تعرف علي من كنيسة إلى حديقة تزلج.. مبانٍ منحتها الفرصة الثانية حياة جديدة

إحدى الشركات المعمارية في كوريا الجنوبية نجحت في تحويل جزء من حطام إحدى السفن إلى مكان جلوس للراحة رائع مليء بالأشجار والمقاعد

دائماً ما يجد البشر طرقاً جديدة لإعادة استخدام الأشياء القديمة، أو استخدام قدراتهم الخاصة في تحويل كل شيء، حتى وإن كان قديماً للغاية إلى تحفة فنية، من أبرزها تجديد المباني العتيقة.

من سجن سابق إلى فندق، ومن مسرح إلى مكتبة، كثيرة هي المباني المهجورة المنتشرة في جميع أنحاء العالم التي منحتها الفرصة الثانية، حياة جديدة، يستمتع كل من يزورها بها وبمعرفة تاريخها القديم والغريب.

وفي التقرير المصور التالي، تلقي صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، نقلاً عن موقع “boredpanda” الضوء على أجمل المباني المهجورة التي تحولت إلى أماكن جذب رائعة حول العالم.

من كنيسة إلى حديقة تزلج

تم تحويل كنيسة سانتا باربرا المهجورة الواقعة في بلدة يانيرا الأسبانية التي يبلغ عمرها 100 عام إلى ساحة تزلج خشبية.

وصُممت الكنيسة الإسبانية الأصل من قبل المهندس المعماري الأستوري مانويل ديل بوستو في عام 1912، وانهارت من الإهمال، ولكن لحسن الحظ استطاع مجموعة من المغامرين بمساعدة جمع التبرعات عبر الإنترنت، في إنقاذ الكنيسة وتحويلها إلى حديقة تزلج عامة أطلق عليها اسم معبد كاوس.

من محطة قطار إلى فندق

ويقدم فندق Crowne Plaza Indianapolis الأمريكي للضيوف إقامة في محطة قطار سابقة، مع قطار فعلي في الداخل.

ويشعر ضيوف فندق Crowne Plaza Indianapolis من لحظة دخولهم بالهالة التاريخية التي تذكرهم بأصل محطة قطار “الاتحاد” الأولى التي بنيت في الولايات المتحدة عام 1888.

ومرت المحطة نفسها بتجديدين؛ الأول عندما حولت إلى مركز تجاري يسمى Festival Market Place افتتح في عام 1986، ثم إلى فندق Crowne Plaza في عام 1996.

من سجن إلى متحف

تحول سجن The Old Melbourne Gaol الذي أنشئ كسجن سابق عام 1839، بعد أن توقف استخدامه رسمياً لمكان احتجاز للمجرمين في 1924، إلى متحف رائع في مدينة ملبورن الأسترالية، يحكي عن حياة نزلائه القدامى، وبه قاعة لإقامة الفعاليات المختلفة.

من محطة كهرباء إلى مقهى

قام مكتب Design Office للتصميم المعماري بتحويل بمحطة كهرباء سابقة واقعة في المنطقة التجارية المركزية في ملبورن، إلى مقهى ومطعم يُسمى High Ground، الذي أصبح من أفضل المواقع في المدينة الأسترالية للاستمتاع بالوجبات الخفيفة.

ويبدو أن مصممي المقهى أردوا الحفاظ على آثار محطة الكهرباء، حيث تُركت الجدران الحجرية الأصلية كما هي وأنابيب المواسير مكشوفة، ولكن أرفقت بالفلزات المصنوعة من الفخار والفلين والحديد المطلي.

وأُثث المقهى والمطعم الأسترالي بالنباتات والسجاد والأثاث والإضاءات العصرية الحديثة.

من حطام سفينة إلى منطقة راحة

في مشروع مبتكر، نجحت شركة Shinslab Architecture المعمارية ومقرها كوريا الجنوبية، في تحويل جزء من حطام إحدى السفن إلى مكان جلوس للراحة رائع مليء بالأشجار والمقاعد.

من سجن إلى فندق فاخر

كما تم تحويل سجن تشارلز سانت السابق، الواقع في مدينة بوسطن الأمريكية، في عام 1973 إلى فندق فاخر يسمى “Liberty Hotel”، بعد 122 عاماً من كونه مقراً لأكثر مجرمي بوسطن شهرة، ثار السجناء بسبب سوء الأحوال المعيشية، وفي النهاية أعلن أنه غير لائق وينتهك الحقوق الدستورية للنزلاء.

ويحتوي الفندق الفاخر الذي يعد أحد أكثر التحويلات إبداعاً في العصر الحديث على 298 غرفة في عام 2007 وتكلفت عملية تحويله من سجن لفندق نحو 150 مليون دولار، مع الحفاظ على التصميم الإبداعي للمبنى ذي الشكل الصليبي، حيث الطراز الروماني وعصر النهضة.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *