تعرف علي قبل العمرة وفي أثنائها.. أهم نصائح للمصريين لخفض النفقات

تجسد العمرة ركنًا مهماً في الإسلام إذ يسعى المسلمون من مصر ومن جميع أنحاء العالم لأداء هذه العبادة الطاهرة، لذلك نقدم أهم نصائح للمصريين قبل العمرة وفي أثنائها.

يستعد الكثير من المصريين لأداء العمرة ولكن قبل الانطلاق في هذه الرحلة المباركة من الضروري أن يكون لديك معرفة واضحة ببعض النصائح الهامة التي تُساعد على استكشاف السكينة والسلام الداخلي في هذه الشعيرة العظيمة، من التخطيط الجيد والتأكد من الصحة الجسدية إلى التعرف على الشعائر والقواعد المحلية والتأكد من جميع الوثائق والتأشيرات المطلوبة، وجميعها ضمن نصائح للمصريين قبل العمرة.

ويجب التعرف على البرنامج الذي تختاره والتأكد من الخدمات المقدمة والتأكد من مصداقية الشركة المنظمة، وفي التقرير التالي سنتعرف على العديد من النصائح الهامة للمصريين قبل العمرة وأثنائها.

أهم نصائح للمصريين قبل العمرة

برامج العمرة وأنواعها للمصريين

برامج العمرة هي الحزم التي تُقدمها العديد من الشركات والمؤسسات للمصريين الذين يسعون إلى أداء العمرة، وتختلف هذه البرامج في الخدمات المقدمة والتكاليف والمدة، وفيما يلي أنواع برامج العمرة للمصريين الشائعة:

1. العمرة المفردة

تُقدم بعض الشركات والمؤسسات للفرد أداء عمرة بمفرده دون وجود مرافقين أو مجموعات ويتم توفير الإقامة في الفنادق والتأشيرات والتنقلات والخدمات الأخرى التي تكون لازمة لأداء العمرة.

2. عمرة المجموعات

يتضمن هذا البرنامج مجموعات من المصريين الذين يسافرون معًا لأداء العمرة وفيها يتم تنظيم البرنامج بالتعاون مع الشركات المتخصصة وتشمل الخدمات الجماعية مثل حجز تذاكر الطيران والإقامة والتنقلات والمرشدين.

3. العمرة الممتدة

يعتبر هذه العمرة برنامجًا يمتد لفترة أطول من العمرة التقليدية وعادةً ما تصل المدة إلى أسابيع أو شهور وفيها يتم توفير العديد من الخدمات بشكل واسع مثل الإقامة الطويلة الأجل والرحلات الجانبية إلى المدن المقدسة الأخرى في المملكة العربية السعودية.

4. العمرة السياحية

يجمع هذا البرنامج بين أداء العمرة وزيارة المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية وفيه يتم تنظيم جولات سياحية لاستكشاف المواقع السياحية مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة.

أهم نصائح للمصريين قبل العمرة

كيفية استخراج تأشيرة العمرة؟

تأشيرة العمرة هي تصريح رسمي يتم إصداره من قبل سفارات المملكة العربية السعودية في مختلف الدول في العالم، وتهدف هذه التأشيرة إلى التحقق من هوية الأشخاص الراغبين في أداء العمرة والتأكد من استيفائهم للمتطلبات المطلوبة والشروط، وتختلف عملية استخراج التأشيرة من بلد لآخر، وللحصول على تأشيرة العمرة للمصريين يجب على المسلمين اتباع الإجراءات الآتية للحصول على تأشيرة العمرة الإلكترونية 2024 كما يلي:

  • أدخل على منصة “نسك”.
  • اضغط على “التقديم على التأشيرة”.
  • ابحث عن جنسيتك أو أكتبها.
  • ومن خلال “نعم” أو “لا” حدد إذا كنت مقيمًا دائمًا بأمريكا أو الاتحاد الأوروبي أو تحمل تأشيرة شنغن.
  • أجب بنعم أم لا إذا كنت مقيمًا بإحدى دول مجلس التعاون الخليجي.
  • في حالة ردك بالإجابة “نعم” في أحد الخيارين السابقين سيظهر لك الخيارات التالية” الحصول على التأشيرة من خلال الباقة” و”التقديم على التأشيرة الإلكترونية” و”التأشيرة عند الوصول” و”تأشيرة العبور الترانزيت”.
  • اضغط على التقديم على التأشيرة الإلكترونية ستظهر لك المعلومات عن التكلفة والتأشيرة والمتطلبات اللازمة أقرائها ثم اضغط على تقديم طلب تأشيرة.

أهم المعلومات عن تحديثات تأشيرات العمرة

أًصبح الآن بإمكان الحاصلين على تأشيرة الزيارة العائلية لمقيمين داخل المملكة العربية السعودية أو تأشيرة سياحية إلكترونية أو زيارة أحد الأشخاص الذين يحملون الجنسية السعودية أن يقوموا باستخراج تأشيرة العمرة بسهولة، وذلك ضمن تسهيلات المملكة العربية السعودية لأداء العمرة للموسم الهجري الحالي الخاص بقدوم المعتمرين كما أتاحت المملكة الحصول على تأشيرة العمرة عند الوصول لحاملي تأشيرات المملكة العربية السعودية السياحية ولحاملي تأشيرات الولايات المتحدة الأمريكية.

أهم نصائح للمصريين قبل العمرة

كم تكلفة العمرة للمصريين؟

تعتمد تكلفة العمرة للمصريين على العديد من العوامل بما في ذلك خيارات السكن، مدة الإقامة، وسائل النقل، التأمين الصحي بالإضافة إلى التكاليف الأخرى مثل التذاكر الجوية والتأشيرة والطعام والتسوق والهدايا، فمن أهم نصائح للمصريين قبل العمرة أن يقوموا بدراسة وتحليل العروض المتاحة التي تُقدمها العديد من وكالات السفر الموثوقة والمعتمدة للحصول على معلومات دقيقة حول التكلفة والخدمات المتاحة، وبحسب شركات السياحة المصرية جاءت أسعار العمرة لمدة تصل إلى 7 أيام خلال الإقامة في فنادق 4 نجوم كالتالي:

  • سعر العمرة في الغرفة الرباعية للفرد تبدأ من 24 ألف جنيه.
  • سعر العمرة في الغرفة الثلاثية للفرد تبدأ من 25 ألف جنيه.
  • سعر العمرة في الغرفة الثنائية للفرد تبدأ من 27 ألف جنيه.
  • سعر العمرة في الغرفة الفردية للفرد تبدأ من 33 ألف جنيه.

وتتغير هذه التكلفة من موسم إلى آخر وفقًا للعديد من العوامل التي تم ذكرها سابقًا فمن المهم أن يكون الشخص لديه فهم واضح للتكاليف الرئيسية المرتبطة بالعمرة.

إرشادات للسفر من مصر للعمرة

يجب على المصريين الذين يريدون السفر لأداء العمرة أن يكونوا على دراية بالإرشادات والتوجيهات الهامة لضمان تجربة سفر مثمرة ومريحة، حيث تُساهم تلك الإرشادات في تسهيل الرحلة وضمان الالتزام بالشروط والآداب الدينية والمحلية ومنها ما يلي:

  • تأكد من أن جواز السفر لديك صالح ولديه مدة صلاحية كافية للسفر إلى المملكة العربية السعودية كما تحتاج أيضًا إلى الحصول على تأشيرة العمرة من السفارة السعودية أو من الجهات المعتمدة.
  • قم بوضع خطة مسبقة لرحلتك لحجز الرحلات والإقامة والنقل في مكة والمدينة المنورة مع البحث عن فنادق وشركات سفر موثوقة والتأكد من جميع الخدمات التي قد تحتاجها أثناء أداء العمرة.
  • قبل السفر تأكد من أن الفندق الذي تختاره معتمد من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية، ومن أهم نصائح للمصريين قبل العمرة أن تتأكد من أن الفندق قريب من المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي في المدينة المنورة.
  • قم بالاطلاع على الأحكام والقوانين المحلية ويجب عليك احترام الآداب والتقاليد.
  • حافظ على لياقتك البدنية واستعد جسديًا وتناول الطعام الصحي والمتوازن قبل وأثناء الرحلة كما ينصح بالصبر والتفكير الإيجابي والاستعداد الروحي لتجربة العمرة
  • احرص دائمًا على إتباع إرشادات السلامة الصحية أثناء السفر وأثناء أداء العمرة مثل غسل اليدين وارتداء الكمامات الطبية والابتعاد عن التجمعات الكبيرة والزحام.

أهم نصائح للمصريين قبل العمرة

الإجراءات الاحترازية للمصريين قبل وبعد السفر للعمرة

يعتبر الالتزام بالإجراءات الاحترازية قبل وبعد العمرة أمرًا حيويًا للمصريين وتهدف هذه الإجراءات إلى ضمان سلامة المعتمر والحفاظ على صحته والحد من انتشار الأمراض والفيروسات، ومن الشروط المقررة قبل السفر إلى المملكة ما يلي:

  • تلقى جرعة اللقاح المعتمدة مع الجرعة التعزيزية لمن مر عليهم 6 أشهر من تلقيه الجرعة الأخيرة.
  • تلقي جرعة تحليل “PCR” قبل مدة السفر بحوالي 72 ساعة.
  • استخرج شهادة طبية تفيد خلوك من أي أمراض مزمنة.
  • توقيع إقرار يفيد باطلاعك على الاشتراطات الصحية المقررة في مصر والسعودية.

الشروط الاحترازية في الرجوع إلى مصر

  • يتم عمل تحليل “PCR” قبل العودة إلى مصر بمدة تصل إلى 72 ساعة قبل السفر.
  • إجراء تحليل “D NOW COVID- 19 TEST” من خلال الفرق الطبية المتواجدة في الحجر الصحي في المنافذ المصرية.
  • المتابعة مع وزارة الصحة لمدة تصل إلى 14 يومًا بعد الوصول إلى محل الإقامة في مصر.
  • ويجب على المعتمرين المصريين الالتزام بالتدابير الوقائية للحد من انتشار الأمراض مثل ارتداء الكمامات الواقية وغسل اليدين بانتظام والابتعاد عن التجمعات الكبيرة وإن يتبعوا الإشارات والتوجيهات الصادرة من الجهات الصحية والحكومية.

معلومات عن مطارات الوصول لأداء العمرة

يتم تنفيذ العمرة عن طريق الوصول إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة أو مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة، وهذان المطاران يستقبلان المسافرين القادمين لأداء العمرة ويعدان من أكبر المطارات في المملكة العربية السعودية ويتمتع كل منهما بالعديد من المرافق والخدمات لتلبية احتياجات المسافرين بما في ذلك مناطق الاستقبال والإرشادات ومكاتب الجوازات ومكاتب العمرة ومحلات السفر والمطاعم وصالات الانتظار، ويتم توفير خدمات النقل من المطارات إلى الفنادق في مكة المكرمة والمدينة المنورة لتسهيل تنقل المعتمرين وهذه الخطوة هامة لتقديمها كواحدة من نصائح للمصريين قبل العمرة لتسهيل عملية التنقل.

وكشفت وزارة الحج والعمرة أنه أيضًا لا يوجد مطارات محددة لقدوم المعتمرين من خارج السعودية حيث يكون للمعتمر الحرية في الدخول والخروج من أي مطار دولي أو إقليمي في المملكة، وأكدت أن مدة الإقامة للقادمين بتأشيرات العمرة هي 90 يومًا، وأن المعتمر له الحرية في التنقل بين المدينة المنورة ومكة المكرمة وجميع مدن المملكة خلال إقامته.

أهم نصائح للمصريين قبل العمرة

نصائح لاختيار الفنادق القريبة من الحرم

حتى تسعد في جو مليء بالراحة والهدوء وتتفرغ للطقوس والعبادة قم باختيار الفنادق القريبة من الحرم، وإليك بعض النصائح لاختيارها كما يلي:

  • أفضل أوقات السفر إلى مكة المكرمة في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني إلى شهر يناير/كانون الثاني بعيدًا عن شهر رمضان والمولد النبوي خلال هذه الفترة تكون الفنادق القريبة من الحرم منخفضة التكلفة وأقل ازدحامًا.
  • إطلاع على قائمة بأفضل الفنادق القريبة من الحرم من حيث المواصفات والتقييمات بآراء الزوار وتعليقاتهم حول الإقامة وأختار الفندق الحاصل على أعلى التقييمات من العملاء.
  • احرص دائمًا على اختيار الشركات التي تُقدم العروض والحجوزات في فنادق مكة القريبة من الحرم، فهذه من أهم نصائح للمصريين قبل العمرة، وقم بالحجز أيضًا قبل السفر بفترة كافية.
  • إذا كنت تريد الحصول على أرخص أسعار فنادق مكة القريبة من الحرم قم باختيار الفندق الذي يناسب ميزانيتك الخاصة من خلال الاطلاع على العروض والمقارنة بين شركات حجز الفنادق على الإنترنت.
  • من أهم نصائح للمصريين قبل السفر أن تختار فنادق رخيصة قريبة من الحرم تشمل وجبة الإفطار والمرافق والعديد من الخدمات المقدمة.

مستلزمات شخصية ضرورية تجهز قبل السفر

قبل السفر يجب عليك تنظيم حقيبتك بشكل جيد وأخذ كل مستلزماتك الشخصية الضرورية، لذلك ينبغي عليك أن تتعرف على ما هي المستلزمات الشخصية الضرورية وتجهيزها قبل السفر لأداء العمرة كما يلي:

  • يجب عليك إحضار نسخة من جواز سفرك.
  • مذكرات تتضمن معلوماتك الشخصية عن السكن وترتيبات مواصلات ما بعد الطائرة وقائمة بأرقام التليفونات.
  • قم بوضع مستلزمات العناية الشخصية مثل أدوات النظافة الشخصية مثل منتجات الحلاقة للرجال فرشاة الأسنان، الصابون، ماكينات الحلاقة، العطور، السواك، أما بالنسبة للسيدات ضعي معك مستلزماتك الشخصية مثل مزيل العرق، فرشاة الأسنان، الفوط الصحية، المقتنيات الصغيرة.
  • ضع في حقيبتك بعض الأدوية مثل المسكنات، أدوية تزيل البرد، دواء للإسهال والإمساك، كريم الحروق والتسلخات، ومطهر الجروح.
  • ضع في حقيبتك عند العمرة موصل تيار لوحة يُمكن فيها توصيل العديد من الأجهزة بمحول واحد.
  • الملابس التي تحتاجها لأداء العمرة وملابس إضافية للتجول بها وأحذية مريحة.
  • ضع سماعات الأذن للتسلية على متن الطائرة.

أهم نصائح للمصريين قبل العمرة

نصائح للتنقل داخل الحرمين وتجنب الزحام

عندما يصل المسلمون إلى الحرم المكي والمدني لأداء العمرة يواجهون تحديًا وهو التنقل وتجنب الزحام، فإذا كنت تريد الحصول على تجربة سلسة ومريحة تجنبك الزحام عن طريق إتباع بعض النصائح الهامة لتحقيق ذلك:

  • يجب عليك الالتزام بالإرشادات والتوجيهات الصادرة من السلطات المحلية الضرورية لتجنب الزحام وضمان السلامة والأمان وإتباع الإرشادات التي تشير إلى حركة التنقل داخل الحرمين.
  • يجب عليك أن تتذكر رقم البوابة عند دخولك المسجد وانظر حولك بحثًا عن المعالم التي يُمكن أن ترشدك إلى الوراء.
  • حاول أن تقضي أداء العمرة في وقت متأخر من المساء من الأفضل لتجنب الزحام قضاء أداء العمرة قبل صلاة الفجر بساعتين على الأقل وهذه واحدة من أهم نصائح للمصريين قبل العمرة.
  • انتظر 15 دقيقة للخروج بعد صلاة الجماعة في المسجد الحرام تجنبًا للزحام.
  • استخدام الخدمات المتاحة مثل تطبيقات العمرة والحج للتنقل بين المواقع بسهولة ويسر.
  • تجنب المناطق المزدحمة وقم بالتوجه إلى المناطق الأقل ازدحامًا في الأيام العادية.
  • اختر الوقت المناسب للتجول داخل الحرمين حيث يعتبر أيضًا جزءًا هامًا من التنقل السلس ومن أهم نصائح للمصريين قبل العمرة.

أهم نصائح للمصريين قبل العمرة

نصائح لترتيب زيارات المشاعر المقدسة خلال إقامتك

عند التخطيط لترتيب زياراتك للمشاعر المقدسة خلال فترة إقامتك يجب عليك إتباع بعض النصائح الهامة التي قد تُساعدك:

  • حاول أن تحدد المشاعر المقدسة التي ترغب في زيارتها وأهميتها بالنسبة لك من خلال التخطيط بشكل مسبق وإعادة جدول زمني يحتوي على توقيت وتاريخ الزيارة المقترحة لكل مشعر.
  • تعرف على القواعد والتوجيهات المتعلقة بكل مشعر وتأكد من الأعمال والأنشطة المسموحة والمحظورة في كل مكان.
  • إذا كانت زيارتك إلى المشاعر المقدسة تتطلب تذاكر أو حجوزات مسبقة فتأكد من الحصول عليها قبل وقت الزيارة الذي حددته مثل حجوزات الفنادق ووسائل النقل إذا كانت مطلوبة.
  • حتى تتمكن من الاستمتاع بتجربة أفضل تجنب الزيارة في أوقات مزدحمة والأفضل الزيارة في وقت مبكر من الصباح فهو أقل ازدحامًا من الأوقات الأخرى.
  • تأكد من أنك بصحة جيدة وجاهز للقيام بالنشاطات البدنية المحتملة خلال زيارتك حيث تتطلب بعض زيارة المشاعر المقدسة مسافات طويلة للمشي أو التسلق أو ركوب الدراجة، لذلك يجب أن يكون لديك لياقة بدنية وهي واحدة من أهم نصائح للمصريين قبل العمرة
  • إذا كنت من الراغبين في التصوير الفوتوغرافي يجب التأكد أولاً من السماح بالتصوير في المشاعر المقدسة وتجنب استخدام الفلاش أو الأضواء التي تزعج الأخرين ولا تلتقط صورًا للأشخاص دون إذنهم.
  • من المفيد عند زيارة المشاعر المقدسة أن تصطحب معك مرشد محلي يؤهلك ويُساعدك في الزيارة ويوفر لك المعلومات الثقافية والتاريخية المهمة.

أفضل أماكن السياحة في المدينة المنورة.. مقاصد دينية وترفيهية

أهم نصائح للمصريين قبل العمرة

تطبيقات هاتفية مفيدة للمعتمرين

مع التطور التكنولوجي الموجود أصبحت الهواتف الذكية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ومن المفيد للمعتمرين استخدام إحدى التطبيقات التي تعمل على هذا النوع من الهواتف لتسهيل تجربتهم أثناء أداء العمرة، وهذه التطبيقات توفر مجموعة مُتنوعة من الخدمات ويعتبر تطبيق “نُسُك” واحدًا من أفضل تطبيقات الهواتف المفيدة للمعتمرين ويوجد العديد أيضًا مثل هذا التطبيق كما يلي:

  • تطبيق أسعفني.
  • تطبيق الحرمين.
  • تطبيق توكلنا.
  • تطبيق المقصد.
  • تطبيق مناسكنا.
  • منصة أبشر.
  • تطبيق محدد الحج والعمرة الملاحي – Hajj Navigator‏.

تُساعد هذه التطبيقات الذكية المعتمر في التنقل والتواصل والاستفادة القصوى من رحلتهم الدينية، وتشمل الملاحة داخل المسجد النبوي والمسجد الحرام كما أنها توفر خرائط تفصيلية وتوجيهات للمساعدة في التنقل بين المواقع المهمة.

تتضمن هذه التطبيقات أيضًا تطبيقات للأذكار والأدعية حيث يُمكن للمعتمر استخدامها أثناء العمرة وزيارة الأماكن المقدسة.

وهناك تطبيقات أخرى تتيح للمعتمرين التواصل مع مؤسسات العمرة والحصول على المساعدة والدعم اللازم.

أهم نصائح للمصريين قبل العمرة

معلومات عن صرف العملات والخدمات المصرفية المتاحة

يتوفر في المملكة العربية السعودية عدد كبير من الخدمات المصرفية وصرف العملات التي يمكن الاستفادة منها، إليك بعض أهم نصائح للمصريين قبل العمرة عن صرف العملات والخدمات المصرفية المتاحة في المملكة العربية السعودية:

  • يُمكنك صرف العملات في السعودية من خلال البنوك ومكاتب الصرافة المعتمدة ويعتبر الريال السعودي العملة المحلية للبلاد المتداولة.
  • يُمكنك فتح حساب مصرفي في البنوك المحلية السعودية، وذلك من خلال تقديم الوثائق المطلوبة واستيفاء المتطلبات المصرفية، ويُمكن هذا الحساب يُساعدك على إدارة أموالك بشكل أكثر فعالية.
  • في السعودية أثناء العمرة يُمكنك استخدام بطاقات الدفع الإلكترونية مثل بطاقة الائتمان والخصم وبطاقات الدفع العالمية.
  • يُمكنك استخدام خدمات التحويل البنكي لنقل الأموال من حسابك في بلدك إلى حساب في السعودية والعكس ويُمكن أن تستخدم البنوك وخدمات التحويل المالي عبر الإنترنت لتسهيل العملية.
  • يوجد في السعودية العديد من الصرافات الآلية في معظم المناطق السياحية وتتيح لك هذه الخصية سحب النقود بالريال السعودي أو إجراء عمليات بنكية بسيطة مثل التحقق من الرصيد أو طباعة الكشوف المصرفية.

أهم نصائح للمصريين قبل العمرة

نصائح لإدارة المصروفات وتجنب الإسراف في العمرة

رحلة العمرة هي حلم عزيز للعديد من المؤمنين ولكن التكاليف المرتبطة بهذه الرحلة تكون مصدر قلق بالنسبة لفئة كبيرة من المسلمين في مصر، ومع ذلك مع التخطيط الدقيق والاختيارات الحكيمة ووضع تقدير متوسط تكلفة العمرة للمصريين في الحسبان تجعل من الممكن أداء العمرة بميزانية محدودة، إليك نصائح لإدارة المصروفات وتجنب الإسراف في العمرة والتي يمكن أن تساعد المعتمر على توفير النفقات:

1. السفر خلال موسم خارج أوقات الذروة

قم بالسفر خلال موسم خارج أوقات الذروة فهي واحدة من أكثر الطرق فعالية لتقليل نفقات العمرة، حيث تشهد مواسم الذروة مثل رمضان والحج ارتفاعًا كبيرًا في الطلب مما يؤدي إلى ارتفاع التكاليف.

2. حجز الرحلات الجوية والفنادق مسبقًا

قم بحجز الرحلات الجوية والإقامة في وقت مبكر قبل السفر فغالبًا تُقدم شركات الطيران والفنادق أسعارًا أقل للحجوزات المبكرة.

3. مقارنة عروض العمرة

قم بمقارنة عروض العمرة المقدمة من وكالات السفر ومنظمي الرحلات السياحية والخدمات الأساسية في حدود ميزانيتك.

أماكن إقامة مشتركة

اختر أماكن الإقامة المشتركة مع زملائك المعتمرين حيث توفر الفنادق غرفًا تحتوي على أسرّة متعددة مما يجعل الأمر فعالًا من حيث التكلفة.

4. وزن الأمتعة المسموح بها

كن منتبهاً إلى وزن الأمتعة المسموح به لرحلتك حيث إذا تجاوزت الحد الأقصى يؤدي ذلك إلى دفع رسوم إضافية فقم بتعبئة العناصر الأساسية فقط.

5. استخدام النقل العام

استخدام النقل العام داخل المدن المقدسة مثل القطارات والحافلات بدلاً من السيارات الأجرة الخاصة باهظة الثمن فهي واحدة من أهم نصائح للمصريين قبل العمرة.

6. إعداد وجبات الطعام الخاصة بك

قم بإعداد وجبات الطعام الخاصة بك فلا تتناول الطعام في المطاعم لتوفير المال أو أختار المطاعم ذات الميزانية المحدودة.

7. حافظ على رطوبة جسمك

حافظ على رطوبة جسمك مع ماء زمزم فهي مياه مجانية متاحة في الأماكن المقدسة ولها أهمية روحية للمسلمين كبيرة فتجنب شراء المياه المعبأة لتوفير المال وإعادة تعبئة مياه زمزم في زجاجة قابلة لإعادة الاستخدام طوال فترة إقامتك.

8. تسوق بحكمة عند شراء الهدايا

عند شراء الهدايا تسوق بحكمة وتجنب الإسراف في شراء العناصر الباهظة الثمن وركز على التذكارات الهادفة والمتواضعة في مراكز التسوق في مكة التي تحمل أهمية روحية كبيرة.

aXA6IDc0LjEyNS4yMDguMTQwIA== جزيرة ام اند امز US

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *