تعرف علي كعكة الأرباح.. منتخبات مونديال 2022 تتنافس على 440 مليون دولار

مع انطلاق مونديال 2022 لكرة القدم في قطر، يترقب لاعبو كافة المنتخبات المشاركة نصيبهم من مكافآت الفيفا حتى وإن خسروا جميع المباريات.

ورغم تساوي الأرباح التي يحصل عليها الفرق التي تصل إلى نفس المستوى خلال البطولات الدولية التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، إلا أن تقسيم هذه الأرباح على اللاعبين يختلف من بلد إلى أخرى. ومع بدء مونديال قطر.

440 مليون دولار.. ونصيب الفرق الـ32

وتعتمد معظم أموال الجائزة على المكان الذي تنتهي فيه الفرق في كأس العالم: ستقوم الفيفا، منظمة الحدث، بتخصيص 440 مليون دولار لتوزيعها على الفرق الـ 32، بما في ذلك 9 ملايين دولار لكل من الفرق الـ 16 التي ستخسر في مرحلة المجموعات، و 13 مليون دولار للفرق التي ستخرج من دور الـ16، تلاها مبالغ متصاعدة تبلغ ذروتها 30 مليون دولار للوصيف و 42 مليون دولار للفائز.

يحدد كل فريق كرة قدم كيفية توزيع هذه الأموال، ولكن تم تحديد تعويضات فريق الولايات المتحدة بالفعل من خلال اتفاقية مساومة جماعية، حيث سيذهب جزء من الأموال إلى فريق السيدات في الولايات المتحدة، على الرغم من أنهن لا يلعبن في البطولة.

سيحصل أعضاء المنتخب الأميركي للرجال الـ 23 على مكافأة قدرها 10 ألف دولار لكل مباراة في قطر، بينما سيتم توزيع 90% من مكافآت الفيفا التي يكسبونها بالتساوي بين 46 عضوًا في فريقي الرجال والسيدات.

رغم احتمالية فوز الولايات المتحدة ضمن المراكز الـ20 الأولى، من بين 32 فريقًا، من المتوقع أن يكون العائد المادي منخفضًا بواقع 206 ألف دولار لكل لاعب في الفريق، وذلك في حالة خروج أميركا من المنافسة بعد ثلاث مباريات في دور المجموعات أو نحو 822 ألف دولار في حالة الفوز في المباريات جميعها.

415 ألف دولار لـ”ألمانيا”

ومنحت كوريا الجنوبية مكافأة قدرها 15 ألف دولار تقريبًا لكل لاعب، وستدفع لهم نحو 23 ألف دولار لكل فوز ونحو 8 آلاف دولار لكل تعادل، حسبما قال المتحدث باسم الفريق جاي آن لفوربس عبر البريد الإلكتروني.

سيحصل اللاعبون أيضًا على مكافأة قدرها 76 ألف دولار للتقدم إلى دور المجموعات و 150 ألف دولار كمكافآت للوصول إلى ربع النهائي، بإجمالي يصل إلى 390 ألف دولار في حالة فوز الفريق الكوري في جميع مبارياته.

فيما سيحصل اللاعبون الألمان على مكافآت تبلغ نحو 415 ألف دولار، بحسب ما قاله المتحدث باسم الفريق فرانزيسكا فولي لفوربس، مع مكافأة تقارب 52 ألف دولار لكل لاعب في حالة وصول ألمانيا إلى دور الـ16.

بينما سيحصل لاعبو فريق الدنمارك على مكافأة قدرها 124 ألف دولار بمجرد الانضمام إلى الفريق وسيحصلون على نحو 688 ألف دولار في حالة فوز الفريق بكأس العالم، وفقًا لموقع الاتحاد الدنماركي للاعبين,

وسيحصل اللاعبون الأستراليون على مكافأة تبلغ نحو 150 ألف دولار ويتقاسمون 50% من أي جائزة مالية أخرى، مما يضع إجمالي التعويض المحتمل عند نحو 680 ألف دولار، وفقًا لتقرير لصحيفة “سيدني مورنينج هيرالد”.

وربما لا توجد تعويضات أهم من المكافأة الفريدة التي حصل عليها اللاعبون السنغاليون للتأهل لكأس العالم بفوزهم بكأس الأمم الأفريقية في فبراير/شباط. حصل كل لاعب على جائزة نقدية قدرها 87 ألف دولار و 700 متر مربع من الأرض في العاصمة داكار وضواحيها.

وجاء قرار الولايات المتحدة بتقسيم الأرباح مع فريقها النسائي، بعد سنوات طويلة من الخلاف العمالي حول الأجور الأعلى لفريق الرجال الأميركي على الرغم من تفوق فريق السيدات على الرجال على المستوى الدولي.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *