تعرف علي مارساميمي.. قرية التونة الإيطالية ذات الأصول العربية

من أشهر المزارات التي يمكن زيارتها بالقرية مصائد التونة التي يعود أصلها إلى الهيمنة العربية، في عام 1630

مارساميمي أو Marzamemi بالإيطالية هي قرية صيد صغيرة تطل على البحر الأيوني في مقاطعة سيراكيوزى في الجزء الشرقي من جزيرة صقلية جنوب إيطاليا، ترتبط بتاريخ البحر والصيد، حيث تعتبر وجهة رائعة لقضاء عطلة على شاطئ البحر، بها كل شيء تنبعث منها رائحة البحر بين المنازل الحجرية القديمة والقوارب الخشبية والمناظر الخلابة.

يرجع اسم مارساميمي إلى روايتين الأولى، الاسم مشتق من العربية “Marsà al hamem” التي تعني مرسى الحمام، والثانية من الكلمة العربية marza بمعنى ميناء وmemi وتعني صغير أي الميناء الصغير، بحسب موقع “marzamemi” الإيطالي.

ويبدأ تاريخ مارساميمي مع وصول الهيمنة العربية على صقلية منذ العصور القديمة في القرن العاشر، عندما بنوا la Tonnara أو مصائد التونة، وهو نظام صيد تقليدي لصيد سمك التونة، يتكون أساساً من مجموعة من الشباك الثابتة، وكانت تعتبر واحدة من أكبر مصائد أسماك التونة وأكثرها إنتاجية في صقلية بسبب صيدها الوفير من أسماك التونة.

وهيكل هذه القرية، كما يبدو اليوم، بدأ في التبلور في عام 1630، عندما استقرت عائلة فيلافوراتا بها، إذ بدأ أمير فيلافوراتا مرحلة إعادة هيكلة المباني الحالية المخصصة لصيد الأسماك وبناء مبانٍ جديدة، بعد جلب أكثر النجارين والحرفيين مهارة من منطقة سيراكوسان.

وتمتلك القرية ميناءين هما لا فوسا ولا بالاتا Fossa و Balataلتسويق منتجات الأسماك.

والقرية بأكملها هي ممشى، حيث يمكن ترك السيارات في الخارج في موقف سيارات للاستمتاع بالسير بين شوارعها الرائعة دون أي إزعاج أو إجهاد، فبمجرد الوصول إلى مارساميمي، سيستمتع زوارها بجمال ساحة الملكة مارجريتا أو Piazza Regina Margherita، حيث الشوارع والأزقة مليئة بالمطاعم الصغيرة وأطعمة الشوارع الصقلية بسعر جيد والمحلات الصغيرة الرائعة.

كما يوجد في ساحة الملكة مارجريتا، كنيستان بالاسم نفسه، كلتاهما مخصصة للقديس الراعي، سان فرانشيسكو دي باولا la Chiesa di San Fracesco di Paola،

وتم بناء كنيسة سان فرانشيسكو دي باولا القديمة، بناءً على طلب من الأمير فيلافوراتا، إلى جانب المجمع المعماري في تونارا المجاورة، أما الثانية فبنيت عام 1945.

وقصر فيلافوراتا Palazzo di Villadorata بني عام 1752، أما منازل الصيادين فيعود تاريخها إلى عام 1600.

ومن أشهر المزارات التي يمكن زيارتها في مارساميمي.. مصائد التونة التي يعود أصلها إلى الهيمنة العربية، في عام 1630، والتي بيعت من قبل الإسبان إلى أمير فيلافوراتا، الذي قام بتحسين وتوسيع مجمع tonnara القديم وبناء القرية بأكملها، كما نعرفها اليوم، حولها.

وتشتهر جميع شواطئ قرية مارساميمي بجمالها، حيث الرمال الرقيقة الواضحة والبحر البلوري، فعند التوجه إلى الجنوب، سنجد شاطئ سان لورينزو، صاحب الساحل الجذاب للغاية الذي يتميز بشواطئ كبيرة وخلجان صغيرة، والذي يقع داخل محمية فينديكاري الطبيعيةla Riserva di Vendicari، والتي تتوقف بها طيور الفلامنجو أثناء هجرتها في فصلي الربيع والخريف، عندما يكون الطقس معتدلاً، ليكون وجهة مثالية لمحبي الاسترخاء.

ويمكن الاستمتاع في مارساميمي بتذوق وتجربة أشهى أطباق السمك الطازج مثل التونة الحمراء Pachino المشهورة بها، وسمك أبو سيف المدخن، والبطيخ الأصفر والشمام.

ويكفي أن التجول في قريةMarzamemi ، بأزقتها الضيقة القديمة المتلألئة تحت ضوء الشمس الدافئ، يتركك في حالة من السحر، حيث ترى في نهاية كل زقاق اللون الأزرق الشاسع للبحر.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *