قصة العبث الكبير في مطارات ليبيا.. حكومة الدبيبة أمام تحد صعب


تعرف علي قصة العبث الكبير في مطارات ليبيا.. حكومة الدبيبة أمام تحد صعب

ألغت السلطات الليبية، الأحد، رحلات جوية بعد اعتصام موظفي “شركة المناولة” في المطارات الليبية، لتأخر صرف رواتبهم منذ 27 شهرًا.

وقال منسق اعتصام الشركة الليبية للمناولة والخدمات الأرضية سامي التليسي في تصريحات صحفية، إن موظفي الشركة دخلوا في اعتصام مفتوح حتى تلبية مطالبهم الممثلة في صرف مستحقاتهم عن عام على الأقل.

الفساد يضرب الشركة

وأشار التليسي، إلى أن الفساد في إدارة الشركة هو المسبب الرئيسي لتوقف المرتبات منذ 2019، كاشفًا عن وجود “عبث كبير” في قوائم الموظفين.

وتابع منسق اعتصام الشركة الليبية للمناولة: كنا نحصل على مرتباتنا من عوائد الشركة من الشركات الأخرى، لكن بعد مشاكل قطاع الطيران أصبحنا نحصل على مستحقاتنا من الخزانة العامة، مؤكدًا أن تأخر صرف المرتبات تسبب في مشاكل كبيرة للموظفين، فبعضهم عليه ديون لمصارف تجارية بضمان استمرارية المرتب.

وعن أسباب انتظارهم 27 شهرًا حتى المطالبة برواتبهم، قال التليسي: حاولنا تنظيم اعتصامات مشابهة، لكن مدير الشركة أوهم الموظفين بأنه سيصرف مرتباتهم خلال أيام، وهو ما لم يحدث حتى الآن.

27 شهرا دون رواتب

من جانبه، أكد رئيس نقابة مصراتة للمناولة حسن التايب، دخول موظفي الشركة الليبية للمناولة والخدمات الأرضية، اليوم الأحد، في إضراب عن العمل للمطالبة برواتبهم المتوقفة منذ 27 شهرا.

وقال حسن التايب: قبل عام 2014 كان الموظفون يتقاضون مرتباتهم من الإيرادات التي توفرها الشركات الأجنبية والتي بخروجها أصبحت إيرادات شركتي الليبية والإفريقية لا تغطي المصروفات.

وأشار المسؤول النقابي إلى أن المناولة والخدمات الأرضية لديها ديون تقدر بـ6 ملايين دينار لدى شركة الخطوط الأفريقية و16 مليون دينار لدى شركة الخطوط الليبية، وهي مبالغ لا تغطي رواتبهم البالغة 3.5 ملايين دينار شهريا لـ2100 موظف موزعين على 14 مطارا داخل ليبيا.

إلغاء رحلات

موظفو شركة المناولة الأرضية في المنطقة الجنوبية، دخلوا -أيضًا- اليوم، في إضراب عام عن العمل، ما اضطر شركات الطيران إلى إلغاء جميع الرحلات المقرر اتجاهها إلى مطار سبها، بحسب نقيب المناولة الأرضية في المنطقة الجنوبية عبدالرحيم حسين التمامي.

وأكد التمامي، إلغاء رحلة الأفريقية القادمة من طرابلس، بعد عدم وفاء الجهات ذات الاختصاص بالوعود التي قطعتها لهم عدة مرات.

ودعت النقابة العامة للنقل الجوي، كافة النقابات الأساسية بالشركة الليبية للخدمات الأرضية بالتأكيد على العاملين بالشركة بكافة المطارات والإدارات بضرورة الاستعداد للحضور لمواقع العمل بتاريخ 4 أبريل.

تجاهل الاتفاقات

وأوضحت النقابة أن هذا الإضراب العام عن العمل يأتي بعد عدم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع وزير المواصلات بحكومة الوحدة الوطنية ومجلس إدارة الشركة القابضة خلال الاجتماع الذي عقد في 21 مارس/آذار الماضي.

وكان وزير المواصلات في حكومة الوحدة الوطنية ناقش خلال اجتماع في 21 مارس/آذار الماضي مع رئيس النقابة العامة للنقل الجوي ورئيس مجلس إدارة الشركة الأفريقية ووكيل الوزارة لشؤون الطيران والمدير العام في الشركة الليبية للخدمات الأرضية المرتبات المتأخرة والمشاكل والعراقيل التي تواجه الشركات التابعة للشركة القابضة.

وتم الاتفاق على حل كافة متطلبات الشركات وصرف مرتبات شهرين قبل حلول شهر رمضان للعاملين بالشركة الليبية للخدمات الأرضية، وهو ما لم يحدث.

وتعهد الوزير، بحسب بيان للنقابة، باستكمال صرف كافة الأشهر المتبقية وبوجه السرعة وعلى ضرورة دعم الشركات والعمل على إيجاد حلول جذرية لكافة المشاكل التي تواجهها.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *