة 1500 رحلة محلية يومي السبت والأحد الماضيين.

وقامت شركة دلتا وحدها بإلغاء 224 رحلة يوم الإثنين أي قرابة 7% من إجمالي رحلاتها خلال ذلك اليوم فيما ألغت شركة يونايتد 128 رحلة وأمريكان إيرلاينز أكثر من 67 رحلة.

الملاذ الأخير

وفي تعليق على هذا الحجم الهائل من الإلغاء، قال متحدث باسم دلتا إيرلاينز إن فرق العمل بشركته تسعى لمواصلة إدارة رحلاتها بأمان إلا أن هناك العديد من العوامل المركبة التي تؤثر على عملياتها خاصة منذ نهاية الأسبوع الماضي.

وأوضح أن من بين تلك العوامل وجود غيابات غير مجدولة وغير مخطط لها من قبل بعض مجموعات العمل لدى الشركة إضافة إلى الطقس، وقيود مراقبة الحركة الجوية.

وأكد المتحدث أنه دائمًا ما يكون إلغاء الرحلة هو الملاذ الأخير، مقدما اعتذاره لعملاء الشركة عن أي تعطيل لخطط سفرهم.

صيف مزدحم بالسفر

ومع تزايد عمليات الإلغاء يحذر الخبراء من أن هذا الصيف سيكون مليئًا بالسفر.

ورغم أن شركات الطيران في الولايات المتحدة تلقت قرابة 54 مليار دولار من المساعدات الفيدرالية خلال ذروة فيروس كورونا لتجنب التسريح القسري للعمال، إلا أن لديها الآن عددًا أقل من الموظفين مما كانت عليه قبل الوباء وخاصة الطيارين، بعد عرض عمليات الاستحواذ وحزم التقاعد المبكر لتقليص الموظفين وتوفير المال.

ونتيجة لذلك، يمكن أن تنهار العمليات بسرعة عندما يكون الطقس سيئًا خاصة في ظل مراكز مراقبة الحركة الجوية التي تعاني من نقص الموظفين أو زيادة أعداد المرضى بين فرق عمل شركات الطيران.

وتأثر مطار هارتسفيلد جاكسون الدولي في أتلانتا ونيوارك ليبرتي الدولي في منطقة مدينة نيويورك بإلغاء الإثنين، حيث كانت نيوارك وحدها مسؤولة عن أكثر من 100 رحلة تم إلغاؤها.

وكانت يونايتد – التي ألغت 56 رحلة يوم السبت و 70 رحلة يوم الأحد – قد قالت يوم الخميس الماضي إنها ستخفض 12٪ من رحلاتها المحلية اليومية من مركزها المزدحم في نيوارك. ومن المقرر أن تبدأ عمليات التخفيض في يوليو وتصل إلى حوالي 50 رحلة يومية.

ووفقًا لـ FlightAware، تم إلغاء 634 رحلة أمريكية يوم السبت و868 إلغاء يوم الأحد.

عوامل متعددة

ويقول الخبراء إن هناك عوامل مختلفة تؤثر أكثر من أي وقت في تاريخ الولايات المتحدة على عمليات التشغيل في قطاع الطيران والتي من بينها الطقس وانخفاض أنشطة مراقبة الحركة الجوية، وزيادة معدلات حالات الإصابة بكورونا الأمر الذي يسهم في حالات الغياب غير المجدولة الأعلى من المخطط لها في بعض مجموعات العمل.

وهو ما يجعل شركات الطيران غير راضية عن مستوى أنشطتها المخطط لها وهو ما يعبر عنه أليسون آبند ، كبير مسؤولي تجربة العملاء بشركة دلتا ، حينما قال في منشور عبر الإنترنت: “لا تتوافق عمليات الإلغاء باستمرار مع المعايير التي وضعتها دلتا للصناعة في السنوات الأخيرة”

إلا أن الخبراء يقولون إن شركات الطيران كان يجب أن تتوقع هذه المشكلات قبل موسم السفر الصيفي.

قال النقيب دينيس تاجر، المتحدث باسم اتحاد الطيارين المتحالفين، اتحاد الطيارين في شركة أمريكان إيرلاينز، في وقت سابق من هذا الشهر: “عندما تقوم باختبار نموذج تشغيل شركة الطيران، فإنك ترى نفس النتائج”.

وأضاف في إشارة إلى موسم السفر الفوضوي في أواخر العام الماضي، “لا يتسبب إلغاء رحلة واحدة فقط في حدوث تأثير متتابع، بل يتسبب في موجة مد وجزر من المشاكل”.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *