مسقط عاصمة سلطنة عمان والمدينة السياحية في آسيا


تعرف علي مسقط عاصمة سلطنة عمان والمدينة السياحية في آسيا


مدينة مسقط – محافظة , هي عاصمة سلطنة عمان فهي تمثل الحكم والمالوالمنطقة المركزية لسلطنة عمان علي كافة المجالات السياسية والادارية والاقتصادية , والمحافظة تضم مدينة مسقط العامرة كما تسمي , ولها دورا حيويا في النشاط التجاري ايضا والاقتصادي محليا ودوليا .

تقع محافظة – او مدينة مسقط علي خليج عمان في الجزء الجنوبي من ساحل الباطنة , وهي تنحصر بين خليج عمان وجبال الحجر الشرقي .

وتتكاثف سكان السلطنة في محافظة مسقط حيث انها تعد المركز المالي ومحور الاهتمام والاعمال في السلطنة عمان .

خليج عمان الذي تقع عليه مسقط :

هو خليج عمان او خليج المكران بالفارسي وهو يعد بحر يقع علي منفذ الخليج العربي ويكون في الوسط بين سلطنة عمان ومضيق هرمز ويجاور خليج عمان الفجيرة وخور فكان وكلباء , كما نجد مدن دبا الحصن , دبا الفجيرة , ولاية دباء يطلون علي هذا البحر او الخليج .

تقسيمات مسقط :

تتكون هذه المحافظة من 6 ولايات هي :  ( مسقط – ولاية مطرح – ولاية بوشر – ولاية السيب -ولاية العامرات – ولاية قريات ).

تاريخ محافظة مسقط عاصمة سلطنة عمان :

تتجلي اهمية مسقط منذ القدم فلقد لعبت دورا هاما في المجال التجاري منذ بداية العصور الاسلامية نظرا لموقعها الهام الاستراتيجي المميز , غير انها تحفل بالعديد من الاماكن الهامة التاريخية والسياحية . فنجد فيها قلعتي الميراني والجلالي وهما قلعتان تاريخيتان منذ عصر البرتغاليون في عمان , ومسقط يتناغم بين طياتها التمازج بين التراث الحضاري القديم والطابع العصري الحديث المعاصر ,ففيها البوابات والمنازل والاسواق التاريخية القديمة والتي تتمثل في الدكاكين والطرق الملتوية الضيقة والمنازل المعصرة الحديثة البيضاء والمحلات الكبيرة والشوارع العريضة والاسواق الحديثة والتخطيط الحديث في العمارة الذي يحافظ علي تاريخ مسكد كما يطلقون عليها سابقا .. وحازت علي لقب انظف العواصم العربية في مسابقة أنظف مدينة عربية عدة مرات متتالية وهي بذلك اللقب حظيت بتشريف الرؤساء اليها بحجز مساحات في مسقط لتكون مناطق استجمام لهم بتحويلها الي مصايف .

مسقط عاصمة سلطنة عمان
مسقط عاصمة سلطنة عمان

اهم المعالم السياحية والتاريخية في مسقط :

تعد مسقط واحة من الخضرة والنظام والنظافة , بها شبكة طرق حديثة وخدمات متطورة ومنظمة تليق بالسائح وتعمل علي اسعادة وراحته وتوفر له الجهد والوقت , ومن اهم المقاصد والمزارات السياحية الهامة في مسقط :

بلدة السيفة  في مسقط :

بلدة السيفة تتمثل في حصن السيفة والذي يطل علي البحر من جهة ومن الوادي من الجهة الاخري , والحصن عبارة عن اسوار مدينة مسقط ( هي صخور طبيعية ) والتي تعتبر الخط الدفاعي الاول لتحصين وحماية المدينة من الاعداء , غير ان هناك اسوار تحيط بالمدينة من الغرب والجنوب وبنيت في عام 1625 وشيد عليها الابراج الدائرية , ومن الجانب الشمالي والشرقي فهناك خليج مسقط والجبال الشرقية التي تحمي المدينة من هذه الجوانب .وحصن الساحل في ولاية قريات التابعة لمسقط .

ابواب واسوار مسقط :

لمسقط العديد من الاسوار والتي تضم ثلاثة مداخل رئيسية وهي :

الباب الكبير والذي يقع في الركن الغربي اسف قلعة الميراني ,والباب الصغير عند نهاية الجانب الغربي للاسوار , والابواب تمثل المدخل الي يؤديالي كافة الطرق المؤدية الي ضواحي مسقط ومدينة مطرح , كما يوجد الباب الثالث الصغير في منتصف الجانب الجنوبي وهو مدخل هام ورئيسي مثله مثل البابان الاخريان .

البيوت التاريخية والاثرية في مسقط :

تجظي مسقط بخمسة بيوت أثرية هامة وهم :
جزيرة السيد نادر والسيد عباس بن فيصل , كما تعد بعض القري مثل السيفة والجصة والخيران من اهم المواقع السياحية التي تقع علي الشاطئ بمياهه الزرقاء والطبيعة الساحرة الفريدة من امواج وصخور ورمال يضفي جوا ساحرا خلاب .

 شاطئ الخيران في مسقط :

يضم شاطئ الخيران الجبال الضخمة المنصوبة في ماء البحر , وايضا الشجيرات البحرية والتي تسمي بشجيرات القرم , وشاطئ في قرية السيفة الي الجنوب الشرقي من مسقط والمتصل بولاية قريات ويتميز هذا الشاطئ بطبيعته الهادئة وسحر المكان والمياة الزرقاء الرائعة الجمال , وهو شاطئ مميز ومحبب من قبل السياح فهو يعد مركزا لجذب الكثير من المواطنين والسياح وتكثر به المخيمات في العطلات الاسبوعية والاجازات والاعياد الرسمية فهو يعد ملتقي العائلات .

الرياضة في مسقط :

هناك في نادي بندر الروضة البحري تقوم العديد من الانشطة الترفيهية والغوص وتاجير القوارب والالعاب المائية , وفي نادي عمان للغوص والذي يقع في بندر الجصة قبالة الشاطئ وهو يمنح فرص التعلم وممارسة رياضة الغوص , كما يوجد مراكز جذب سياحي اخري في مسقط مثل مركز العاصمة لليخوت , وصيد الاسماك , ومركز العلوم البحرية , معرض شركة تنمية نفط عمان , وايضا المكتبة الفنية العامة .

المعالم الاثرية التاريخية في مسقط :

المتاحف في مسقط : المتحف العماني,المتحف العماني الفرنسي, متحف بيت الزبير ,متحف الطفل,متحف العملات النقدية العمانية, متحف القوات المسلحة ببيت الفلج.

القلاع في مسقط : هناك قلعتان في مسقط ( قلعة الجلالي , قلعة الميراني ).

الشواطئ في مسقط :  شاطئ القرم – شاطئ الجصة – شاطئ البستان – شاطئ قتتب – شاطئ السوادي .

مطار مسقط الدولي :

يسمي مطار مسقط الدولي بمطار السيب الدولي وهو اكبر مطار في سلطنة عمان ويعتبر المحور الرئيسي للنقل الوطني في الطيران العماني .

قلعة الميراني  في مسقط :

تقع قلعة الميراني او قلعة كابيتان في ولاية مسقط بالسلطنة العمانية وكانت تعتبر من اهم الحصون , وهي قلعة بنيت فوق صخور عالية علي الجانب الغربي من الميناء , وتعد القلعة مقر للحامية البرتغالية اثناء وجودهم في عمان والذي مكثوا حوالي 60 عاما في السلطنة العمانية .كما تعد القلعة مكان اقامة الحاكم البرتغالي مارتينو افونسودي ميلاو , كما شيد ابراج في ممرات كلبوه وريام وسداب .

 

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *