مصر تتجه لتعزيز السياحة المستدامة والخضراء


تعرف علي مصر تتجه لتعزيز السياحة المستدامة والخضراء

الوزيرة المصرية تطرقت إلى مفهوم المساواة بين الجنسين، وإتاحة فرص عمل للمرأة بالقطاع، حيث تعتبر ذلك من أهم أولويات الحكومة.

أكدت وزيرة السياحة المصرية رانيا المشاط، على أهمية تطبيق السياحة المستدامة، نظرا لدورها في تنمية الأماكن والموارد البشرية، مشيرة إلى حرص السياحة المصرية على مواكبة الاتجاهات الحديثة في الصناعة خاصة فيما يتعلق بمفاهيم السياحة المستدامة والخضراء، وتفعيل دور المرأة والشباب في هذا القطاع.

وأضافت المشاط خلال حوارها مع الصحيفة الهندية The Hindu: ” الاتجاهات الحديثة للسياحة تتوافق مع رؤية القطاع المصري في برنامج الإصلاح الهيكلي، خاصة وأن هناك 98% من صناعة السياحة بمصر تدار بواسطة القطاع الخاص وتحت إدارة الوزارة”، منوهة إلى الطرق التحفيزية التي تُقدم للفنادق لتطبيق السياحة الخضراء، بما يتوافق مع خدمة السائح والبيئة في نفس الوقت باستخدام التكنولوجيا الحديثة لترشيد الطاقة.

كما أشارت المشاط إلى دور الشباب في تطوير القطاع السياحي، ما يحتم على صانعي القرار بالحكومة المصرية تأهيل الشباب عبر تدريس مناهج متعلقة بالسياحة وعلم المصريات والتراث، إضافة لتوفير فرص عمل، نظرا لكون فرصة العمل المباشرة بالسياحة تقابلها 3 فرص عمل غير مباشرة، بحسب بيان تلقت ” العين الإخبارية” نسخة منه.

وأطلقت وزارة السياحة المصرية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمجلس القومي للمرأة في مصر، مايو/ أيار الماضي، خطوات ومتطلبات الحصول على “ختم المساواة” في قطاع السياحة، بما يتوافق مع المعايير الدولية لتمكين المرأة والحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

وتطرقت الوزيرة المصرية، إلى مفهوم المساواة بين الجنسين، وإتاحة فرص عمل للمرأة بالقطاع، حيث تعتبر ذلك من أهم أولويات الحكومة وتتوافق مع التطورات العالمية الحديثة، ما يحقق عائدا ربحيا كبيرا على صناعة السياحة، خاصة وأن مشاركة المرأة بسوق العمل المصري بلغ 23%.

وأكدت وزيرة السياحة، أن حصول مصر على جائزة “الريادة الدولية في السياحة” في أبريل/ نيسان الماضي من المجلس الدولي للسياحة والسفر، دليل واضح على أن المقصد المصري يتمتع بالأمان ودور الإجراءات الأمنية في تعزيز قدرة قطاع السياحة على تحمل الأزمات الطارئة، موضحة أن السياحة تساهم بنسبة 12% من إجمالي الناتج المحلي، وتوفر 5.2 مليون وظيفة.

وكشف تقرير مجلس السياحة والسفر العالمي لعام 2018، عن معدلات حركة السياحة الوافدة لمصر التي تجاوزت 16.5%، وهي الزيارة الأكبر التي يشهدها القطاع المصري منذ نهاية عام 2010، ما جعل القطاع هو الأسرع نموا في شمال أفريقيا.

سياحة وسفر مدبولي: منتدى الابتكار في السياحة يعكس رؤية “مصر 2030”

وتحدثت المشاط في حوارها، عن الحملة الترويجية” Experience Egypt”، قائلة ” الحملة تستهدف معايشة السائح الحقيقة للمقاصد السياحية التي يزورها، وأن تتطور الزيارة من مجرد التقاط صورة أو زيارة متحف، إلى الاحتكاك بالمجتمعات المحلية بشراء منتجات يدوية وتناول مأكولات شعبية والانتقال عبر وسائل مواصلات محلية، ما يحقق استفادة مباشرة من هذه الصناعة للمجتمعات المحلية”.

وفي فبراير/ شباط الماضي، أعلنت السياحة المصرية مع الاتحاد المصري للغرف السياحية، عن برنامج للإصلاح الهيكلي للقطاع، تتمثل محاوره في الإصلاح التشريعي وأدوات الترويج ومواكبة الاتجاهات التكنولوجية الحديثة، بما يتماشى مع المفاهيم العالمية لتنمية السياحة المستدامة وتطبيق الابتكار التكنولوجي في القطاع.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *