تعرف علي لنقل العالقين.. تعاون استثنائي بين العربية للطيران والخطوط المغربية

المغرب سمح بمغادرته لكل المغاربة القاطنين بالخارج والعالقين بالتراب الوطني والراغبين في العودة إلى بلدان إقامتهم والأجانب العالقين

بدأت المغرب خطة لإجلاء رعاياها العالقين في الخارج بسبب جائحة كورونا وما أسفرت عنه من غلق لأغلب المطارات العالمية، كما ستسمح للأجانب بالعودة إلى بلدانهم.

واعتمدت المغرب كُلا من الناقل الوطني المغربي الخطوط الملكية الجوية، إلى جانب العربية للطيران الإماراتية، بشكل حصري، لتنظيم رحلات عودة المغاربة في مختلف بقاع العالم، والأجانب المقيمين، وأيضاً رحلات الأجانب الراغبين في مغادرة التراب الوطني.

جاء ذلك في بيان صادر في أعقاب المجلس الحكومي المنعقد اليوم الخميس، بالعاصمة المغربية الرباط، وأطلعت “العين الإخبارية” على نسخة منه.

وأمس الأربعاء، أعلنت الحكومة المغربية فتح الحدود بشكل جُزئي أمام حاملي الجنسية المغربية وأسرهم، والمقيمين الأجانب وعائلاتهم، بدءاً من 14 يوليو/ تموز الجاري، ولا يشمل السياح والراغبين في زيارة المغرب لأي سبب من الأسباب.

وقالت الحكومة المغربية إنه بدءاً من منتصف ليلة 14 يوليو/تموز، سيتم فتح نقاط العبور الجوية والبحرية، في وجه حاملي الجنسية المغربية، وأيضاً الحاصلين على الإقامة وأسرهم.

والخميس، قدم ناصر بوريطة، وزير الشؤونِ الخارجيةِ والتعاونِ الأفريقي والمغاربةِ القاطنينَ بالخارج، خلال المجلس الحكومي، إفادة بخصوصِ بلاغِ الحكومة الصادرِ عن وزارته أمس الأربعاء، إذ أكد الوزير على أن الأمر لا يتعلق بفتح الحدود الجوية والبرية والبحرية للمملكة ولكن فقط بعملية استثنائية.

وأوضح ناصر بوريطة أن هذه العملية الاستثنائية تهدف إلى السماح بعودة المواطنين المغاربة إلى بلاهم بدءا من الأربعاء 15 يوليو/تموز 2020، وكذلك الأجانبِ المقيمين بالمملكة والمتواجدين بالخارج وعائلاتهم.

ويُشترط في عودة الأجانب إما أنهم يحملون الجنسية المغربية، أو بطاقة الإقامة بالمغرب، مع تقديم اختبار سلبي للكشفِ (PCR) لا تقل مدته عن 48 ساعة قبل صعودِ الطائرة، بالإضافة إلى تحاليل الأمصال .

ويورد البيان الصادر عن المجلس الحُكومي المغربي الخميس أنه عند الوصول سيتم إخضاع أي شخص حامل لأعراض لها علاقة بالإصابة بفيروس كورونا لفحوصات إضافية وتكميلية.

في المقابل، سيتم بدءاً من التاريخ نفسه السماح بمغادرة المغرب لكل المواطنين المغاربة القاطنين بالخارج والعالقين بالمغرب والراغبين في العودة إلى بلدان إقامتهم والأجانب العالقين بالمغرب.

وبالنسبة للطلبة الجدد المقبولين بمؤسسات جامعية أجنبية وكذلك رجال الأعمال والمواطنين المضطرين للسفر بغرض العلاج والأجانب القاطنين بالمغرب فيشترط حصولهم على ترخيص استثنائي من الجهات المختصة.

وشدد البيان على أن هذه العملية ستتم عبر نقط العبور الجوية أساسا من خلال رحلات لشركة الخطوط الملكية المغربية وشركة العربية للطيران وكذلك عبر نقط العبور البحرية من خلال برمجة بواخر لهذا الغرض حصريا من مينائي “سيت” بفرنسا، و”جينوى” بإيطاليا.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *