نقلة نوعية في العراق.. جواز سفر إلكتروني


تعرف علي نقلة نوعية في العراق.. جواز سفر إلكتروني

افتتح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، نافذة لإطلاق “الجواز الإلكتروني”، في العراق، فيما أشارت السلطات المختصة إلى أن ذلك الإصدار اعتمد فيه مواصفات عالمية لم يسبق تطبيقها في الجواز الورقي.

وثمّن السوداني، بحسب بيان حصلت “العين الإخبارية”، على نسخة منه، “جهود العاملين في مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة بوزارة الداخلية، لتدشين الجيل الثالث من الجواز الإلكتروني العراقي الجديد، الذي يتميز بمواصفات فنية عالية المستوى، ومعتمد من قبل منظمة الطيران المدني الدولية (الإيكاو)”.

وسبق أن طالبت مؤسسة (هيرلي باسبورت أندكس) التي تصنف الجوازات عالمياً وفقاً لمعايير محددة، بتحسين مواصفات الأمان للجواز العراقي من خلال مجموعة من المتطلبات، كي يتقدم في مؤشرات وتصنيفات هذه المؤسسة على المستوى الدولي.

وأولى المتطلبات كانت إعادة إصدار الجواز مصحوباً بشريحة المعلومات (البايومترية) الممغنطة، وتبيان العلامات الفارقة بالوجه، مثل حجم الأنف، المسافة بين العينين، وبصمة العين التي تعد أحد أهم المحددات الرئيسة في الجواز البايومتري.

وأشار السوداني إلى أن “الجواز الإلكتروني الجديد، سيُسهم في اختصار نحو 85% من الإجراءات الورقية والإدارية، وسيتم إصداره للمواطنين خلال يوم واحد”.

وحثّ رئيس الوزراء، العراقي المواطنين على “عدم الاستعانة بالمعقبين إذ لا مكان لهم في هذا الإصدار الجديد، مؤكداً أنّ “الحكومة ماضية في اتخاذ إجراءات فعّالة لأجل تبسيط الإجراءات أمام المواطنين وفي مختلف المجالات”.

مدير الجوازات العامة العميد ماجد عدنان، وخلال حديث لـ”العين الإخبارية”، قال إن “إطلاق الجواز الإلكتروني يأتي ضمن مشروع التوءمة الالكترونية التي تعمل وزارة الداخلية من خلاله على ربط البطاقة الوطنية الموحدة بمديرية الجوازات”.

وينوه عدنان، إلى أن ” الجواز الإلكتروني يتضمن مواصفات فنية عالية ومعتمد من قبل سلطة الطيران العالمية”، لافتاً إلى أنه “يتضمن حمل عشر بصمات للأصابع، وكذلك بصمة الوجه والتي لا توجد في جواز السفر الحالي”.

وبحسب ما أعلنت عنه وزارة الداخلية، فإن النسخة الإلكترونية تضم شريحة ممغنطة (سيم كارد) قادرة على إظهار جميع البيانات والمعلومات المتعلقة بالشخص حامل الجواز.

وكذلك يحمل مربعاً صغيراً في أسفل الغلاف الخارجي للدلالة على أنه نسخة إلكترونية من وثيقة السفر (بايومتريك باسبورت).

وأعلنت وزارة الداخلية العراقية، بوقت سابق من اليوم، إطلاق الجيل الثالث من جواز السفر الإلكتروني، مؤكدة أنه “سيحدث انتقالة نوعية في تقديم المعاملة أو استلامها من حيث الجودة والسرعة”.

من جانبه كشف مدير عام الأحوال المدنية والإقامة والجوازات في وزارة الداخلية، اللواء رياض الكعبي، عن تفاصيل جديدة تتعلق بجواز السفر الإلكتروني وتكلفة إصداره.

وأوضح الكعبي خلال تصريح صحفي، أنه “ستكون آلية منح هذا الجواز، من خلال تقديم المواطن عليه من داخل منزله من خلال موقع مديرتنا أو الحضور إلى مكتب الجوازات الخاص به مع جلب البطاقة الوطنية فقط”، منوهاً أن ” تكلفة الجواز الإلكتروني ستكون 50 دولاراً فقط بالسعر الرسمي للبنك المركزي العراقي ومدة نفاد الجواز هي ثمان سنوات وهي ذات المدة التي كانت في الجواز الورقي”.

وأشار الى، ان “المواطنين الذين يحق لهم التقديم حاليا هم فقط الذين لا يمتلكون جوازاً او منتهي الصلاحية، أما المواطن الذي لديه جواز وغير منتهي فعليه الانتظار لحين انتهاء مدة صلاحية جوازه”.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *