قمة سلامة الطيران في دبي تضع حلولا لازدحام المجال الجوي


تعرف علي قمة سلامة الطيران في دبي تضع حلولا لازدحام المجال الجوي

تستعرض القمة مجموعة من الحلول تحديات ازدحام المجال الجوي في منطقة الشرق الأوسط بحضور خبراء على المستويين الإقليميين والعالميين.

تستعرض هيئة دبي للطيران المدني خلال فعاليات الدورة السابعة من القمة العالمية لسلامة الطيران التي تستضيفها إمارة دبي يومي 9 و10 ديسمبر/كانون الأول المقبل مجموعة من الحلول الجديدة لتحديات ازدحام المجال الجوي في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بحضور خبراء السلامة على المستويين الإقليميين والعالميين.

وتصل تكاليف هذا التحدي لدى المسافرين إلى نحو 7 مليارات دولار إضافة إلى أكثر من 9 مليارات دولار في التكاليف التشغيلية لشركات الطيران، في حين يقدر متوسط تأخير كل رحلة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي بنحو 29 دقيقة، وذلك جراء تحديات إدارة الحركة الجوية حيث يمكن لهذا الوقت أن يتضاعف بحلول عام 2025 إن لم يتم اتخاذ إجراءات مستعجلة.

وتهدف عدة مبادرات إلى الحد من ازدحام المجال الجوي للمنطقة ومن ضمنها مبادرة لجنة الملاحة الجوية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي وبرنامج الشرق الأوسط لتحسين إدارة الأجواء الجوية التابع لمنظمة الطيران المدني الدولي “إيكاو”.

وأكد خالد العارف المدير التنفيذي لقطاع سلامة وبيئة الطيران في هيئة دبي للطيران المدني أنه لابد من إيجاد حلول جديدة لإدارة المجال الجوي في ظل النمو المتواصل الذي يشهده قطاع الطيران في المنطقة، إذ يعد هذا القطاع ركنا مهما جدا من أركان الاقتصاد في المنطقة وعلينا إيجاد عدة طرق لزيادة كفاءته قدر الإمكان وستمنحنا القمة العالمية لسلامة الطيران فرصة لمناقشة التقدم المحرز خلال السنوات القليلة الماضية وكيف يمكننا مواصلة التعاون على مستوى القطاع لضمان تعزيز المجال الجوي المتوفر إلى الحد الأقصى.

ومن بين الحلول التي ستتم مناقشتها إعادة تصميم المجال الجوي في المنطقة وتطوير التكنولوجيا التي ستسهم في زيادة استيعاب شركات الطيران.

كما ستتضمن القمة جلسة مخصصة لإدارة الحركة الجوية والمجال الجوي والتي ستستعرض قيمة وضرورة تحديد المشكلات ومعالجتها.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *