تعرف علي ما هي أنواع التأشيرات والفرق بين التأشيرة والفيزا؟

السفر إلى بعض الدول يتطلب وجود تأشيرة ومتطلبات لاستخراجها، سواء كنت تُسافر بغرض السياحة أو الدراسة أو العمل، فإليك أنواع التأشيرات.

قبل السفر إلى أي دولة سواء بغرض السياحة أو حضور المؤتمرات أو للعمل أو بغرض الدراسة يجب أن تعرف أولاً ما إذا كانت هذه الدولة تتطلب تأشيرة دخول أم لا، حيث هناك دول تطلب عند دخولها تأشيرة وأيضًا يوجد دول لديها اتفاقيات إعفاء من التأشيرة، ويمكن لبعض الدول المرور بينها بتأشيرة واحدة، كما يجب أيضًا تحديد نوع التأشيرة التي ترغب بها، وفي التقرير التالي نتعرف معًا على أنواع التأشيرات والفرق بين الفيزا والتأشيرة في السطور القادمة.

ماذا تعني تأشيرة

ماذا تعني تأشيرة؟

هي وثيقة عامة مرفقة بجوازات السفر من قبل السلطات للإشارة إلى أن الوثيقة قد تم فحصها ووجد أنها صالحة للأشخاص الذين يدخلون أو يغادرون الدولة.

ويوجد بها مدة بقاء الشخص في البلد ومواعيد الدخول وعدد الزيارات المسموح بها وما إذا كان الشخص له قدرة على العمل في البلد المعني.

ما هي أنواع التأشيرات؟

عند السفر إلى بلد آخر من المهم أن يكون لديك النوع الصحيح من التأشيرة حيث يوجد في العديد من الدول تأشيرة منفصلة لأغراض مختلفة وتشمل أنواع التأشيرات الأكثر شيوعًا إلى ما يلي:

  • تأشيرة سياحية
  • تأشيرة عمل.
  • تأشيرة دراسية.
  • تأشيرة عائلية.
  • تأشيرة طبية.

وتسمح كل منهما لحاملها بدخول البلاد لأغراض معينة سواء للترفيه أو المشاركة في اجتماعات ومفاوضات العمل أو حضور المؤتمرات والمعارض، كما يوجد أيضًا تأشيرة للعبور للتوقف في بلد لفترة وجيزة في الطريق إلى وجهة أخرى وعادةً ما تكون هذه التأشيرة مطلوبة لمغادرة المطار بين الرحلات الجوية ومع ذلك في بعض البلدان يكون ذلك مطلوبًا حتى إذا بقى الراكب في المطار، وفيما يلي نتحدث عن أنواع التأشيرات بالتفصيل:

أنواع التأشيرات السياحية

التأشيرات السياحية هي وثائق سفر رسمية تصدر للزوار الأجانب لأغراض الترفيه على سبيل المثال إذا كنت من الهند أو من أي دولة عربية وترغب في زيارة الولايات المتحدة أو العكس، فعليك بتقديم طلب للحصول على تأشيرة سياحية.

وتنظم كل دولة سياسة التأشيرات الخاصة بها للسياح و ستساعدك السفارات والقنصليات المقابلة في الحصول على تأشيرات للزيارات قصيرة الأجل ومن أنواع التأشيرات السياحية التي يمكنك استخراجها ما يلي:-

  • تأشيرة زيارة الفعاليات.
  • تأشيرة زيارة المضيف.
  • تأشيرة الزيارة الشخصية.
  • تأشيرة لحضور المهرجانات.

أنواع التأشيرات الدراسية

وهي تأشيرة تسمح للطلاب بالدراسة في دول أخرى ويوجد نوعين من هذه التأشيرة الأكثر شوعيًا كما يلي:-

  • تأشيرة ” F-1 “: يتم إصدار هذه التأشيرة للطلاب الذين يريدون البقاء بدوام كامل بغرض الدراسة في بعض الجماعات الدولية.
  • تأشيرة”M-1″ : يتم إصدار هذه التأشيرة للطلاب الذين يريدون البقاء بدوام كامل بغرض دراسة التدريب المهني.

أنواع التأشيرات العمل

هناك عدة فئات من تأشيرات العمل تعتمد على الحالة المهنية لمقدم الطلب أو مجال نشاطه أو مؤهلات معينة، ويمكن لهذا النوع من التأشيرات تجديدها، وتأشيرة العمل هي واحدة من أهم أنواع التأشيرات التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، ومن أنواع التأشيرات للعمل ما يلي:-

تأشيرة زيارة عمل

وهذا النوع من التأشيرات إذا كان الشخص يسافر بهدف الأعمال التجارية وسوف يبقى لفترة لا تتجاوز 90 يومًا.

تأشيرة العمل الحر

تسمح تأشيرة العمل الحر بدخول البلد لإقامة قصيرة الأجل للمواطنين الأجانب الذين يعتزمون أداء أنشطة العمل الحر في إيطاليا أو الولايات المتحدة أو في أي دولة عربية وتكون الفترة لا تتجاوز الـ 90 يومًا.، كما يوجد أيضًا تأشيرة العمل الحر لمدة أكثر من 90 يومًا وهذا النوع من التأشيرات يسمح للمواطنين الأجانب بممارسة أنشطة العمل الحر لفترة طويلة.

تأشيرة العمل في مؤسسة

يسمح هذا النوع من أنواع التأشيرات للعمل في شركة أو مؤسسة لمدة محددة وغالبًا تزيد عن أكثر من 90 يومًا.

تأشيرة المهمة

تسمح تأشيرة المهمة الطويلة بدخول البلد للإقامة الطويلة الأمد للمواطنين الأجانب وأفراد أسرهم للذين يعملون في إدارة عامة أو منظمات دولية أو يشغلون منصبًا في الحكومة ويحتاجون إلى الذهاب لأسباب تتعلق بوظيفتهم العامة أو المرافق العامة.

أنواع التأشيرات العائلية

يتم استخراج هذا النوع من التأشيرات للأشخاص الذين يريدون الهجرة والعيش بشكل كامل، ويجب أن يكون المسافر يزيد عمره عن 21 عامًا وهناك نوعان من تأشيرات الهجرة العائلية منها:

قريب مباشر: تستند هذه التأشيرات إلى علاقة أسرية وثيقة مع مواطن للدولة التي ترغب في الهجرة إليها مثل الزوج أو الطفل أو الوالد لا يقتصر عدد المهاجرين في هذه الفئات على كل سنة مالية.

تفضيل الأسرة: هذه التأشيرات مخصصة للعلاقات الأسرية المحددة وعدد المهاجرين في هذه الفئات محدود في كل سنة مالية.

ويوجد نوع آخر لاستخراج التأشيرة العائلية وهو السفر بغرض الترفيه العائلي وزيارة الأماكن السياحية للعوائل لجميع البلدان سواء عربية أو أجنبية.

أنواع التأشيرات الطبية

التأشيرة الطبية هي نوع من أهم أنواع التأشيرات، وهي نوع من تصاريح السفر الممنوحة لأسباب طبية، حيث غالبًا ما يحتاج الأفراد الذين يسعون للحصول على علاج طبي في بلد آخر إلى تأشيرة طبية.

يسافر العديد من المرضى حول العالم إلى الخارج لتلقي العلاج وقد يكون هذا بسبب عدم توفر علاجات معينة في بلد إقامتهم أو لأنهم يرغبون في رؤية أخصائي معين موجود في الخارج ومن أنواع التأشيرات الطبية ما يلي:-

تأشيرة طبية قصير الأمد

تسمح التأشيرات الطبية عمومًا بإقامة قصيرة الأمد لتغطية مدة العلاج وتصدر بعض الدول أيضًا تأشيرات طبية للمرافقين للمريض مثال على ذلك تأشيرة شنغن الطبية الصادرة عن 26 عضوا في منطقة شنغن في أوروبا.

تأشيرة متعددة الأغراض

هناك أيضا العديد من البلدان التي تصدر تأشيرات متعددة الأغراض وتصاريح للسفر التي تغطي الزيارات لأسباب طبية، بالإضافة إلى أنشطة أخرى مثل السياحة.

ماهو الفرق بين الفيزا والتأشيرة؟

ما الفرق بين الفيزا والتأشيرة؟

الفيزا والتأشيرة كل منهما تعني إذن دخول إلى بلد أخرى غير البلد التي تُقيم بها ولكن الفرق بينهما كما يلي:

التأشيرة: هي إذن يتم إصداره من قبل بلد معينة لشخص معين للسماح له بدخول الدولة لغرض محدد ولفترة زمنية محددة سواء بغرض السياحة أو الدراسة أو العمل وتتطلب التأشيرة عادةً إجراءات ورسوم.

الفيزا: هي عبارة عن بطاقة تثبت صلاحية شخص للدخول إلى دولة معينة ويتم إصدار الفيزا من قبل البلد التي ترغب في زيارتها وتبين الفيزا الغرض من الزيارة ومدة الإقامة، وتختلف الشروط والمتطلبات للحصول على فيزا من دولة لأخرى.

ما معنى نوع الفيزا C؟

تعرف نوع الفيزا c باسم التأشيرة الموحدة أو تأشيرة إقامة قصيرة وتسمح هذه التأشيرات لحاملها بإقامة تصل إلى 90 يومًا لكل فصل دراسي في جميع أنحاء منطقة شنغن، وهي أشهر أنواع التأشيرات لأنها الأكثر استخدامًا من قبل الأشخاص ويوجد من الفيزا c أنواع من التأشيرات كما يلي:-

  • تأشيرات الدخول الفردي.
  • تأشيرات الدخول المزدوج.
  • تأشيرات الدخول المتعدد.

السياحة في تايلاند.. شواطئ وجزر خلابة “جنة لعشاق الغوص”

فيزا شنغن أحد أنواع التأشيرات

ما هو الفرق بين فيزا شنغن وفيزا سياحة؟

فيزا شنغن

هي نوع من الفيزات تسمح لحاملها بالدخول والسفر إلى منطقة الاتحاد الأوروبي ودول الأعضاء والدول الأخرى الموقعة على اتفاقية شنغن بدون تأشيرة وبشكل حر ومن هذه الدول فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والسويد والدنمارك والعديد من الدول.

فيزا السياحة

هي عبارة عن فيزا تمنحها الدول للأشخاص الذين يريدون السفر بغرض السياحة وزيارة الأماكن السياحية والترفيه والاستمتاع بالأنشطة السياحية المتاحة.

وبالتالي يكون الفرق بين فيزا شنغن وفيزا السياحة هو أن فيزا شنغن تتيح لحاملها الدخول والسفر إلى منطقة الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى الموقعة على الاتفاقية، ومع ذلك يمكن أن تكون فيزا السياحة واحدة من ضمن أنواع فيزا شنغن إذا كانت تمنح لحاملها حق الدخول بغرض السياحة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *