هراري او سالزبوري هي عاصمة زيمبابوي والمركز التجاري والمالي


تعرف علي هراري او سالزبوري هي عاصمة زيمبابوي والمركز التجاري والمالي


هراري ,هي عاصمة زيمبابوي , وتسمي رسميا سالزبوري حتي عام 1982م,وأكبر مدينة, ويقدر عدد سكانها 1606000 حسب احصاء 2009 م. وهراري هي محافظة العاصمة وتضم مدينة شيتونغويزا وإبوورث. وهي المركز التجاري والمالي ومركز الاتصالات في البلاد وتعد مركزا تجاريا لبعض المحاصيل مثل الحمضيات والذرة والقطن والتبغ والسلع المصنعة مثل المواد الكيمائية والمنسوجات والصلب,كما ان هراري بها مناجم من الذهب يتماستخراجها من هذه المنطقة ,ونجد ان هراري تقع علي ارتفاع 1483 متر اي 4865 قدم ومناخها مناخ معتدل دافئ .

وتضم هراري اقدم جامعة في البلاد وهي جامعة زيمبابوي  والذي يقع في ضاحية ماونت بليزانت,حوالي 6 كم من وسط المدينة الى الشمال.

تاريخ هراري او سالزبوري :
كان سالزبوري عاصمة للمستعمرة البريطانية من روديسيا الجنوبية الحكم الذاتي من عام 1923,واتحاد روديسيا ونياسالاند في الفترة من 1953 إلى 1963. حكومة روديسيا الجبهة إيان سميث أعلنت روديسيا مستقلة عن المملكة المتحدة وأعلنت جمهورية روديسيا 1970. في وقت لاحق، وأصبحت الأمة الدولة قصيرة الأجل من زيمبابوي روديسيا.
تم تغيير اسم المدينة إلى هراري في 18 نيسان 1982,الذكرى الثانية لاستقلال زيمبابوي, أخذ اسمها من قرية قرب هراري Kopje قائد شونا Neharawa.

عملية مورامباتسفينا :
في مايو 2005 هدمت الحكومة الزيمبابوية الأكواخ والبيوت الفناء الخلفي في هراري ومدن أخرى في البلاد في عملية إعادة النظام  يحدث هذا رد فعل حاد في المجتمع الدولي لأنه وقع دون سابق إنذار وذكر ان الغرض الحقيقي للحملة كان لمعاقبة فقراء المدن لدعم حركة المعارضة من أجل التغيير الديمقراطي والحد من احتمال العمل الجماهيري ضد الحكومة من خلال قيادة الناس للخروج من المدن.

تضاريس وموقع هراري :
المدينة شيدت على واحد من الأجزاء العليا من هضبة Highveld من زيمبابوي على ارتفاع من 1483 متر (4865 قدم).


المناخ والطقس في هراري :
هراري لديها مناخ  لطيف شبه استوائي ,المناخ المرتفعات (كوبين CWB). يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة السنوي هو 17.95 ° C (64.3 ° F)منخفضة نوعا ما عن المناطق الاستوائية، وهذا يرجع إلى موقفها علو مرتفع وانتشار من الجنوب الشرقي مع  تدفق الهواء البارد.
هناك ثلاثة فصول رئيسية : دافئ( موسم الأمطار من نوفمبر إلى مارس / أبريل) , بارد (موسم الجفاف من مايو إلى أغسطس )والساخن( وموسم الجفاف في سبتمبر / أكتوبر).
ونتيجة للمناخ نجد ان الشجرة الأكثر شيوعا في المنطقة المحلية هي مساسا Brachystegia spiciformis أن الألوان النبيذ الأحمر مع المشهد أوراق جديدة في أواخر أغسطس. نوعين من أشجار أمريكا الجنوبية، وجاكاراندا ومبهرج,شوارع  المدينة تصطف إما أزهار الليلك من جاكاراندا أو اللهب الزهور الحمراء من مبهرج. أنها زهرة في أكتوبر / تشرين الثاني وتزرع في شوارع بديلة في العاصمة. أيضا انتشارا هو البوغانفيليا.

ضواحي في مدينة هراري :

الشمالية والشمالية الشرقية ضواحي هراري هي موطن السكان الأكثر ثراء في المدينة بما في ذلك الرئيس روبرت موغابي الذي يعيش في بوروديل بروك. وغالبا ما يشار إلى هذه الضواحي الشمالية باسم ‘الأرض’ بسبب -dale احقة شيوعا وجدت في بعض الضواحي مثل اريدو، جرينديل وبوروديل.
الكسندرا بارك الشمالية؛ السبل. اريدو، بلجرافيا. Groombridge. بندقية هيل. كنسينغتون في لندن. تشارلستون. نورثوود. نيولاندز. Vainona
بالانتاين بارك شمال الشرقية؛ بوروديل. بوروديل بروك. بوروديل الغربية. Chisipite. المندرة (Lichendale). وادي كولن. Colray. فجر هيل. دونيبروك. Eastlea. غلين لورن. غلينوود. غرانج. جرينديل. Greystone وبارك. Hatcliffe. المرتفعات. Helensvale. Hogerty هيل. Kambanji. Lewisam. لونا. المندرة. فيلادلفيا. بومونا. Quinnington. Rhodesville. Rietfontein. وادي رولف. Runniville. Shawasha هيلز. Umwinsdale
أمبي الشرقية؛ أثلون؛ بيفرلي. بيفرلي الغربية. Chizhanje. تتويج بارك. الأخضر غروف. التلال. مابفوكو. مانريسا. مساسا؛ Letombo بارك. تافارا. Eastlea
الجنوبية (بما في ذلك جنوب شرق وجنوب غرب) أركاديا. Ardbennie. Aspindale بارك. Braeside. بوديريرو. Chadcombe. كرانبورن. غلين نورا. غلين فيو. Graniteside. Grobbie بارك. مطار هراري. هاتفيلد. هايفيلد. Hopley. هوتون بارك. Induna. Kutsaga. Lochinvar. لوغان بارك. مالفيرن. مساسا بارك. Mbare. ميدلاندز. بارك ميدولاندز. باركتاون. احتمال. Queensdale. Rugare. Southerton. سانت مارتينز. سونينغدل. المرتفعات. شلالات؛ Willowvale. ويلمنجتون بارك. ركينغتون
الغربية (بما شمال غرب). Adylinn. Ashbrittle. أشداون بارك. أكدت شركة Avonlea. أفوندال الغربية. بلفيدير الشمالية؛ بلفيدير الجنوب؛ خدعة هيل. خدعة هيل بارك. تلال كوتسوولد. كروبورو الشمالية؛ Dzivaresekwa. الزمرد هيل. Greencroft. Kambuzuma. هيج بارك. كوادزانا. لينكولن الأخضر؛ Mabelreign. الماريمبا بارك. مارلبورو. ميريك بارك. ميلتون بارك. Monovale. Mufakose. مارلبورو الجديدة؛ ريدجفيو. سنتوسا. شيروود بارك. بارك سانت أندروز. Strathaven. Sunridge. شروق الشمس. تينوالد. تينوالد الجنوب؛ وارن بارك. وارن بارك دال؛ Westlea. يستجايت. بوديريرو

هراري (سالزبوري) عاصمة زيمبابوي
هراري (سالزبوري) عاصمة زيمبابوي

موقع هراري الدولي :
استضافت هراري عدة مؤتمرات قمة دولية مثل قمة 8 من حركة عدم الانحياز,  ورؤساء الكومنولث من اجتماع الحكومة أنتجت, هراري المدينة المضيفة للجمعية 8 لمجلس الكنائس العالمي.
كما استضافت هراري أكثر من 6 ألعاب عموم أفريقيا، وتقاسم الحدث مع مدن أخرى مثل زيمبابوي بولاوايو وشيتونغويزا. وقد استضافت بعض مباريات  كأس العالم للكريكيت ,والمدينة هي ايضا موقع واحد من مهرجان هراري الدولي للفنون (هيفاء)
.
النقل والمواصلات في هراري :
مطار هراري الدولي, الحافلات ZUPCO والقومية لسكك حديد قطارات, محطة العربات المرخصة وسيارات الأجرة الطوارئ,حافلات باسم omnibuses ركاب, قطار ركاب تنطلق من هراري الى موتاري وآخر من هراري الى بولاوايو.

الرياضة الشعبية في هراري :
الكريكيت هي الأكثر شعبية بين الناس في هراري. هراري هي موطن لنادي هراري الرياضة الأرض, النادي زيمبابوي لكرة القدم ديناموز FC وبلاك رينوس F.C .

اهم وسائل الجذب السياحي في هراري :

تشابونغو حديقة النحت Chapungu Sculpture Park
النحت تشابونغو بارك هي حديقة النحت في مساسا, هراري ,زيمبابوي, الذي يعرض عمل زيمبابوي النحاتين الحجر. وقد تأسست في عام 1970 من قبل روي غوثري ,الذي كان له دور أساسي في تعزيز عمل النحاتين في جميع أنحاء العالم.

المعرض الوطني لزيمبابوي National Gallery of Zimbabwe
المعرض الوطني لزيمبابوي هو معرض في موتاري، زيمبابوي، مخصصة لعرض وحفظ الفن زيمبابوي المعاصرة والتراث البصري.

أبطال الوطنية عكا National Heroes Acre
زيمبابوي
عكا الأبطال الوطني أو ببساطة أبطال عكا هو مقبرة ونصب تذكاري وطني في هراري، زيمبابوي. يقع موقع 57 فدان على سلسلة من التلال على بعد سبعة كيلومترات من هراري، نحو نورتون.

ماتوبو الحديقة الوطنية Matobo National Park
National Park in Zimbabwe الحديقة الوطنية في زيمبابوي
بارك ماتوبو الوطنية تشكل جوهر ماتوبو أو ماتوبوس هيلز، وتبلغ مساحتها kopjes الجرانيت والوديان المشجرة تبدأ نحو 35 كيلومترا إلى الجنوب من بولاوايو، زيمبابوي الجنوبي.

تحقيق التوازن بين الصخور Balancing Rocks
الصخور هي السمات الجيومورفولوجية موازنة الصخور النارية وجدت في أجزاء عديدة من زيمبابوي، وجديرة بالملاحظة خصوصا في ماتوبوس الحديقة الوطنية وبالقرب من بلدة إبوورث إلى الجنوب الشرقي من هراري .


المعالم الهامة والمؤسسات في هراري :
افتتح Joina برج هراري سيتي, CBZ القابضة   كيرنز القابضةديناموس إف سي , كابس يونايتد إف سي ,Gwanzura , دار الحصاد 44 ,  Mbare موسيكا ,Mushandirapamwe فندقالمعرض الوطني لزيمبابوي ,مستشفى باريرنياتوا , بنك الاحتياطي زيمبابوي  ,الروم الكاثوليك أبرشية هراري ,ملعب روفاروشارع  سام نجوما ,جامعة زيمبابوي, زيمبابوي بورصةزيمبابوي متحف العلوم الانسانية ,الاستاد الوطني الرياضة, أبطال عكا ,مضمار السباق بوروديل ,سام القرية ليفي ,مركز إيستجيت  ,مقر الحزب الحاكم  ,Munhumatapa فندق ,ليفينغستون البيت ,مركز Karigamombe , البيت ICLNSSA بناء, رينبو تاورز سابقا فندق شيراتون ,نادي هراري الرياضة,Avonlea مدرسة الابتدائية.


جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *