تعرف علي كوماك الصينية تزاحم بوينغ وإيرباص في معرض سنغافورة للطيران

أعلنت بوينغ، الثلاثاء، أن شركة الخطوط الجوية التايلاندية طلبت 45 طائرة من طراز “دريملاينر”، في أول صفقة كبيرة تعلن عنها شركة صناعة الطائرات الأمريكية في معرض سنغافورة للطيران.

يعد الاتفاق إحدى صفقات عدة أعلن عنها في اليوم الأول لأكبر معرض طيران في آسيا، تعرض خلاله مجموعة إيرباص الأوروبية طائرة من طراز “أيه350-1000” بينما تقدّم الصين أول طائرة ركاب تنتجها.

وفقا لـ”فرانس برس”، تسعى بكين من خلال طائرتها “سي 919” إلى تحدي هيمنة إيرباص وبوينغ على القطاع والمتواصلة منذ عقود، مع خفض اعتمادها على التكنولوجيا الخارجية.

وإضافة إلى طائرات “دريملاينر” الـ45 لشركة الخطوط الجوية التايلاندية، أعلنت بوينغ أن شركة “خطوط بروناي الملكية الجوية” طلبت 4 طائرات من طراز “787”.

ولم تكشف قيمة أي الصفقتين. وبناء على قوائم الأسعار، يمكن أن تصل قيمة طلبية الخطوط التايلاندية إلى 13.16 مليار دولار، لكن الزبائن يحصلون عادة على خصومات عندما يطلبون عددا كبيرا من الطائرات.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية التايلاندية تشاي إيمسيري إن الطائرات ستكون مجهّزة بمحرّكات متطورة ذات كفاءة في استهلاك الوقود لمساعدة الشركة على خفض انبعاثاتها الكربونية.

وأكد تشاي “نحن واثقون من أن شراء طائرات 787 دريملاينر سيصب في نهاية المطاف في مصلحة زبائننا ويدعم نمو اقتصاد بلادنا”.

من جانبها، أعلنت “شركة الصين للطائرات التجارية” التابعة للحكومة COMAC بأنها حصلت على طلب من شركة طيران التيبت الصينية لشراء 40 من طائراتها “سي 919” و10 من طائراتها “أيه آر جاي 21”.

كذلك، اشترت “مجموعة خنان لتطوير الطيران المدني والاستثمار” 6 طائرات “أيه آر جاي 21” التي ستستخدمها لمكافحة الحرائق والخدمات الطبية وإدارة الطوارئ، بحسب بيان COMAC.

ولم يكشف ناطق باسم COMAC عن قيمة الطلبية.

تعد طائرات “سي 919” ذات الممر الواحد منافسا محتملا لطائرات “أيه 320” الأكثر مبيعا في السوق والتي تصنعها أيرباص، و737ماكس التي تنتجها بوينغ.

لكنها لم تجذب بعد زبائن من خارج الصين ويشير محللون إلى أنها قد تواجه صعوبة في إيجاد مشترين بين الشركات المعروفة خلال المعرض.

وأفاد شكر يوسف من شركة “إنداو أناليتكس” الاستشارية: “ما زالت هناك وصمة ترافق علامة صنع في الصين في قطاع الطيران وإن كانت الصين هي الرائدة حاليا في سوق صناعة المركبات الكهربائية”.

وأضاف “سيستغرق حصول سي 919 على طلبية من شركة طيران كبرى وقتا” رغم أنها “مسألة وقت فقط قبل أن تشتري شركة طيران كبيرة طائرة تجارية صينية الصنع”.

وذكر بريندان سوبي الذي يدير شركته الاستشارية الخاصة به “سوبي للطيران” أن الصين أحضرت “سي 919” إلى المعرض “للتعريف (بها) وكخطوة رمزية أولى” باتّجاه المصادقة عليها دوليا.

وأفاد بأن شركات الطيران تتطلع إلى أن تكون أمام “خيار ثالث” غير بوينغ وأيرباص لكن “إقناعها بشراء سي 919 سيكون أمرا صعبا”.

وبينما حضرت بوينغ المعرض، إلا أنها لم تحضر أي طائرة تجارية بخلاف ما كان عليه الحال في السنوات السابقة.

ما زالت الشركة تعاني من تداعيات حادث في يناير/كانون الثاني عندما انفصل أحد أبواب طائرة بوينغ “373 ماكس 9” تابعة لشركة “ألاسكا إيرلاينز” عن جسم الطائرة أثناء الرحلة.

ودفع الحادث الذي تسبب بوقوع إصابات طفيفة في صفوف الركاب، إدارة الطيران الفدرالية الأمريكية إلى منع تحليق أكثر من 170 طائرة من طراز “ماكس 9” مدة مدى 3 أسابيع تقريبا.

تشارك أكثر من ألف شركة طيران ودفاع في المعرض الذي ينظّم كل عامين.

وأقامت كل من الصين وكوريا الجنوبية والجمهورية التشيكية جناحا يمثلها للمرة الأولى بينما تستعرض أيرباص طائرتها الجديدة للمسافات الطويلة من طراز “أيه 350-1000”.

يتوقع المنظمون أن يجذب المعرض 50 ألف شخص من أوساط الطيران في العالم، وهو عدد قريب من المستويات التي كانت تسجّل قبل تفشي كوفيد-19.

ونظم معرض الطيران في العام 2020 مع مشاركة خجولة بعدما انسحبت الكثير من الشركات بينما مضت نسخة 2022 قدما لكن من دون اليومين المفتوحين أمام العامة.

وأفاد المدير العام لشركة “إكسبيريا” ليك تشيت لام “كان العام 2018 الأفضل على الإطلاق. ونحن نقترب من أفضل (عام) على الإطلاق”.

وقال إن ذلك يعكس التعافي العالمي للسفر جوا.

aXA6IDY2LjI0OS44MS43NCA= جزيرة ام اند امز US

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *