تعرف علي نوستالجيا اقتصادية.. 2 مارس 1903 افتتاح أول فندق للنساء فقط في التاريخ

في مثل هذا اليوم، الثاني من مارس/آذار عام 1903، تحل ذكرى افتتاح أول فندق عرفه العالم يتم تخصيصه لإقامة النساء فقط عبر التاريخ.

هذا الفندق هو فندق “مارثا واشنطن”، والذي افتتح للمرة الأولى يوم 2 مارس/آذار عام 1903، وخصص ليكون نزلاؤه من النساء فقط، بتوفيره لأماكن إقامة حصرية للنساء في مدينة نيويورك الأمريكية.

بوادر تأسيس فندق “مارثا واشنطن”

ويعود تاريخ بداية تأسيس الفندق لعام 1901، والفندق كان في البداية منزلا لجنرال في الجيش الأمريكي يدعى روبرت بريستون، كان يعيش به هذا الجنرال العسكري ومعه زوجته وأطفالهم التسع.

عائلة بريستون التي كانت تعيش في المنزل، قررت تحويله لكلية للشابات، تكريما للسيدة الأولى للولايات المتحدة وزوجة أول رئيس للبلاد، حيث تم تسمية الكلية بـ مارثا واشنطن زوجة الرئيس الأمريكي الأول جورج واشنطن.

وقام ببناء المبنى المهندس المعماري روبرت دبليو جيبسون، وكان يتكون من 12 طابقا، وظل على حاله ككلية مخصصة للنساء حتى نشوب الحرب الأهلية في الولايات المتحدة، مما تسبب في خسائر مادية دفعت القائمين على المبنى بتحويله لفندق لتحقيق الربح وتعويض الخسارة بعد انتهاء الحرب الأهلية.

وقرر القائمون على المبنى من أسرة بريستون تحويله ليصبح فندقا حصريا لإقامة النساء، وتم تخصيص 416 غرفة به للإقامة، مع مكتبة وغرفة استقبال رئيسية في كل طابق، وممشى على السطح، ومطعم منفصل مفتوح للزوار.

توفير سبل الراحة للسيدات

والقائمون على هذا الفندق حرصوا على توفير سبل الراحة اللازمة التي تتطلع لها السيدات بمختلف الأعمار، وشمل ذلك توفير متجر أدوية داخل الفندق، ومتجر خياطة، ومتجر للقبعات، ومركز متخصص للتجميل، ومركز متخصص لتقويم العمود الفقري.

ذلك بالإضافة لصالون لتلميع الأحذية النسائية، منفذ بيع للصحف اليومية، الأمر الذي دفع المشاهير من الفنانات في الولايات المتحدة للتردد على الفنادق والإقامة به.

جدير بالذكر أن الفندق استمر في استقبال النزلاء حصريا من النساء، من عام 1903، حتى عام 1998 بحسب ما ذكرته صحيفة “نيويورك تايمز”.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *