تعرف علي قفزة للسياحة بدبي.. استقبلت 17 مليون سائح في 2019

المكتب الإعلامي لحكومة دبي أعلن أن قطاع السياحة في دبي حقّق نمواً بنسبة 5.1% في 2019 ليتجاوز معدّلات نمو السياحة العالمية

أعلن المكتب الإعلامي لحكومة دبي أن قطاع السياحة في دبي حقّق نمواً ملحوظاً في 2019، حيث استقبلت الإمارة أكثر من 16.73 مليون زائر دولي (سائح).

وأضاف أن عدد زائري دبي في 2019 نما بنسبة 5.1% مقارنة بعام 2018، ليتجاوز بذلك معدّل نمو السائحين الذي توقّعته منظّمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة (UNWTO) بأكثر من 1%.

وأوضح المكتب، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن الهند والسعودية وبريطانيا أتت في المراكز الثلاثة الأولى كأكثر الجنسيات زيارة لدبي.

وتابع: “فيما حققت الصين وسلطنة عمان نمواً ملحوظاً وواصلت الفلبين تعزيز مكانتها ضمن الأسواق العشرة الأولى، أما نيجيريا فحقّقت أعلى معدل نمو في أعداد زوار لدبي خلال عام 2019 بنسبة 33%”.

وحسب وكالة أنباء الإمارات، يتماشى هذا النمو مع استراتيجية دبي السياحية 2022-2025، حيث تعكس آخر الإحصائيات الصادرة عن دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي “دبي للسياحة” الإنجازات الاستثنائية لقطاع السياحة في العقد الماضي.

وكانت المدينة قد حافظت على مركزها الرابع كأكثر المدن العالمية زيارة للسنة الخامسة على التوالي، بحسب مؤشر ماستر كارد للمدن العالمية المقصودة بالزيارة لعام 2019.

كما أنها اكتسبت شهرة واسعة باعتبارها وجهة مفضّلة للزيارة لمختلف الشرائح من المسافرين الدوليين الجدد.

وكان عام 2019 مميّزاً ليس فقط في العدد القياسي للزوّار الذين استقبلتهم المدينة، وإنما في تعزيز دور قطاع السياحة كأحد المحرّكات الرئيسية للنمو الاقتصادي، الذي يتّضح من خلال مساهمته في إجمالي الناتج المحلي لاقتصاد دبي بنسبة 11.5%.

وبهذه النسبة، دخلت دبي قائمة المدن العشر الأولى في العالم لجهة مساهمة السياحة في إجمالي الناتج المحلي، وذلك وفقاً لتقرير المدن لعام 2019 الصادر عن المجلس العالمي للسفر والسياحة”WTTC”.

كما صنّف التقرير دبي في المركز الثالث من حيث إنفاق الزوّار الدوليين بإجمالي 27.9 مليار دولار.

وقال هلال سعيد المرّي، المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي: “أسهمت النتائج الإيجابية والأداء القوي لأسواقنا الرئيسية والناشئة في تعزيز مكانة دبي وجهة مفضّلة للمسافرين الدوليين”.

وتابع:” وذلك بما ينسجم مع استراتيجية دبي السياحية ورؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الرامية إلى جعل الإمارة الوجهة الأولى والمفضلة عالمياً وأكثرها استقطاباً للزوّار وتكرار الزيارة”.

وأضاف: “على الرغم من تباطؤ الاقتصاد العالمي، فإننا نرى فرصاً واعدة لنمو قطاع السياحة في دبي خلال العام الجاري، وهو ما سيسهم في تسريع دورنا الريادي نحو تحديد ملامح السفر العالمي خلال العقد المقبل، وتقديم تجارب سياحية فريدة من نوعها مستمدّة من توجّهنا نحو الابتكار، وأيضاً التعاون المشترك والبنّاء مع شركائنا”.

وأوضح المرّي: “قمنا بتطوير واعتماد طريقة عمل مبتكرة في حملاتنا التسويقية خلال عام 2019 ترتكز على تحديد الاحتياجات الخاصة بالأسواق المستهدفة لضمان تفاعل أكبر مع العروض التي تقدمها إمارة دبي لزوارها”.

وأشار: “نحن بدورنا ملتزمون بتحقيق نتائج كبيرة لجهة استقطاب مزيد من الزوار الدوليين وتشجيع تكرار الزيارة من خلال مواصلة استثماراتنا الاستراتيجية وحملاتنا الترويجية المبتكرة والشراكات العالمية طويلة المدى من جهة، والاستفادة من القرارات الاتحادية والدعم الكبير من قبل شركائنا في القطاعين العام والخاص من جهة أخرى”.

وأكد: “حريصون على مواصلة دفع عجلة تطور القطاع السياحي من خلال عرض إمكانات دبي خلال الفترة التي تسبق استضافة الحدث العالمي الأبرز (إكسبو 2020 دبي)، وإطلاق حملات ترويجية جديدة، وتعزيز الأجواء الاحتفالية، وتطوير مزيد من شراكات تطوير المحتوى”.
وتابع: “إلى جانب توسيع نطاق أنشطتنا التسويقية وزيادة العروض التي تقدمها دبي لزوارها، كما أننا ندرك تماماً أهمية المحافظة على المكانة المرموقة للإمارة بين الوجهات السياحية العالمية خصوصا في ضوء التطور السريع والهائل في عالم الاتصالات والتكنولوجيا المتكاملة العالمية”.

أكبر الأسواق

وتظهر البيانات النمو الهائل لعدد الزوّار من خلال أكبر 6 أسواق رئيسية لدبي وهي: الهند، والمملكة العربية السعودية، والمملكة المتحدة، وسلطنة عُمان، والصين، وروسيا التي صدّرت جميعها أكثر من 7 ملايين زائر في عام 2019.
كما حقّقت 9 دول من أصل الأسواق العشرة الرئيسية نتائج مهمّة لأوّل مرّة، حيث صدّرت كل منها أكثر من نصف مليون زائر، وهذا يدلّ على تنوّع قاعدة زوّار دبي.
وحافظت الهند مرّة أخرى على مركزها الأول ضمن قائمة الأسواق الرئيسية بعدد زوّار قارب مليوني زائر، ويرجع ذلك إلى الأنشطة الترويجية والحملات التسويقية التي أطلقتها “دبي للسياحة” في مواسم مختلفة.

ومن جهتها، عزّزت المملكة العربية السعودية مركزها الثاني باعتبارها أكبر مصدّر للزوّار من دول مجلس التعاون الخليجي، حيث زار نحو 1.6 مليون سعودي دبي في العام الماضي.

وفي الوقت ذاته، حافظت المملكة المتحدة على مركزها الثالث ضمن قائمة الأسواق الرئيسية المصدّرة للزوّار إلى دبي، حيث زار 1.2 مليون بريطاني الإمارة في عام 2019.

ولضمان وجود حوافز فعّالة وإبراز قيمة هذه السوق، قامت “دبي للسياحة” بسلسلة من الأنشطة الترويجية المستمرة، إلى جانب حملات موسمية وعروض ترويجية مبتكرة.

كما قامت أيضاً بالتواصل الدائم مع الشركاء من خلال الزيارات الهادفة إلى تعزيز سبل التعاون المشترك وإقامة شراكات استراتيجية مع أهم وسائل الإعلام ودور النشر وخبراء القطاع السياحي

وحافظت سلطنة عُمان على موقعها المتصدّر ضمن قائمة الأسواق الأفضل أداءً، حيث حقّقت زيادة سنوية ملحوظة بنسبة 24.3 % مع استقبال دبي أكثر من مليون زائر من عُمان، وجاءت بالمركز الرابع على قائمة الأسواق الرئيسية المصّدرة للزوّار إلى دبي.
ومن المتوقع أن يتجاوز سوق الصين حاجز المليون زائر في عام 2020، حيث حلّت الصين في المركز الخامس بنحو 989 ألف زائر في عام 2019 بنمو نسبته 15.5% على أساس سنوي، وذلك بمقدار ضعف عدد زوّارها البالغ 450 ألف زائر قبل 4 أعوام فقط، وذلك في مرحلة ما قبل طرح تأشيرة الدخول عند الوصول للزوار الصينيين.
ويواصل سوق نيجيريا أداءه القوي بوصوله إلى المركز 17 بعدد زوّار بلغ 246 ألفاً وبزيادة 33%، وهو أعلى معدل نمو تم تسجيله لسوق مصدّر للزوار إلى دبي في عام 2019.
وسجلت منطقة دول مجلس التعاون الخليجي نحو 3 ملايين زائر، ومنطقة جنوب آسيا 2,7 مليون زائر، مسجلتين بذلك 18 و16 % على التوالي من إجمالي عدد الزوّار الدوليين لدبي.

أفضل وجهة للسفر في 2020

تم اختيار دبي مؤخراً بين أفضل 10 مدن في العالم للسفر في عام 2020 من قبل شركة “لونلي بلانيت” Lonely Planet، أحد أكبر مراجع السياحة والسفر حول العالم، التي أعلنت عن قائمتها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وصنفت شركة جوجل العالمية دبي ضمن أفضل 10 وجهات سياحية عالمية لعام 2020، حسب مؤشرات البحث عن الفنادق والوجهات السياحية التي تتم عبر موقعها، وقد استقبلت الإمارة 15 مليون زائر دولي، خلال الأشهر الـ11 الأولى من عام 2019، بنسبة نمو 5٪ عن العام الذي يسبقه.

وتهدف استراتيجية سياحة دبي 2025 التي اعتمدها المجلس التنفيذي لإمارة دبي في بداية شهر أكتوبر/تشرين الأول 2019، إلى جذب عدد يتراوح بين 21 و23 مليون زائر بحلول عام 2022 وعدد يتراوح بين 23 و25 مليون زائر بحلول عام 2025.

ويشهد عام 2020 انتعاشا كبيرا في قطاع السياحة والسفر في دبي، تزامنا مع افتتاح الحدث العالمي الأضخم “إكسبو دبي” الذي يضم 192 دولة على أرض واحدة، تحت شعار “تواصل العقول.. وصنع المستقبل”، ويُتوقع استقطابه 11 مليون زائر أجنبي من أصل 25 زائرا، إضافة إلى افتتاح عدد من المشروعات الترفيهية والثقافية منها متحف المستقبل ومكتبة محمد بن راشد وعين دبي وخور دبي وغيرها من المشروعات.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *