منزل متنقل.. نصائح ذهبية قبل شراء سيارة التخييم


تعرف علي منزل متنقل.. نصائح ذهبية قبل شراء سيارة التخييم

يتعين على المرء أن يضع في اعتباره أن سيارات التخييم التي يصل وزنها إلى 3.5 طن، تسع عائلة من أربعة أفراد فقط.. إليكم بعض النصائح قبل شراء سيارة الكارافان.

يزدهر حاليا الاتجاه نحو قضاء الإجازات بواسطة سيارات” التخييم” (الكارافان)، وهنا يتعين على المبتدئين مراعاة بعض النصائح المتعلقة بهذه النوعية من السيارات.

وقال بيرند شترومر، خبير تقنيات المركبات واختبارها في الهيئة الألمانية للفحص الفني، إنه يتعين على المرء أن يضع في اعتباره أن المركبات، التي يصل وزنها إلى 3.5 طن، تسع عائلة من أربعة أفراد فقط.

وأوضح “يبلغ الوزن الفارغ لسيارة التخييم ذات التجهيزات المعقولة حوالي 3.2 طن، ولا يتبقى سوى 300 كجم للركاب والملابس والمواد الغذائية ومعدات التخييم والدراجات الهوائية، وبالتالي يصعب وجود أكثر من شخصين على متن هذه المركبات”.

أبعاد سيارة التخييم

وأضاف يورجن بوست، مدرب السلامة في دورات الكارافان بنادي السيارات “أوروبا” ACE، أنه ينبغي على المرء عدم التسرع والانطلاق في تجربة مركبة التخييم أو الكارافان على الطريق بمجرد العثور على الموديل المناسب، بل يتعين على المرء أن يأخذ وقته في التعرف على أبعاد السيارة وخصائص القيادة لهذه النوعية من المركبات، والتي تختلف بوضوح عن سيارات الركوب.

وينصح الخبير الألماني بضرورة التحدث مع خبير مختص أو استشارة مدرسة لتعليم القيادة أو القيام بحجز تدريب عملي مسبقا، وهناك العديد من الشركات المنتجة لسيارات الكارافان ومركبات التخييم تقدم مثل هذه الدورات.

وأوضح بيرند شترومر أنه قد يخطئ المرء في تقييم مدى ارتفاع سيارة التخييم أو الكارافان الجديدة ويتسبب في إلحاق أضرار بالسقف عند الدخول إلى مرآب السيارات.

وأضاف يورجن بوست أن الأمور قد تزداد سوءا حتى عند التزود بالوقود؛ حيث لا يدرك قائد سيارة التخييم أو الكارافان أنها أعرض بكثير من سيارة الركوب العادية، وبالتالي لا يتم توجيها بعيدا بدرجة كافية عن مضخة الوقود، وهو ما قد يؤدي إلى اصطدام سيارة التخييم أو الكارافان بمضخة الوقود من الركن الأمامي.

مواقف خطرة

وبينما يرجع اصطدام سيارة التخييم أو الكارافان بمضخة الوقود إلى قلة خبرة قائد المركبة، فهناك بعض المواقف الخطرة،التي تظهر حتى بدون أخطاء من السائق، وحذر يورجن بوست من ذلك قائلا: “قد تصبح القيادة أكثر خطورة عند السير على الجسور أو في مناطق الغابات أو عند تجاوز الشاحنات على الطرق السريعة”.

وفي هذه المواقف يتعين على السائق أن يكون منتبها للرياح الجانبية،

ويضيف بيرند شترومر قائلا: “يعتمد الكثير من سيارات التخييم والكارافان على قاعدة المركبات التجارية والخدمية، والتي تمتاز بديناميكيات قيادة مختلفة تماما عن سيارات الركوب”. ولذلك يتعين على قائد سيارات التخييم والكارافان مواءمة أسلوب قيادته تبعا لذلك، وخاصة عند السير بسرعة في المنعطفات أو أثناء عمليات الكبح.

وأضاف يورجن بوست قائلا: “بمجرد أن تبدأ المقطورة في التأرجح يتعين على قائد الركب رفع القدم عن دواسة الوقود على الفور والضغط على دواسة المكابح”.

ولتجنب مثل هذه المواقف الخطرة يتعين على قائد سيارات التخييم والكارافان القيام ببعض الإجراءات المضادة قبل بداية الرحلة، وينصح يوست كروجر بالاعتماد على ما يسمى بالقابض المضاد للتأرجح، والذي يمنع انحراف المقطورة وتأرجحها؛ حيث يقوم مقبض التثبيت بضغط بطانات الاحتكاك الخاصة على وصلة جر المقطورة بسيارة الركوب.

طريقة التحميل السليمة

وأشار الخبراء الألمان إلى أن طريقة تحميل سيارات التخييم والكارافان ترتبط بسلامة القيادة؛ نظرا لأن طريقة التحميل السليمة يكون لها تأثير إيجابي أثناء السير على الطريق؛ حيث تحافظ طريقة التحميل السليمة على وجود مركز ثقل السيارة في أدنى وضع له.

وينصح يورجن بوست بوضح الأغراض الخفيفة مثل الملابس في الأرفف العلوية، بينما يتم تخزين الأطباق وأدوات المطبخ في أسفل قدر الإمكان، كما يجب توزيع الأمتعة بالتساوي على سطح السيارة بالكامل، ولكن يستثنى من ذلك محور الدفع، حيث أكد الخبراء الألمان على زيادة الحمل على هذا المحور قليلا؛ لأنه يعمل على تحسين قدرة الجر.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *