منتدى أبوظبي للسياحة يناقش تحديات ومستقبل القطاع


تعرف علي منتدى أبوظبي للسياحة يناقش تحديات ومستقبل القطاع

ناقش منتدى أبوظبي للسياحة وتحليل البيانات، الذي نظمته، الأحد، دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي تحديات ومستقبل القطاع السياحي

ناقش منتدى أبوظبي للسياحة وتحليل البيانات، الذي نظمته، الأحد، دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في منارة السعديات تحديات ومستقبل القطاع السياحي من خلال جدول أعمال حافل بالجلسات وورش العمل المثمرة.

وجمع المنتدى الذي يعد أول حدث من نوعه على الإطلاق في المنطقة أكثر من 100 خبير من جميع أنحاء العالم، لمناقشة أحدث الاتجاهات في صناعة السياحة والتحليلات المتعلقة بها، بمشاركة ممثلين عن عمالقة التكنولوجيا العالمية، وفي مقدمتهم جوجل، وسكفت، وممثلين عن دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي، واللوفر أبوظبي، وفندق قصر الإمارات، والدار العقارية، ومركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وشارك أيضا ممثلون من تريب أدفايسرز، وفرح إكسبيرينسز، وإكسبو 2020 دبي، واكسبيديا، وطيران الاتحاد، وروتانا، وإكسبيرينس هب، وأنانتارا، ودناتا، وهلا أبوظبي، وشركة “دارك ماتر”، و”أككور”، ومجموعة سيرا، وشركة STR.

وقال سيف سعيد غباش، وكيل دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي، في كلمته الافتتاحية بالمؤتمر “نعتبر في دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي أن البيانات والتحليلات تعد ركيزة محورية وأداةً قوية نحتاج إليها للمنافسة وتحقيق الريادة في القطاع السياحي، إذ نؤمن أن امتلاك هذه القدرة التحليلية لم يعد ترفاً كما كان في السابق، وإنما ضرورةً حقيقية لدعم خططنا وبلوغ أهدافنا الطَّموحة”.

قال سيريل فابر، رئيس قسميّ التجزئة والمنتجات الاستهلاكية لشركة “باين آند كومباني الشرق الأوسط”، إن سوق البيع بالتجزئة يشهد تغيرات سريعة نظراً إلى ما تتطلبه العديد من الأسر من سبل للراحة وعدم مقدرتها على تحمّل تكاليفها بعد الآن.

وذكر أن توجّهات المستهلكين الرئيسية مؤخراً باتت في القيمة، والراحة، والتجارة الإلكترونية، حيث يعود الفضل لثلثي النمو الذي يشهده قطاع التجارة بالتجزئة في المنطقة بالكامل إلى التجارة الإلكترونية، ولكن هذا النمو لا يزال يعتبر ضئيلاً بنسبة 5 – 6% في إجمالي مبيعات التجزئة، ولذلك من المتوقع أن تواصل التجارة الإلكترونية النمو بشكل هائل، والذي يجب على كافة اللاعبين في مجال البيع بالتجزئة التكيّف معه.

وقال عمرو النادي، مدير الفنادق والضيافة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركة “جي إل إل”، إن هناك تحولا كبيرا شهده قطاع الفنادق في إمارة أبوظبي، مشيّداً بكيفية استخدام الفنادق للبيانات لتعزيز الإمدادات وزيادة الطلب، ولكن لا تزال هناك وسائل لاستخدام هذه البيانات وضمان تحسين العائدات بشكل أفضل، حيث نوّه أن قطاع الفنادق في أبوظبي يمتاز بكونه سوقاً مدفوعاً بالتنمية مقارنةً بالنموذج القائم على الاستحواذ في الدول الغربية، مما يعني أن المستثمرين في حاجة ماسّة إلى بيانات دقيقة حول مخاطر وتحديات إنشاء فنادق جديدة بأبوظبي.

وقال ألبرت دياس، المؤسس المشارك، بموقع “مسافر بزنس”، إن توجّه المستهلكين نحو الحجز عبر الإنترنت يمثّل فرصة مميزة لشركات سفر الأعمال، حيث إن القطاع انتقل من التركيز على مبالغ وأسعار الخدمات والتجارب المقدمة إلى التركيز على الجودة والقيمة المطروحة، والتي لها أهمية خاصة في سفر رجال الأعمال والمبنية على بيانات ورؤى دقيقة.

من جهته، قال جاستين ريد، مدير “تريب أدفايزر” في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، إن لدى شركته، ذات العشرين عاماً، ما يقارب مليار ملاحظة وردة فعل شاركائها المستعملين، وعلى الرغم من عدم دقّة كافة هذه الملاحظات، فإنه يؤمن بما يسميه “حكمة الجماهير” والتي تمنح العملاء نظرة ثاقبة على الوجهات السياحية.

وناقش فيصل أمير مالك، رئيس قسم التكنولوجيا لدى شركة “هواوي تكنولوجيز”، أحدث اتجاهات صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والطرق التي سيحول بها الذكاء الاصطناعي قطاع السياحة، وكيف تؤثر أبحاث شركة هواوي على مختلف الصناعات والقطاعات، من خلال هواتفها المحمولة وغيرها من التطورات التكنولوجية.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *