من صنعاء إلى عمّان.. تحليق وشيك لأول رحلة طيران تتجاوز عراقيل الحوثي


تعرف علي من صنعاء إلى عمّان.. تحليق وشيك لأول رحلة طيران تتجاوز عراقيل الحوثي

أكدت الحكومة اليمنية أن موعد أول رحلة من مطار صنعاء إلى عمّان تقرر الإثنين المقبل وذلك بعيد تأجيلها الشهر الماضي إثر عراقيل حوثية.

وقال وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك إنه “وبعد جهود كبيرة بذلت من الحكومة اليمنية والتحالف العربي والمبعوث الأممي وتعاون معهود من أشقائنا في ‫الأردن أعيد جدولة أول رحلة من مطار صنعاء”.

وأضاف بن مبارك في تدوينة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تابعته “العين الإخبارية”، أنه قد تقرر تسيير أول رحلة يوم الإثنين المقبل الموافق 16 من مايو/أيار الجاري وذلك بعيد إعادة جدولة الرحلات.

وأشار إلى أن “تخفيف معاناة أبناء شعبنا في كل أنحاء اليمن كانت وستبقى همنا الأول، داعيا مليشيات الحوثي لرفع الحصار عن تعز واتخاذ الهدنة نافذة للسلام”.

وكان من المقرر أن تنطلق أول رحلة تجارية من صنعاء إلى عمان في 24 أبريل/نيسان الماضي، إلا أن مليشيات الحوثي عرقلت ذلك عبر فرض جوازات غير معترف بها دوليا.

واستدعت عراقيل مليشيات الحوثي المبعوث الأممي للتقدم بمقترح للحكومة اليمنية بتسيير الرحلات خلال الهدنة بجوازات صادرة من مناطق الانقلاب بشكل استثنائي ومؤقت.

وأكدت الحكومة اليمنية الخميس الماضي، تعاطيها الايجابي مع المقترح الأممي وتعهداته بخصوص تسيير رحلات من مطار صنعاء الى الأردن خلال فترة الهدنة لإتاحة الفرصة للشعب اليمني الذي وقع رهينة للحوثيين بالسفر عبر مطار صنعاء بجوازات صادرة من مناطق سيطرة الانقلاب.

وتوجت الجهود الأممية على مدى الشهور الماضية بهدنة إنسانية لمدة شهرين (2 أبريل- 2 يونيو 2022) بين الحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي وتضمنت خفض تصعيد العنف ومعالجة الاحتياجات الإنسانية والاقتصادية بما فيه رحلات تجارية عبر مطار صنعاء إلى الأردن.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *