وداعاً للتاكسيات.. مونبلييه الفرنسية تتيح وسائل النقل العام مجاناً


تعرف علي وداعاً للتاكسيات.. مونبلييه الفرنسية تتيح وسائل النقل العام مجاناً

سيارات النقل العام، من أبرز وسائل الحد من التلوث والازدحام التي دائماً ما يشجع الخبراء على استخدامها بدلاً من المركبات الخاصة.

ورغم ذلك، فإن التكلفة اليومية لوسائل النقل العام التقليدية من الممكن أن تشهد ارتفاعاً كبيراً في عدد من المدن، ولكن ليس بمدينة مونبلييه الفرنسية، والتي أتاحت خدمة مجانية للمقيمين بها.

ووفق موقع “تايم أوت”، أصبحت مونبلييه، أول مدينة فرنسية، تتيح وسائل النقل بها للاستخدام مجانا للمواطنين المقيمين بها.

واعتبارًا من يوم 21 ديسمبر/كانون الأول، أصبح بإمكان المقيمين في المدينة ركوب الحافلات والترام دون دفع تذكرة، إذ تمت إتاحة وسائل النقل العام بالمدينة مجانا دون تكلفة، ولكن بشرط أن يكون لديهم تصريح نقل.

ويأتي تطبيق هذه السياسة الجديدة، على غرار مدن أوروبية أخرى اتبعت المخطط نفسه مثل “تالين” عاصمة أستونيا، ودولة لوكسمبورغ، حيث أصبح النقل للمقيمين مجانيًا في الفترة بين عامي 2013 و2020.

والقرار يعود الفضل في تطبيقه لمايكل ديلافوس، عمدة مدينة مونبلييه، الذي سبق وأن أعلن عن مجانية وسائل النقل العام، كأحد الوعود التي ألزم بها نفسه ضمن برنامجه الانتخابي لهذا المنصب في انتخابات 2020.

وبدأ تطبيق القرار بشكل تدريجي، حيث أصبحت الرحلات المجانية متاحة في عطلات نهاية الأسبوع بعد فترة وجيزة من نجاح مايكل ديلافوس وتوليه منصب العمدة، ويليها شهد القرار تمديداً بالوصول لمدة أسبوع من مجانية وسائل النقل، لأولئك الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا وأكثر من 65 عامًا.

وتشهد مدن فرنسا في الوقت الحالي العديد من التغييرات الإيجابية التي ستسهل على الزوار والمواطنين الإقامة خلال فترة منافسات الأولمبياد القادمة، التي تحتضنها العاصمة الفرنسية باريس خلال عام 2024.

aXA6IDY2LjI0OS44MS43NSA=

جزيرة ام اند امز

US

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *